مصادر بيانات نظام المعلومات التسويقي
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
مصادر بيانات نظام المعلومات التسويقي


تتمثل مصادر بيانات نظام المعلومات التسويقي في :


1.3- بيانات بحوث التسويق :



باعتبار أن بحوث التسويق (RM ) تلعب دورا أساسي في تزويد نظام المعلومات التسويقي بالمعلومات اللازمة لاحظنا انه من الأجدر توضيح و لو بصفة وجيزة أنواع هذه البحوث و التي تقسم وفق عاملين :



العامل الأول :حسب المجالات أو النطاق .



العامل الثاني :حسب الأهداف .







فحسب المجالات يمكن تقسيم بحوث التسويق إلى :



1 - بحوث المنتج :



و هي التي تنصب على المنتج ذاته و يكون ذلك من خلال إدخال تعديلات و تحسينات بقصد تمييزها عن غيرها من المنتجات المثيلة أو البديلة و كذا الرفع من جودته قصد اكتساب رضا المستهلك .



2 - بحوث التوزيع:



تتمثل أهمية بحوث التوزيع في محاولة إيجاد القنوات المثلى لتصريف المنتجات و هذا باختيار قناة ذات تكلفة منخفضة كما قد تقوم المنظمة بدراسات دورية بغرض التعرف على شعور الوسطاء و رأيهم في الوسائل التي تتبعها في تعاملها معهم .



3 - بحوث المستهلك:



ترتبط دراسة المستهلك في المقام الأول بتفهم الخصائص العامة له و ذلك بالتعرف على حجم السكان و الأسرة و الدخل و كذلك باستيعاب دوافع الشراء عنده مثل الدوافع العقلية والعاطفية و معرفة هده الدوافع و استيعابها يساعد الكثير على فهم المستهلك و بالتالي تخطيط



و تطوير المنتوج لتحقيق أقصى إشباع لحاجاته و رغباته.



4 - بحوث الترويج :



لقد أصبح من المعروف أن اختيار الوسائل و السبل الإعلانية أمرا صعبا و يستلزم الدراسة و البحث لهذا تهدف بحوث الترويج إلى اختيار و تقييم فعالية الأساليب المستخدمة في ترويج المنتجات .



أما بحوث التسويق حسب الأهداف فيمكن تقسيمها إلى : (1)



1 - بحوث استطلاعية :



تهدف إلى التعرف على الجوانب المختلفة لمشكلة معينة ومحاولة التوصل إلى علاقات سببية يمكن على أساسها المضي في البحث و القيام ببحوث أخرى ترتكز على نتائج البحوث الاستطلاعية.







2 - البحوث الوصفية :



و تهدف إلى وصف خصائص وضع معين كالبحوث المتعلقة بتجميع المعلومات عن المستهلكين لسلعة معينة من حيث عددهم و مكانهم و خصائصهم و البحث الوصفي لا يقتصر على جمع المعلومات فقط بل يقوم بتفسيرها لتأييد أو نفي افتراضات معينة بدأ البحث لها .



3 - البحوث التجريبية :



و تستعمل هذه البحوث لاثبات صحة فرضية ما و حتى يتم هذا يجب أن تكون الظروف المحيطة بالفرض المعين يمكن التحكم فيها و تستعمل هذه البحوث في العديد من المجالات التسويقية مثل الحملات الإعلانية، التسعير، التغليف ،تقديم منتجات جديدة .



4 - البحوث السببية :



الهدف الرئيسي من القيام بهذا النوع من البحوث هو اكتشاف تلك العلاقة بين المتغيرات و التي تظهر في صورة سبب و نتيجة و عادة ما يسبق هذه البحوث بعض البحوث الاستطلاعية أو الوصفية حتى يمكن تحديد طبيعة العلاقة بين المتغيرات موضع الدراسة .



و بالتالي نظام المعلومات التسويقي يعتمد على بحوث التسويق كمصدر أساسي للمعلومات عن سلوكيات السوق و المستهلكين و الدراسات الميدانية الخاصة بالمنافسة و مستويات رضاء العملاء و تقييم المنتجات الجديدة و كذا تقييم الحملات الإعلانية و الترويجية . و بالرغم من أن بحوث التسويق هي مصدر هام للبيانات التسويقية فوظيفتها لا تعتبر بتلك الأهمية في حالة وجود نظام معلومات تسويقي ففي هذه الحالة تصبح مجرد وسيلة لجمع بعض البيانات من الميدان عندما تواجه المنظمة مشكلة ما .



2.3 - بيانات نظام التقارير و السجلات الداخلية :



توفر التقارير و السجلات الداخلية للمنظمة العديد من المعلومات عن الطلبيات المقدمة من العملاء و الموزعين و الأصناف المختلفة التي نفدت من المخازن ومعدلات الطلب على هذه الأصناف عبر فترات زمنية مختلفة و بالإضافة إلى ذلك فان بيانات المبيعات للمـناطق المختلفـة و العملاء و المنتجات تعتبر ذات أهمية بالغة لمدير التسويق سواء عند تقييم أداء تلك المناطـق أو المنتجات .



وتحتاج المنظمات إلى هذه البيانات في الوقت الحاضر بشكل سريع و دقيق في نفس الوقت لان من وجهة نظرها أن هذه البيانات تساعدها على زيادة فعالية الأداء التسويقي بمعنى القدرة على خدمة الأسواق هذا من جهة و من جهة أخرى فان العملاء يفضلون تلك المنظمات التي تستطيع أن تسلم الطلبيات في أنسب وقت .



3.3 - بيانات نظام الاستخبارات التسويقية :



الاستخبارات التسويقية هي مجموعة من المصادر و الإجراءات التي تساعد مدير التسويق في الحصول على المعلومات التي تتعلق بالتطور أو التغيير الذي يحدث في البيئة الخارجية للنشاط التسويقي بحيث يمكن لمدير التسويق أن يقوم بمسح البيئة بإحدى الطرق التالية (1)



1 - بيانات غير موجهة :



و هي بيانات يتلقاها المدير عن السوق و أحواله و المتغيرات البيئية دون أن يكون في دهنه تصور مسبق لجمعها .



2 -بيانات موجهة :



و هي أن يضع المدير في ذهنه إطار للبيانات التي يمكن أن تمثل له أهمية معينة دون أن يكون هناك بحث منظم لها .



3 - بيانات تجمع بصفة رسمية :



عادة يقوم المدير بوضع خطة مسبقة لأنواع البيانات المطلوب جمعها لموضوعات معينة







- بيانات نظام تدعيم القرارات التسويقية :

هو مجموعة من الأدوات الإحصائية و نماذج القرارات و البرامج المعدة سلفا لمساعدة مدير التسويق في تحليل البيانات و ترشيد القرارات التسويقية
نشر بتاريخ 23-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة