مهارات الرقابة ( 1 ) عملية الرقابة
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

مهارات الرقابة ( 1 ) عملية الرقابة



تتمثل عملية الرقابة في إتباع الخطوات التالية :




تحديد النشاط أو المهمة المطلوب رقابتها :

تقوم عملية المتابعة باعتبارها الشق الأول من الرقابة على أساس التحديد الدقيق والتفصيلي للمهام أو النشاط أو الموضوع الذي سيتم رقابته، لأن أساس عملية المتابعة هو التأكد من أن خطوات أداء هذه المهمة أو هذا النشاط قد تم تسجيلهما ووضعهما في برنامج تنفيذي . .



ليتم متابعة تنفيذ خطوات هذا البرنامج، بمعنى التأكد من حدوثها .



لذلك لا يمكن أن تتم عملية المتابعة إلا إذا تم تحديد النشاط المطلوب رقابته ووضعه في صورة خطوات تفصيلية في البرنامج .

تحديد الأزمنة لكل خطوة في المهمة أو النشاط أو المشروع المطلوب رقابته :


وترتبط هذه الخطوة أيضا بإجراء عملية المتابعة، حيث لا يمكن إجراءها إلا بالتأكد من وضع وتحديد هذه الأزمنة حيث يتم خلال عملية المتابعة تسجيل أمرين :


الأول : الإجابة على السؤال الخاص بل تمت هذه الخطوة الموجودة في البرنامج أم لا ؟ . . وإذا كانت الإجابة بأنها تمت، ننتقل إلى ثانيا.


الثاني : الإجابة على السؤال الخاص بهل تمت في الزمن المحدد لها في البرنامج أم لا ؟ . . فإذا كانت الإجابة بنعم تم تسجيل ذلك . وإذا كان هناك انحراف زمني يتم تسجيله .
اختيار القياس الذي سيبني عليه معايير الرقابة :


ويتم في هذه الخطوة تحديد المقياس الذي سيبني على أساسه معيار الرقابة، وهل سيكون وحدة زمن ( ساعة / دقيقة . . ) أو وحدة طول ( متر / سم . . ) أو وحدة نقد ( درهم / فلس . . ) أو وحدة كمية ( كيلو / جم . . . ) وهكذا . حيث تبني المعايير على أساسها مثل ( 10 وحدات / ساعة ) كمعيار رقابي للأداء . . .

تحديد المعايير :
أي وضع الجداول أو الحصص أو الأهداف التي سوف تقيس الوحدات موضوع الرقابة بها . . مثل درهم لكل كيلوات / ساعة، أو درهم لكل ساعة / عمل . . . وهكذا .

وضع نظام المعلومات الرقابية :
ويتعلق بوضع النماذج الخاصة بالمتابعة، ومواعيد القيام بها وكيفية ملء نماذجها وجداولها وتحديد من الذي يقوم بها ومن الذي يقوم بتحليلها ووضعها في تقارير بشكل معين ؟ وأيضا إلى من ترفع ؟ وكذلك وضع إجراءات التقييم من حيث النماذج المستخدمة والتقارير الخاصة بذلك ومن الذي سيقوم بتحليل هذه التقارير ؟ وإلى من سترفع ؟

عملية المتابعة والتقييم ( الرقابة ) :
وهي الخطوة الأخيرة التي يتم فيها تنفيذ الخطوات السابقة وصولا " إلى نتائج محددة هي نتائج عملية الرقابة حيث تتبلور هذه النتائج في:


تقارير المتابعة المسجل بها ما تم تنفيذه والانحرافات الزمنية للتنفيذ .


تقارير التقييم والتي تحتوي على نتائج تطبيق المعايير على الشيء أو الموضوع أو المهمة موضوع الرقابة، مبين بها أيضا الانحرافات الكمية أو المالية أو الزمنية أو النوعية وأسبابها .


والتمكين .


والمساندة والدعم للمرؤوسين .


وإتاحة الفرصة للمرؤوسين للتعبير .


وتقديرهم إذا كان الموقف يحتاج هذا التقدير .

نشر بتاريخ 24-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة