: القيادة بالنتائج
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

: القيادة بالنتائج



القيادة لا توصف بالشعارات فحسب ، غير أنّها تميّز أيضا بالنتائج. شرح القيادة بالنتائج من أولريتش ، زنجر وسمول ّووود. 99

يجادل ديف أولريك من جامعة مشيغان والمستشاران جاك زينجر ونورم سمولوود بأن قياس القادة بالميزات الشخصية مثل شكل الشخصية ، الأسلوب، والقيم ليس كافى . فالتركيز على خواص القيادة تلك التى يتعلمها المديرين باعمال المنظمة خطا فادح. خواص مثل الفكر التحليلي، العمل مع الغموض، والاستقامة الشخصية. والقادة الفعالة تعرف كيف تربط بين خواص القيادة ونتائج القيادة.

في كتابهم " . إن التحدي في إستراتيجية نظرة إدارة مورد بشري أن يتبني القادة في كافة أنحاء المنظمة تلك تركز على الخواص والنتائج. و يوصي المؤلفين بأن المديرين يشكلون الذي يريدونه. من خلال السؤال بشكل مستمر عن المطلوب لإنجاز النتائج. وعن طريق تقارير تخبر قصص عن النتائج المحصلة .

صيغة القيادة التى أساسها نتائج:
قيادة فعالة = الخصائص * النتائج.

لاحظ أن المعادلة تقترح بأن القادة يجب أن يجاهدوا لتحقيق البراعة في كل الظروف ؛ فيجب أن تعرض الخواص وتنجز النتائج. كل جزء من المعادلة يضاعف الجزء الآخر؛ وليس تراكم. أي نتيجة 9 من 10 في الخواص، على سبيل المثال، تضاعف من قبل نتيجة 2 من 10 على النتائج، ينتج تأثير فقط 18 من 100، وليس 11 من 20.

أربعة معايير للحكم على إذا ما كان المدير يركز لإنجاز النتائج أولريتش
1. متوازن. النتائج توازن الأبعاد الرئيسية للمنظمة الموظفون، التنظيم، الزبائن، المستثمرون. ولايوجد أبعاد مهملة.
2. استراتيجيّ. ترتبط النتائج بقوة بإستراتيجية الشركة وموقعها التنافسي.
3. دائم. تتوافق النتائج مع الأهداف القصيرة الأمد والطويلة المدى.
4. ذاتى. تدعم النتائج المشروع بالكامل وتتجاوز مكسب المدير الشخصي.
المديرين يجب أن يسلموا النتائج في أربع مناطق:
1. للموظفين ؛
2. للمنظمة ،
3. لعملاءها ، و
4. للمستثمرين.
تتطلب كل منطقة قياساتها الخاصة. للموظفين ، فهى تطوّر راس مالهم والتزاماتهم. للزبائن زيادة القيمة التى يريدونها. للمستثمرين بتخفيض التكلفة وبترك العمل ينمو. وللمنظمة بخلق التعليم والغريزة الإبداعية.

في كتابهم عام 2003: لماذا الحد الأدنى ليس كذلك ! ، يجادل ديف أولريك ونورم سمولوود ، مثل بارش ليف فى عمل سابق ، بأن قيمة حامل الأسهم المستمرة تجيء على نحو متزايد من الأصول التي لم تحسب على ميزانية المنظمة. هذه الأصول تتضمن: السمعة الشركة، قدرتها لجذب الموهبة، وقدرتها للاستجابة بسرعة للفرص الجديدة في السوق.

نشر بتاريخ 24-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة