تعلم أن تبيع أى سلعه وبسعر جيد
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
هذا يعنى إنك لست فقط تبيع لتكسب عميلا جديدا, بل لتجعل من هذه العمليه الأكثر ربحا وأن يصبح العميل زبونا دائما. عندما تسأل الكثير من الأشخاص ما الذى يأتى فى الدرجه الأولى من إهتمامهم عند شراء سلعه ما ,هل هو السعر , الجوده , المتابعه أم خدمه ما بعد البيع والمتابعه؟ لقد جاءت الإجابه مثيره للدهشه. جاء السعر فى النهايه ,بل قال البعض إن السعر قد يقلل المبيعات لكثير من السلع. السعر يصبح عقبه إذا كان أعلى من القيمه الظاهره للسلعه. الأهم لدى المشترى أن يحصل على صفقه جيده لصالحه. إذا شعر بذلك يدفع المال بسعاده.

ما هى القيمه الظاهره للسلعه:ــ

هى القيمه التى يضعها تاجر على المنتج أو الخدمه التى يقدمها على أساس ما يراه يستحق أو جدير بدفع المال فى مقابل شرائه. عندما تنظر لسعرسلعه ما وتعتقد إنه مناسب جدا , ذلك لأنك شعرت أن قيمه السلعه أكبر أو تستحق الثمن المطلوب لها.

كيف تبيع أى شىء وبسعر جيد؟



أولا : ركز على فوائد ما تبيعه :ــ

أظهر الفوائد الموجوده فى السلعه بشكل واضح يجعلها لا تقاوم. إبتعد تماما عن قول " سلعتنا ستوفر لك كثيرا عن غيرنا ". مهاجمه غيرك تظهر ضعفك .فشلك فى توضيح وإظهارالقيمه الحقيقيه للسلعه أثناء التسويق سيكلفك الكثير من المال دون فائده.

ثانيا : أضف مكافأه :ــ

أضف لما تبيعه أشياء يقدرها الجمهور ويسعد بها ولكنها غير مكلفه بالنسبه لك. مثلا أعرض عبوه أصغر مما تبيع على السلعه, إذا كنت تبيع معجون أسنان إعرض عبوه صغيره إضافيه, أو فرشاه أسنان ,أو إعرض عبوه ثالثه لمن يشترى إثنين وهكذا. إذا كان ماتبيع لا يصلح معه هذه الطريقه قدم هديه مثل كوب جميل منقوش, قلم فى علبه جميله..إلخ.

ثالثا : إعرف القيمه الملحوظه والسعر الذى يبيع به منافسيك:ــ

إن العميل يقارن دائما ما تبيعه وقيمته وسعره مع ما يبيعه غيرك. لذلك يجب أن تبحث وتعرف ما يبيعه غيرك وقيمته والسعر الذى يباع به , ثم إرفع قيمه منتجك حتى تتفوق عليه وتشتهر بالجوده وليس بالسعر المنخفض. إن المنافسه بتخفيض السعر حرب يخسر فيها الطرفين,خاصه إذا وصلت لحد بيع المنتج بأقل من تكلفته. إنه من الأساسى لنجاح مشروعك إن يظهر المنتج قيمه غير عاديه وليس سعرا منخفضا.

رابعا : راجع أدواتك للتسويق :ــ

راجع كل ما تستخدمه فى التسويق من وسائل الإعلان , الرسائل , بريدك الإليكترونى , موقعك على الإنترنت , التصريحات الصحفيه , الغلاف الذى تلف فيه منتجك..إلخ. ثم تأكد هل كل جمله أو كلمه أو صوره تٌظهر قيمه إضافيه لمنتجك ومنشأتك؟ وهل إذا قرأ عميل محتمل أى منها هل ستحفزه وتجعله يتخذ القرار بزياره منشأتك أو الطلب بالتليفون..إلخ؟ إذا كانت الإجابه " لا " إذن عليك مراجعه وسائلك لإنك تنفق نقودك فى الهواء. إن المنافسه لم تكن بمثل قسوه هذه الأيام , كما أن العميل يجد أمامه إختيارات لا حصر لها. لذلك يجب أن تعيد النظر فى أدواتك للإعلان على فترات لتتابع ما يستجد.

خامسا : راجع عروضك للبيع :ــ

عندما تتحدث إلى عميل متوقع هل كلماتك تساعد على توضيح قيمه لم تكن ظاهره للعميل من قبل ؟ هل تحدد ما يضايق العميل مع منتج ما فى السوق أثناء المقابله ثم تجد الحل فى منتج لديك ؟ إذا لم تفعل ذلك غير أسلوبك فى البيع وتبنى أسلوب جديد يقدم كل ما يحتاجه العميل ولا يجده عند غيرك.

سادسا : لا تهجم على العميل بقائمه من الفوائد التى تعتقد إنها موجوده فى ما تبيعه:ــ

لا أحد يحب أن تنهال بالمديح على منشأتك وأن تقذف فى وجهه بسلسله من الفوائد الموجوده فى سلعتك التى تعرضها للبيع. عاده يحب الفرد أن يكتشفها بنفسه .إظهر له شىء يحتاجه وإعطى الدليل على إنك أفضل من يقدمها. لا تلح فى إقناعهم بالشراء , إتركهم يبحثوا ويتأكدوا ثم يعودوا بإرادتهم الى منشأتك للشراء منك, بل سيكرروا التعامل معك طالما إنك تقدم الأفضل فى القيمه والسعر. إذا كنت واثقا ومتأكدا إنك فعلا تبيع الأفضل , وجب عليك من الناحيه الأخلاقيه أن تؤكد لهم ذلك وأتركهم يتأكدوا من ذلك ويقرروا بأنفسهم.
نشر بتاريخ 23-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة