خطه التسويق أساسا للنجاح
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
خطه التسويق أساسا للنجاح


ما هى خطه التسويق, ولماذا تعتبرمن أهم أساسيات نجاح العمل ؟



المؤسسات الناجحه فى التسويق, بدأت بثبات بخطه للتسويق.الشركات الكبرى لديها خطط من مئات الصفحات, كما أن المنشآت الصغيره يمكنها النجاح بخطه ذات عدد قليل من الصفحات.

كيف تتعامل مع خطه التسويق ؟

ضع خطه التسويق فى غلاف يسهل الإضافه إليه عند الحاجه .إرجع إليه كل ربع سنه على الأقل وإن كان الأفضل متابعتها شهريا. أترك مكان لوضع التقارير الشهريه عن التصنيع والمبيعات. سيساعدك ذلك على متابعه الأداء تماشيا مع الخطه الموضوعه .يجب أن تغطى هذه الخطه سنه كامله. هذه هى أفضل طريقه للتفكير فى التسويق بالنسبه للمشروعات الصغيره. لأن الأشياء تتغير , بعض الناس تخرج من السوق, الأسواق تتطور, الزبائن تأتى وتروح.

من المطلوب فيما بعد أن تضيف للخطه قسم عن المستقبل متوسط الأجل لسنتين أو أربعه قادمه. ولكن إجعل معظم الخطه تركزعلى السنه القادمه. إسمح لنفسك أن تكتب الخطه فى غضون شهرين للنظر فى المطلوب دون تسرع حتى لو كانت فى عده صفحات قليله. إن وضع الخطه هوأصعب ما فى التسويق .لتقرر ماذا ستفعل وكيف ستفعله هو أكبر تحدى يواجهك عند عمل خطه التسويق. معظم خطط التسويق تبدأ مع بدايه السنه أوالسنه الماليه إذا كانت مختلفه.

من هم الذين يمكنهم الإطلاع على خطه التسويق ؟

كل الشخصيات الفاعله فى المنشأه. عاده ما تحتفظ المنشآت بخطه التسويق محصوره فى عدد قليل من الشخصيات لأسباب مختلفه منها :


لإنها ضعيفه ولا تريد الإداره إظهارها لأحد.


لإنها قويه ومدعمه بالمعلومات مما يجعلها ذات قيمه للمنافسين.

لا يمكن عمل خطه تسويق دون أن يشارك فيها مجموعه من الأشخاص. مهما كان حجم المنشأه إحصل على تغذيه راجعه من كل أقسام المنشاه , الماليه, التصنيع, الأفراد , التوريدات وما إلى ذلك, بالإضافه لقسم التسويق نفسه وهو ما يعتبر مهم جدا حيث ستعتمد خطه التسويق على العلومات الوارده من كل أقسام المنشأه لتكون فاعله وناجحه.إن الأشخاص الفاعلين فى كل قسم سيمدوا الخطه بمدخلات واقعيه على أساسها تحدد الأهداف القابله للتطبيق وكيفيه الوصول إليها وتحقيقها. وهم أيضا سيساهموا بما لديهم من رؤى فى إكتشاف الفرص التسويقيه المحتمله والتى لم تتحقق بعد مما يضيف بعدا أكبر للخطه. إذا كانت الإداره فرديه عليك القيام بكل هذه المهمات بمفردك.

ما هى العلاقه بين خطه التسويق وخطه العمل؟



إن خطه العمل تظهر أساسايات ما تقوم به أو ما لا يجب أن تقوم به, ما هى أهدافك التى تريد تحقيقها. إن خطه التسويق تشمل مناقشه المواقع, العاملين, التمويل , الحلفاء الإستراتيجين..إلخ . كما تشمل "الرؤيه " وهى الكلمه الرنانه التى توضح الغرض الكبير لمنشأتك. فى بعض البلاد يعتبروا خطه العمل هى أصل العمل. وتعتبر هى التى تعد البيئه التى تزدهر فيها خطه التسويق. لذلك يجب أن يكون هناك توائم بين خطه العمل وخطه التسويق.

فوائد خطه التسويق :

إن خطه التسويق تزودك بفوائد رئيسيه عديده منها :


نقطه تجميع :ــ

إن خطه التسويق تعطى الجميع شيئا يحتشدوا وراؤه ليشعروا بالأمان كأن هناك قائدا يسيروا خلفه, أو ربان يقود السفينه. كثير من الشركات تستخف بتأثير خطه التسويق على العاملين الذين يرغبوا فى أن يكونوا جزء من الفريق المشارك فى هذا العمل المشوق والمعقد. إذا أردت أن يشعر العاملين بالألتزام لمنشأتك, من المهم أن يشاركوا فى رؤيتك لما تتمنى أن تصل إليه منشأتك ليشعروا إنها مسئوليتهم ويحاولوا تنفيذها بدقه. الكثير من العاملين قد لا يفهموا النواحى الماليه, ولكنهم يتحمسوا لخطه تسويق مكتوبه ومصممه جيدا. إجعل العاملين يطلعوا على خطه التسويق حتى تولد لديهم الشعور بالإثاره للمغامره الآتيه.


خريط النجاح :ــ

كلنا يعلم إن الخطط شىء غير كامل. كيف يمكننا معرفه ما الذى سيحدث خلال سنه أو خمسه من الآن ؟ هنا قد يقول البعض إذاً خطه العمل شىء عقيم وإهدار للوقت من الأفضل قضاؤه مع العملاء أو تحسين الإنتاج. نعم ولكن هذا مفهوم ضيق ومحدود. أن يكون لديك خطه غير دقيقه أفضل من عدم وجودها . إذا إستخدمنا مثال السفينه نجد إن من الأسلم لها أن تخطىء الإتجاه عشره درجات أفضل من أن لا يكون لها إتجاه وتغرق.


تعليمات التشغيل للمنشأه :ــ

إن خطه التسويق هى دليل الخطوه خطوه لنجاح منشأتك. لتضع خطه واقعيه للتسويق ,عليك أن تقيم منشأتك من القمه للقاع, وتتأكد أن كل الأقسام تعمل مع بعضها بتناغم و بأفضل طريقه. ما الذى ستفعله مع هذه المنشأه التى تسميها شركتك فى العام القادم؟ إعتبرها كشف لما ستفعله على نطاق واسع وتحدد المهمات لسنه كامله.


سجل للأفكار والأرقام :ــ

إنك لن تسمح للماليين فى منشأتك بالإحتفاظ بالأرقام فى رؤؤسهم,لإن التقارير الماليه هى دم الحياه للجانب الرقمى للمنشأه مهما كان حجمه. إن المعلومات فى خطه التسويق تظل سليمه لأنها مكتوبه, وبالتالى تحفظ الأرقام نيابه عنك وتذكرك بما أتفق عليه . الخطه توضح الأرقام والخطوات التى يجب إتباعها لتسويق ناجح دون الحاجه لحفظها فى الذاكره. نظره الى الخطه ستعرف ما المطلوب تنفيذه.


إنعكاس لحال المنشأه بالنسبه للإداره العليا:ــ

أن ترى الصوره كامله للمنشأه.أنت فى حاجه لأن تقتطع وقتا لتفكر فى مشروعك ــ ما تحتاجوا إليه أنت وموظفيك لتحقيق الأهداف وما الجوانب التى تحتاج إلى تعديل أو تحسين أو تغير . كتابه خطه العمل هى الوقت المناسب للتفكير فى كل هذه الأشياء على المستوى الأعلى من الإداره . كثير من الأفراد ينعزلوا تماما عند كتابه خطه العمل حتى يحققوا ما يتطلعوا إليه لأنجاح مشروعهم دون مقاطعه. بعد كتابه خطه العمل بسنوات يمكنك ان تراجع سلسه من الخطط لتراجع مدى تقدم المنشأه وإذا ما كان التطور للأسوأ أم الأفضل وإتخاذ ما يلزم من الإجراءات.
نشر بتاريخ 23-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة