أهم الصفات المشتركة للناجحين
ايمن الشهاوى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ايمن الشهاوى
ردود ايمن الشهاوى
أهم الصفات المشتركة للناجحين

في علم الطب البشري – على حد علمي القاصر - يتم الاعتماد على تشخيص الأعراض المصاحبة لحالة معينة لمعرفة المرض من أعراضه في كل الحالات تقريبا فمثلا قد يكون ارتفاع الحرارة و الصداع و التعرق مع تسارع ضربات القلب يعني شيئا ما, و لقد تم معرفة هذه الأعراض عن طريق الملاحظة و التسجيل ومن ثم يصبح هذا المرض معرفا و مميزا بمجموعة الأعراض التي تكون بمثابة البصمة ,ونادرا ما يخطئ هذا التشخيص بسبب علاماته المميزة

لم أقصد أن أشبه النجاح بالمرض مع إني قد ذكرت في مدونة سابقة لي بأن الأخلاق تنتقل بالعدوى ولكن أردت أن أضيف معلومة و مثال لمقدمة موضوعي إن أعجبك فهو جيد وان لم يعجبك كما يقول شخص عزيز على قلبي – أمثلتك فايته في الحيط – فتجاوز المقدمة واعتبرها كأنها لم تكن

عند مخالطتي لكثير من الناجحين أقوم بعمل تدقيق لأتعرف على ما يميزهم – تشخيص الأعراض- لكي أقتبس منهم وهذه الطريقة نفسها الذي قام بها ستيفن كوفي عندما ألف كتابه العادات السبع لأكثر الناس نجاحا أو إنتاجية كذلك الحال عندما اسمع أو أقراء عن قصص الناجحين فيا ترى ما هي أهم الصفات المشتركة لهؤلاء

قد ذكر ستيفن كوفي ملخصا لها تحت سبع بنود و أضاف عليها بند ثامن لاحقا بكتاب منفصل و هي:

المبادرة (Be Proactive)
معاني كثيرة تحت مسمى المبادرة منها الايجابية و القيادة و المسؤولية و كلها تصب في مكان واحد فبمبادرتك فأنك سوف تكون القائد الايجابي الذي يتحمل مسؤولية هذه المبادرة وهنا تكمن البداية في الطريق إلى النجاح فأن لم تبدءا أنت فغيرك سوف يسبقك أو على الأقل لن تصل أبدا .

إبداء طريقك و أنت ترى النهاية (Begin with the End in Mind)
عندما تبادر في اخذ طريق ما فيجب أن تعرف أين هي النهاية التي سوف تصل إليه , فمع بساطة القانون فكلنا نقوم به بطريقة غير إرادية فمن المؤكد أنك و كل يوم وعند ذهابك لعملك صباحا تعرف إلى أين أنت ذاهب و من غير المعقول أن تصل بالنهاية مثلا إلى بيت صديق بدلا من الوصول إلى عملك مهما صادفتك عوائق بالطريق جعلتك تحيد عن طريقك المعتاد فالنهاية هي العمل

وقس على ذلك إن أردت أن تكون غنيا وبدئت بتخيل نفسك و أنت كذلك فأنك سوف تتابع الطريق للوصول إلى هذا الحل مهما حصل

الأشياء الأهم أولا (First Things First)
تأتي هذه الفقرة بأهميتها في الترتيب الثالث و هي باختصار فن إدارة الوقت أو كما كتبت في موضوع سابق لي إدارة الأولويات , فالناجحين يعلمون أن الوقت عنصر هام و دقيق وعليه يجب أن يقوموا بإتقان هذا الفن

فكر بطريقة الربح للجميع (Think Win Win)
عندما تقوم بالبحث عن فكرة جديدة لتطوير عملك فأنك سوف تربح بالتأكيد احترام زملائك و لربما مكافئة مالية و لكن ثق تماما بأن مديرك أيضا سوف يربح لدى مرؤوسيه فإدارته حققت هذا الانجاز و لذى علينا العمل على التركيز على هذا المفهوم في تعاملاتنا اليومية أجمع فعند شرائك حاجة من البقال فهذا يعني ربحك إشباع حاجة لديك و البائع بدوره يربح المال , و مع بداهة هذا القانون إلى أننا قد لا نفكر فيه بشكل كبير فإن مجرد كسر قواعده يعد في بعض الأحيان جريمة فإن أخذت شيء من البقال (ربحك الشخصي) في مثالنا السابق ولم تدفع للبائع (الكل يربح) فانك تكون سارق

أنصت لتفهم (Seek First to Understand then be Understood)
مثل يقول (أخطئ سمعا فأخطئ فهما) فأن إتقانك لفن الإنصات يعد الطريقة الأولى لفن التصرف بناء على هذا الإنصات الجيد , وعلى سبيل المثال ليس من المعقول أن تقوم بكتابة حروف غير مفهومة على الشاشة وتتوقع أن يقوم الحاسب بطباعة كلمة مفهومة أو كما يقول المثل الانجليزي (garbage in garbage out)

العمل الجماعي (Synergize)
العمل بروح الفريق ومن اجل الفريق يؤدي بالتأكيد إلى مكاسب كثيرة ففن التفويض طريقة بحد ذاتها تعلم في فنون الإدارة فاحتكارك للعب وحيدا سوف يجهدك و لن يصل بك إلى أي مكان أو كما يقول المثل المصري الناس لبعضها

اشحذ السكين (Sharpen the Saw)
حاسب نفسك بين فترة و فترة وقم بعمل إعادة توجيه أو تعزيز لما تقوم به فشحذ السكين عادة ما يقوم بها على سبيل المثال – الجزار – أو من يقوم بذبح الماشية بين فترة و فترة لكي يقوم بتعزيز قوة السكين و لذى فأن شحذ السكين بالنسبة للناجحين قد يعني أخذ دورات تدريبية جديدة أو تعلم طرق جديدة لتحسين العمل.

العادة الثامنة (الجديدة)
اسمع صوتك للناس و قم بالهام الناس لكي يقوموا بذلك أو كما سماها البعض دليل العظمة
Find Your Voice & Inspire Others to Find Theirs
فكما قال ستيفن كوفي عندما تريد أن تسمع الناس أو تقنع الناس بشيء ما فأنك يجب أن تكون مقتنع تماما بما تود أن تقنع غيرك به و عليه يجب على عقلك و حركات جسدك و كل ما لديك التصرف وفقا لهذا الاعتقاد
نشر بتاريخ 26-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة