التسويق هو طريقك للتميز
ايمن الشهاوى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ايمن الشهاوى
ردود ايمن الشهاوى
التسويق هو طريقك للتميز
الاحد 26[img]http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_Marketing%20to%20Diverse%20Medicare%20Population_340_309_.jpg[/img]
[b]فريد مناع[/b]

"كل تقدم في حياتك يبدأ بفكرة من نوع ما، وبما أن قدرتك على خلق أفكار جديدة غير محدودة، فمستقبلك أيضًا غير محدود"

براين تراسي

فكل ما يهم حقًا هو ضرورة عثورك على وسيلة تعبير، يمكن عن طريقها توصيل معلومة بسيطة عن هذه الفكرة، مفادها أنك مختلف كل الاختلاف عن أقرانك العاملين في مجال عملك، ويفعلون ما تفعله ويبيعون ما تبيعه، عليك أن تعثر على طريقة تجعلك فريدًا من نوعك، متميزًا ومختلفًا عن غيرك، فهل تعرف ما هي وسيلتك لفعل ذلك؟ إنها التسويق، وما هو إلا هذه الوسيلة لعمل ذلك، ولترسيخ هذه الحقيقة في ذاكرة العملاء.

قضية العصر:

تعتبر دراسة التسويق من أهم الاتجاهات في الفكر الإداري، فالتسويق ـ عزيزي القاريء ـ يطبق كنشاط، طالما وجدت أي عملية تبادلية بين طرفين أحدهما المسوِّق وهو الذي يقوم بتسويق سلعة مادية أو فكرة أو خدمة ... إلخ، والطرف الآخر هو العملاء ويمثل مجموعة المستهلكين المحتملين للشيء محل التسويق.

ويعتبر موضوع التسويق هو قضية العصر، فالمبرر الإقتصادي لوجود أي منظمة – على اختلاف أهدافها - وبقائها في السوق، إنما يعتمد بصفة أساسية على مدى قدرتها على تسويق منتجاتها في الأسواق التي تخدمها.

وقد أضحى التسويق متغلغلًا في كافة حياتنا اليومية، وفي كل مجال من المجالات الاقتصادية، فالتسويق يُطبق الآن بنجاح ليس فقط في مجال إنتاج السلع الاستهلاكية والصناعية، وإنما أيضًا في مجال تسويق الأفكار والخدمات، بل وحتى فى مجال التسويق للقرار السياسي محليًا ودوليًا ولعلك تلاحظ ـ عزيزي القاريء ـ أنك تمارس العديد من الأنشطة التسويقية في مجال عملك أو حياتك الشخصية، بل أنت تعتبر ـ كمستهلك ـ جزءًا من السوق الذي تستهدفه وتخدمه العديد من المنظمات.

تعتبر أيضًا وظيفة التسويق من أهم الوظائف الإدارية لأي منظمة؛ فهي محددة لنجاحها، فقدرة أي منظمة على إنتاج السلع وتقديم الخدمات، تكون محدودة ما لم يصاحبها جهد تسويقي فعال، يساعد على تحديد احتياجات المستهلك وزيادة المبيعات والربحية التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها، فقد تقوم إدارة الإنتاج بإنتاج سلعة معينة بكميات كبيرة وتكلفة مناسبة، وتضع إدارة البحوث والتطوير تصميمًا جذابًا للسلعة، وتوفر الإدارة المالية التمويل الكافي، ولكن كل هذه الجهود لن تؤتي ثمارها، إلا بالتسويق الفعال للمنتجات والخدمات التي تقدمها المنظمة للسوق المستهدف.

ماهو المقصود من التسويق؟

ولكن ماذا يعني لفظ التسويق بالنسبة لك؟ قد يستغرق الأمر فترة طويلة حتى تصل إلى الإجابة المطلوبة، وليس مستغربًا فهناك الكثير من الخلط في المفاهيم بين الدارسين والممارسين على السواء حول ماهية النشاط التسويقي، فلفترة طويلة من الزمان كان التسويق ـ ومازال للبعض ـ يعني البيع ومهاراته، وللبعض الآخر هو إتاحة وتوصيل السلعة في المكان والزمان الذي يرغبه المستهلك.

ولعل كثرة الإعلانات التي تراها أو تسمعها تجعلك تفكر في التسويق على أنه فن الإعلان عن منتجات المنظمة، لذا فإن كل هذه الاتجاهات التي أشرنا إليها تمثل جوانب أساسية للعمل التسويقي، ولكنها بالطبع لا تعني التسويق بل إنها إحدى مكوناته.

[size= 16pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-EG">يمكن القول بأن التسويق يعني أشياء مختلفة للأفراد المختلفين، وقد تبنى بعض الكتَّاب وجهة نظر كلية "Macro Marketing"
نشر بتاريخ 27-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة