خطة تسويق لمشروع صغير
أبو مازن عوض
مشترك منذ 12-1-2012
مواضيع أبو مازن عوض
ردود أبو مازن عوض
خطة تسويق لمشروع صغير
أقوى الأدوات الإستراتيجية للتسويق فى المشروع الصغير هى أن يكون لمنشأتك خطة تسويق. هذه الخطة يجب أن تكون بسيطة (فى بعض الحالات صفحة واحدة ) وغير معقده مثل الخطط الأكاديمية التى تدرس فى الجامعات هذه الخطة تحديدا ترد على أسئلة مثل من تكون ، ماذا تفعل ، ما الذى تحتاج أن تفعله ، وكيف تخطط لجذب إنتباه العملاء .
إتبع الخطوات الاتية لعمل خطة تسويق فاعلة :
الخطوة الاولى : ضيق الإختيارات لتركز على السوق المطلوب:ــ
حاول وصف العميل المثالى بأقل المصطلحات ولكن بتفصيل أكثر وكأنك تصفه و تحدد من هو. إنك بذلك تحدد العميل المستهدف الذى تسعى أن يكون لك دون غيرك من المنافسين بصوره واضحه لكل من بالمنشأه.
الخطوة الثانية : حدد وضع منشأتك:ــ
حدد ما الذى تجيده وما الذى يحتاجه السوق المستهدف . قد يكون أسلوب خدمه جزء معين من السوق, أو طريقه تعبئة وتغليف المنتج ..إلخ. إذا كنت لا تعرف, إتصل بإثنين أو ثلاثة من عملائك واسألهم لماذا يشتروا منك و يفضلوا التعامل معك أكثر من غيرك. إصنع رسالة تسويقية لك تميزك و تفرقك عن الآخرين.
الخطوة الثالثة : إصنع مواد تسويقية تعتمد على التعريف بك:ــ
أعد مواد تسويقية تشمل الموقع الإلكترونى الذى يركز على تعريف العملاء بك . إجعل كل كلمة فى المادة التسويقية تتكلم عنك وعن الرسالة التى توجهها للجمهور والسوق المستهدف و ما يمكنك تقديمه لهم لإشباع إحتياجاتهم و إرضائهم.
الخطوة الرابعة : لا تقوم بمكالمات باردة :ــ
تأكد أن كل إعلاناتك تدفع فى إتجاه إيجاد عملاء جدد و جذب العملاء المتوقعين بالإضافه للعملاء الموجودين لديك بالفعل . إن السوق المستهدف بالنسبة لك يحتاج لمعرفة كيف تعطى قيمه لما تبيعه لتجعلهم يدفعوا نقودا مقابلها . حدد كل السبل التى تضع قاعدتك الإخبارية فى الإعلان أمام العملاء المتوقعين و الدائمين وتحفزهم على الشراء.
الخطوة الخامسة : إكسب إنتباه الإعلام :ــ
ضع قائمة بالصحفيين العاملين فى مجال صناعتك فى المجتمع ، وإبنى معهم علاقات بكونك مصدر موثوق به للمعلومات عن المنتجات و الخدمات التى تقدمها. ضع خطة لبنود يمكنك الترويج لها خلال الموسم أو حتى خلال السنة. الخبر الصحفى عن مجالك مهم للترويج عن منشأتك.
الخطوة السادسة : توقع الأحالات :ــ
إخلق ماكينة إحالات ( شخص أو أشخاص يمكن الرجوع إليهم كمصدر معلومات ) للتسويق والتى بطريقه منهجية تحول كل عميل وشبكة الإحالات الى نوع من محترف مبيعات بدون أجر . إزرع ثقافة التسويق بالإحالة فى ثقافة منشأتك. إفعل ذلك بجعل كل عميل مصدر تسويق ويمكن الإستشهاد به على جوده منتجاتك أو خدماتك. إعمل خريطة لكل إتصال وابنى عملية تركيز على العملاء الذين يمكن الرجوع إليهم للسؤال عنك .
الخطوة السابعة : عش مع التقويم :ــ
بعد إتمام الخطوة من 1 الى 6 حدد ما الذى تحتاج تنفيذه ثم اصنع تقويم ( نتيجه ) سنوي للتسويق . حدد تقويم ( نتيجه سنويه) التسويق لتحديد المواعيد اسبوعيا أو يوميا والتى تعتبر ضرورة لدفع خطتك للأمام .
نشر بتاريخ 13-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة