كيف تكتب سيرتك الذاتية
ايمن الشهاوى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ايمن الشهاوى
ردود ايمن الشهاوى
عامل الصدق:

من السهل تحديد الادعاءات المبالغ فيها في السيرة الذاتية. ولتجنب الإحراج، تحرى الدقة والصدق. قم بحذف التفاصيل التي لا تظهرك بمظهر جيد (مثل معدل درجات سيئ في الجامعة أو أنك فصلت من وظيفتك السابقة) ولكن لا تقم بتقديم حقائق لا يمكن إثباتها. قم بالتركيز على عوامل القوة في مؤهلاتك، ولكن لا تكذب بشأنها.ولتكن سيرتك الذاتية محدثة ومحاكية للواقع.
عمال الاحتراف:

هيكل السيرة الذاتية عامل مهم جدا، وتتبع السيرة الذاتية السليمة الإرشادات التالية:
هدف محدد على وجه الدقة ويشد الانتباه ويشج صاحب العمل على متابعة القراءة
ترتيب الخبرة الوظيفة زمنيا من الاقدم الى الاحدث لإظهار التطور الوظيفي مع التركيز على أقوى المناصب وأحدثها. ويتعين على وصف الوظائف أن يكون محددا ومؤثرا وأن يتضمن البيانات المؤيدة.
يتعين تنظيم وترتيب عناصر التعليم والمؤهلات العلمية لتعظيم تأثيرها وإظهار صلتها بالوظيفة. وإذا أمكن فيفضل أن تظهر المؤهلات الالتزام بالتطور الوظيفي مثل الدورات التدريبية والندوات وورش العمل المتعلقة بمجال الوظيفة.
الغرض من الجزء الخاص بالإنجازات إظهار الأنشطة التي يتعدى نطاقها المسئوليات المباشرة للوظيفة (العضوية في جمعية رجال أعمال أو العضوية في اتحاد الطلبة). هذا الجزء ذو أهمية خاصة لحديثي التخرج نظرا لعدم تمتعهم بالخبرة الوظيفية المباشرة.
عامل الجاذبية:

حتى إذا كان مضمون السيرة الذاتية ممتازا، فإن ذلك لن يلاحظ في حالة صعوبة قراءة الإطار العام ولذلك يتعين
تجنب المظهر المزدحم أو المكدس
استعمل الجمل القصيرة والنقاط أينما أمكن
يجب تفريق العناوين الرئيسية والتواريخ من سائر الجمل بوضوح
عامل البساطة:

تجنب استخدام اللغة المزينة. حاول توصيل الرسالة بطريقة محددة ومثير للإعجاب. السيرة الذاتية الناجحة هي التي تحتوي المهارات والصفات المحددة التي يبحث عنها صاحب العمل.
عامل شد الانتباه:

ضع في اعتبارك أن صاحب العمل يبحث عن شخص وليس إنسان آلي. حاول تضمين سيرتك الذاتية لمهارات وهوايات ومؤهلات تميزك عن باقي المرشحين والتي تحبب صاحب العمل فيك وترشحه للعمل عن غيرك.
نشر بتاريخ 26-1-2012 آخر تعديل بتاريخ 26-1-2012 بواسطة ثامر

جميع الحقوق محفوظة تجارة