إرشادات عند بدأ مشروعك الصغير
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض
إرشادات عند بدأ مشروعك الصغير

تطور مع مشروعك :ــ

تذكر دائما أن أفضل خطة عمل اليوم يمكن غدا يعفوا عليها الزمن.أنظر دائما حولك ولا حظ التغيير الذى يحدث و طور نفسك لتلاحقه.


إنشأ موقع كبير على الإنترنت :ــ

إنشىء موقع يسهل الوصول إليه وفهم المنشور عليه بحيث يبدو مهنيا. الأفضل أن يكون الموقع صغير يبدو ديناميكيا و مشوق للقارئ عن ان يكون من نوع " إنشأه بنفسك " مما يجعله يبدو غير مهنى يسىء اليك عند البدأ. إبحث حولك عن المتخصصين فى إنشاء المواقع التجاريه و الذين يتقاضوا أسعارا رخيصه إذا كنت لا تستطيع تحمل التكلفة في البدايه لكن لا تنشأه بنفسك فتخسر الكثير فى عيون العملاء المحتملين.


تعلم مهارات القيادة :ــ

لقد قال لى أحد رجال الأعمال الناجحين " بدأت مشروعى الصغير منذ 6 سنوات. لقد بدأت مع موظف واحد -- لي -- والآن لدينا 6 أشخاص فى فريق العمل لدى .تعلمت ممن سبقونى أهمية استثمار بعض من وقتي في تطوير مهارات القياده لدي. وقد إستفدت من ذلك ثلاثة أضعاف ما أنفقته في حسن إختيار أفضل الموظفين والمحافظه على إستمراريه عملهم فى منشأتى.


قيم قدراتك :

يجب عندما يكون لديك حلما لبدء مشروع صغير خاص بك أن تقف مع نفسك و تسألها ما إذا كان لديك المهارات القيادية والإدارية ، والتواصل الفعال ، ومهارات التسويق وقبل كل شيء أن تكون مستعدا لتحمل المخاطر . وذلك لأن لبدء المشروع الخاص بك هناك تحديات التسويق. نظرا لأنه مشروع تجاري جديد لا أحد يعلم عن الشركة ومنتجاتها أو خدماتها و مدى جودتها. لا بد لك استثمار وقتك ، وطاقتك والمال اللازم وقراءة المزيد من الكتب حول إدارة الأعمال. يجب دائما أن يكون لك رؤية واضحة المعالم وهدف يمكنالعملاء المحتملين ، أن يفهموه بسهولة كما يجب ان تحب نوع العمل الذى ستقوم به.


الموقع مهم جدا عند البدأ :ــ

يجب أن تكون المنشأه موجوده في محيط التسوق . لا تختار موقع فى مكان مختفى عن عيون المتسوقين وإنما فى مكان مفتوح. يمكن للمرء أن يبدأ أعماله في من المنزل حتى يتمكن من إيجاد مكان خاص به.


راس المـــال :ــ

تأكد أن لديك ما يكفي من رأس المال لبدء مشروعك ، وتجنب الاعتماد على مورد واحد فى الحصول على السلع بالائتمان. هذا سوف يمكنه من الإستفاده من ضعف موقفك بان يستغله لمصلحته و لن يكون لك حق الإختيار بل سوف يورد لك ما يريد وهذا قد لا يعجب الزبائن وقد تفقدهم . كما لن يهتم بالتكاليف لديك و يبيعك بسعر مرتفع، مما يؤدى إلى الفشل. إبدأ صغير بما إدخرته أو إقترضته من صديق أو العائله ولا تبدأ مثقل بالديون.


إختيار الشركاء :ــ

لا تحصر نفسك بأفراد الأسرة, فبعض أفراد الأسرة قد لا يكونوا من الأشخاص الذين يتحملون المسئوليه. شارك الذين يمكنهم انجاز هذه المهمه وإنجاز العمل والأهم تحمل المسئوليه.


لا تخاف من الفشل :ــ

لا تخاف من مواجهه المخاطر اوالفشل. الفشل وسيله فقط لمعرفة أفضل الأساليب للنجاح. عندما تفشل ، قم والتقط من نقطة الفشل درس لتجنب الفشل مره أخرى ، وأنك لن ترتكب أي أخطاء مماثلة لفترة أطول.


التقليد هو من أفضل أشكال البدأ!

نسخ النموذج المستخدم من جانب رجل أعمال ناجح ,واحدة من أفضل الطرق للقيام بمشروع . بالطبع ، أفضل طريقه لعمل ذلك هو العمل فى هذا المجال لفتره معقوله لبعض الوقت ،و لمعرفة أيضا ما لا يجب أن تفعله . كثير من العاملين فى المبيعات عند الانتقال إلى منشاه أخرى -- أو خاصة بهم – عاده ما ياخذوا معهم قائمه العملاء معهم. و مع ذلك يجب أن يكون اللعب نزيه ، وعدم فتح مشروعك فى الجهة المقابلة من الشارع عندما تترك العمل فى المنشأه.


الأفكــــار :ــ

تأكد من أن إنك تستمتع بما تقوم به من عمل. حتى لا تشعر بالملل فى ما بعد.


المشاركة بشكل كامل في كتابة خطتك:ــ

شكل خطتك بحيث تطابق رؤيتك. و يجب لأن تشمل على كيفيه تطبيقها لمواصلة التنفيذه . عدل الخطة بشكل متكرر كلما إكتشفت إجراءات أفضل. تقريبا كل ما المنافسين الناجحة لديهم خطه ذات توجه مرن لتعديل الإجراءات التنفيذيه لديهم. -- هذه هي الطريقة التي تدار بها الأعمال التجارية الصغيرة في بيئة اليوم.


قرار واحد قبل البدء :ــ

إكتب الخطة أولا موضحا التكاليف المحتمله ، وتقديرات السوق ، الخدمة أو المنتج بالأضافه لخطط عملية التصنيع. فعليا إوجد بعض العملاء للتجربه، لأنه من الأسهل أن تفشل على الورق على ان تفقد المال الحقيقي مع فشل حقيقى. إذا كانت كتابة الخطة صعبه ، وإذا كان الأهل والأصدقاء لا يريدوا المنتج الخاص بك ، أو إذا لم تتمكن من معرفة من أين / و كيف تصنع المنتج -- لا تبدأ المشروع ، لأن "العمل" أكثر صعوبة. إتبع غريزتك ، ولا تخاف من المحاوله .


كـــن صبورا :ــ

كلما أسرعت فى النمو ، كلما كان الفشل أيضا سريع . عندما يكون معدل النمو مخطط له على أساس من الخبره و الممارسات السليمة (وليس الحصول على مبيعات سريعة بالتحايل) و تتابع خطوه وراء خطوه. التحلي بالصبر والاستمتاع بمشاهدة إنطلاقه عملك هى التى ستعود عليك بالنجاح.


أفضل نصيحه عند البدأ :ــ

أفضل نصيحة سمعتها لبدء المشروع الصغيرة : هى الإفراط فيتقدير المصروفات و تخفيض حجم المبيعات .سبب فشل معظم الشركات هو أنها لا تملك ما يكفي من المال الذى يساعد على الاستمرار في البداية فى الفتره التى لا يكون هناك أي دخل. إن الإفراط في تقدير الدخل (المبلغ والتوقيت) ، وخفض تقدير النفقات ، لن تحضر ما يكفي لتغطيه مصاريف البدايه حتى يرتفع العائد من المبيعات. ولا تشترى كل ما تريد ، إشترى فقط ما تحتاجه تماما ، حتى يكون لديك ما يكفي من الدخل لتغطيه المدفوعاتالضروريه,إبدأ الآن بشكل مقتصد يساعدك على النجاح بشكل منتظم أسرع.


خطط ثم خطط أكثر :ــ

إذا كنت تعتقد إنك إنتهيت من التخطيط ، خطط أكثر من ذلك خاصه على الجانب المالى ، من مشروعك. التخطيط المالي لفتره ثلاث سنوات على الأقل ، ويفضل خمسة ، والتأكد من أنك قادر على تغطية النفقات المتوقعة مع أقل دخل متوقع سوف يضمن لك النجاح.
نشر بتاريخ 13-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة