متطلبات العمل المنزلي
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
لو قررت أن شخصيتك وظروفك مناسبة لتحمل العمل المنزلي فلترعَ إذن متطلبات عامة يختلف الاحتياج لها باختلاف طبيعة المشروع والدولة التي توجد بها:



[b]تحديد الأهداف والتكلفة والأسواق: [/b]
لا بد أولاً من تحديد أهداف مشروعك، أي أن تعرف ما هو المنتج أو الخدمة التي ستقوم بتقديمها، ثم تحدد تكلفة أدوات المشروع وعملية التشغيل والأرباح المحتملة، أما الخطوة الأهم فهي إيجاد سوق لمنتجك؛ وهو ما يستلزم اختبار السوق ودراسة المنافسين ومنتجاتهم وتسعير منتجك ليصبح أكثر جذبًا، فإذا أردت بيع كعكة منزلية، فاذهب وتحدث مع 50 من زملائك لتعرف ما إذا كانوا ينوون الشراء منك أم لا، وتعرف على آخرين يبيعون كعكًا مماثلاً لتعرف مميزاته، وماذا سيتميز به منتجك.



مكان منفصل لعملك:
تخصيص غرفة منفصلة في منزلك أو قطعة أرض بجوار منزلك سيكون جيدًا، ويمكن غلقها وفصلها عن باقي المنزل؛ حتى تستطيع أن تقول: إن هذا هو مكان حياتي.. وهذا هو مكان عملي.



أدوات مريحة للعمل:
إذا كان عملك يحتاج لمكتب ومقعد فلا بد أن يكون المقعد مريحًا وصحيًّا؛ لأنك ستقضي عليه فترات طويلة، كما يفضل وجود خط هاتف مستقل حتى لا يختلط ما هو شخصي مع ما هو عمل؛ فعملاؤك يقدرون ردك الشخصي على مكالماتهم، كما يُنصَح بوجود خط آخر لاستخدامات الحاسب الآلي إذا كانت لديك الإمكانات لذلك. وكذلك فاكس وآلة تصوير. مع ملاحظة أنه ليس كل المشروعات تحتاج إلى هذه الأدوات، كما أن بعض المشروعات تحتاج إلى أدوات أكثر ملاءمة لها، خاصة المشروعات الصناعية الصغيرة كإنتاج مفروشات، والرسم على الخزف، مثلاً.. وغيرها.



حساب بنكي منفصل:
إن ذلك في غاية الأهمية؛ لأنك لن ترغب إطلاقًا في خلط أموال تجارتك مع أموالك الشخصية. والحصول على رخصة ضريبية أيضًا، وهناك بعض الدول التي تعترف بالعمل المنزلي مثل الولايات المتحدة، وتنظم له قواعد، بينما بعض البلدان لا تعترف به، ويدخل ضمن الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية.



بريد إلكتروني خاص:
تحتاج إلى موقع على الإنترنت لمشروعك لأغراض تسويقية. وسوف تحتاج أيضًا إلى اسم (web domain) يطابق اسم شركتك - وليس اسمًا معقدًا لا يتذكره أحد. ونفس الشيء ينطبق على عنوان بريدك الإلكتروني.



تأمين صحي:
إذا تركت عملك الآخر للتفرغ إلى عملك هذا تمامًا، فقد أصبحت بمفردك الآن. لن يدفع لك أحد عن إجازاتك المرضية. ولن تحصل على إجازات سنوية مدفوعة الأجر. وأصبح في مسئوليتك الحصول على تأمين صحي يتكفل بك.



ساعات عمل ثابتة:
يقول المحنَّكون ممن يديرون عملاً من المنزل: إنهم يحددون ساعات للعمل والالتزام بها. وعند الانتهاء من العمل، فإنهم يغلقون أبواب المكاتب تمامًا ويرحلون. وبالمثل فإنهم لا يسمحون للأطفال بالتواجُد في محيط عملهم وهم بصدد الانتهاء من بعض الأعمال. إنك تخدع نفسك إذا كنت تتوقع الانتهاء من الكثير من العمل وأنت تحتضن طفلك.



القروض والدخل المتوقع:
يفضل تدبير هذه الأموال التي ستبدأ بها مشروعك قبل ترك وظيفتك، كما لا تتوقع أن يدرّ مشروعك دخلاً ثابتًا كالذي اعتدت عليه من قبل، على الأقل في بداياته. ويجب أن يتعاون جميع أفراد العائلة في سد هذه الحاجات لما سيعود على الجميع بالنفع فيما بعد.

ملاحظة: كل هذه المتطلبات قد لا تكون متوفرة لأي شخص أو بعضها لا يناسب أفكارًا معينة من الأعمال المنزلية، لكنها مؤشرات يمكن أنت نفسك أن تضع متطلبات خاصة بك إن أردت.
نشر بتاريخ 23-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة