دراسة جدوى مشروع الرسم وبانواعه
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى
ان الرسم وبانواعه يعد من الفنون الراقيه التي تخاطب الاحاسيس ، وتأسر الانفس قبل العيون ، ومن يمتلك مثل هذه الموهبه أي موهبة الرسم فهو يملك مفاتيح النجاح ومقوماته ، ويسعى الكثيرين ( ذكور او اناث ) من الفنانين الى تجربة مختلف الطرق لتسويق انتاجهم وقد يحالفهم الحظ احيانا في تسويق منتجاتهم ولانها تعتبر من الكماليات التي لايقدم على اقتنائها الا فئة قليله ممن يرون روعة العمل ويقدرون الابداع الا اننا لايجب ان نقف مكتوفي الايدي تجاه التسويق ومحاولة معرفة اسرار وطرق تسويق مثل هذه المنتجات سواء كانت لوحات فنيه او تحف او غيرها .

كيف نسوق هذا المنتج ؟

في الغالب يتم تسويق مثل هذه المنتجات الفنيه عن طريق المعارض التي يشارك فيها الفنان ، ولعل غالبية الفنانين لاتمكنهم احوالهم الماديه من المشاركه في مثل هذه المعارض او اقامة معارض خاصه بانتاجهم وخاصة حينما نتكلم عن الفنانين المغمورين والذين لايملكون اسماء كبيره او الغير معروفين على مستوى الدوله او مستوى الخليج ( مثلا ).

كيف تسوق هذه اللوحات ؟

- يجب أن نعرف اولا ونحدد درجة الجوده لأعمالنا وهذا لايتم الا عن طريق متخصصين او من ذوي الخبره في هذا المجال ونصنف منتوجاتنا حسب المعايير المتعارف عليها فنيا .
- اذا كانت اعمالنا قد صنفت من قبل المختصين على انها اعمال محترفين وتتمتع بدرجة عاليه من الدقة والحرفيه والمهنية العاليه سواء في الفكرة او في التنفيذ فلن يخرج التصنيف عن ثلاثة درجات :
1- اعمال ذات حرفية و جوده عاليه .
- ويتم تسويق مثل هذه الاعمال غالبا عن طريق اقامة المعارض الشخصيه او المعارض المشتركه مع فنانين اخرين .
- عن طريق طباعة كتالوج خاص بكافة الاعمال مع الشروحات الخاصه بكل عمل وتحديد السعر المقترح.
- تسويق اللوحات عن طريق عرضها لدى احدى الدور التي تعتم بمثل هذه الاعمال مع تحديد السعر ونسبة عمولة هذه الدار .
2- اعمال ذات حرفيه وجوده متوسطه.
- يتم تسويق مثل هذه الاعمال غالبا عن طريق انشطة المعارض التي تقيمها الجمعيات او الدوائر الحكوميه مثل بيوت الشباب والادارات المختصه بهم وبرعايتهم.
3- اعمال ذات حرفيه وجوده عاديه.
- هذه النوعيه من الاعمال يتم تسويقها بلاتفاق بين الفنان وبين المحلات التي تبيع التحف ، الهدايا ، اللوحات ، مشاغل البراويز محلات الديكور ، محلات الأثاث ، وتتسم مثل هذه المعروضات عادة بتدني الاسعار وغالبا ما يعمد اصحابها الى عملية النسخ اذا كان هناك طلب على نوعية معينة من اللوحات.

ماذا تفعلين انت ؟
- حددي درجة مهارتك ودرجة جودة انتاجك.
- حددي نوعية خاماتك المستخدمه ( الخامات الملموسه ) وليست ( الفكره او الابداع )
- كل عمل تنتجينه يجب ان تقومي بتصويره واعداد ملف ورقي او ملف ضمن جهاز الكمبيوتر لكي يكون لديك كتالوج كامل عن انتاجك.
- قومي باعداد موقع خاص على الشبكه وضعي فيه بعض منتجاتك او كلها مع تحديد مواصفات كل لوحه ، اسمها ، مقاسها ، خاماتها ، شرح مبسط عن فكرتها وماتعبر عنه ، السعر المقترح ، عنوانك وطريقة الاتصال بك.
- اعرضي انتاجك ضمن منزلك فهذه فرصه لتعليق منتجاتك ضمن اطار المنزل سواء في الصالون ، السفره ، الممرات ، وحتى الديوانيه ( حتما ستجدين من يسأل عن هذه اللوحات ).
- استغلي ديوانيات الاهل والاقارب ( مع منح نسبه من مبلغ البيع او حتى منحهم لوحه مجانيه )
- فكري في استئجار ركن في الجمعيه واعرضي فيها انتاجك.
- قومي بزياره لمحلات التحف والانتيك واعرضي عليهم اللوحات سواء بالبيع او نسبة بعد البيع .

ملاحظات هامه

- الكاتلوج امر اساسي جدا ويجب عدم اهماله ، ويفضل ان يكون ورقي او على CD وحتى لو يوزع بالمجان ( طبعا على الناس المهتمين )
- الخامات الجيده دائما تعكس صوره حسنه عن المنتج ( مهما كان )
- لاتحرصي كثيرا على اختيار او وضع براويز للوحات وحاولي بيعها بدون براويز الا اذا طلب العميلز
- على افتراض ان لوحاتك ذات حرفيه عاليه ( يجب عليك ان تقومي بتسجيلها لحفظ حقوقك اذا تعرضت لعملية نسخ )

اتمنى ان اكون قد وضعت بعض الافكار الجيده.
نشر بتاريخ 13-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة