معايير البطاقات الذكية smart cards tandards
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
معايير البطاقات الذكية smart cards tandards

يحدد قياس البطاقة الذكية من خلال معيار دولي هو 7816 ISO ويحدد هذا المعيار أيضاً الخصائص الفيزيائية للبلاستيك الذي تصنع منه البطاقة، كالتسامح الحراري والمرونة، وموضع التماس الكهربائي ووظائفه، وكيفية ربط الدورة المتكاملة للبطاقة مع الوسط
الخارجي .. وهناك عدة أنواع من البلاستيك المستخدم في صنع البطاقات الذكية، الأساسية منهاهي


1 - Chloride (PVC): 1Polyviny وهو نوع من البلاستيك

يمكن تشكيله بصورة نافرة embossed، ولا يمكن إعادة تصنيعه recyclable.


2 ـ (Acrylonitrite Butadience Styrence(ABS

و هوإعادة تصنيعه والمعايير متطلب ضروري لضمان أن كلاً من البطاقات والأجهزة المصممة لقراءتها، تملك مواصفات منتظمة ومتوافقة compatible، مما يضمن إمكان مواءمة البطاقات المصنعة والمصدرة من قطاع صناعي في جزء ما من العالم، مع الأجهزة والصناعات الموجودة في جزء آخر من العالم، دون أن يكون هناك أية صلة أو علاقة بينهما. والغرض الأساسي من بطاقات الدفع هذه والأجهزة المترافقة معها، هو تدعيم الأنواع المختلفة من الصناعات. فعلى سبيل المثال، من الممكن استخدام بطاقات الدفع في أجهزة قراءة البطاقات Card accepting devices الموجودة في محطات البنزين، بينما يمكن استخدام البطاقة نفسها من قبل صاحبها في تعتيم secure خدمات الهاتف الخليوي في تطبيقات أخرى منفصلة.
أصناف البطاقات الذكية
تقسم البطاقات الذكية إلى ثلاثة أصناف أساسية:
- بطاقات المعالج الصغري ذات الدارة المتكاملة IC microprocessor Cards: وعادة ما تنسب إلى فئة البطاقات ذات الرقاقة chip cards، وتتميز بكونها تقدِّم قدرة تخزين في الذاكرة وسرية معطيات أكبر من مثيلتها بطاقات الشريط المغناطيسي التقليدية، كما تتميز بقدرتها على معالجة المعطيات التي تحويها. يستخدم هذا النوع من البطاقات في كثير من التطبيقات، وأساساً تلك التي تتضمن هوية رقمية سرية secure digital identity، مثل البطاقات ذات القيم النقدية، والبطاقات المزوَّدة بولوج آمن إلى الشبكة، والبطاقات التي تزود مكالمات الهاتف الخليوي بالأمان وتحميها من الاحتيال. بطاقات الذاكرة ذات الدارة المتكاملة IC Memory Cards: وتملك قدرة تخزين معطيات تتراوح من بين 14 KB من المعطيات، لكنها لا تمتلك معالج لهذه المعطيات. وبالتالي فهي تعتمد في المعالجة على قـــــارئ البطـــــاقة card reader (أي الجهاز المؤهل لقبول هذا النوع من البطاقات). وهي مناسبة للاستخدامات المستقرة، إذ تؤدي هذه البطاقات عملية ثابتة.
- بطاقات الذاكرة الضوئية optical Memory Cards: مثل البطاقة المزودة بملصق ليزري CD glued، وهذا النوع من البطاقات يملك قدرة تخزين تتجاوز 4B من المعطيات. لكن بعد كتابة هذه المعطيات، لا يمكن تغييرها أو حذفها، لذا فإن هذا النوع من البطاقات يكون مثالياً للحفظ المسجل record Keeping، مثل الملفات الطبية، ومعلومات السفر. لا تمتلك هذه البطاقات معالجاً، وهي تحتاج إلى قارئ ضوئي لقراءة ما تحويه من معطيات، وتكافئ من ناحية السعر البطاقات ذات الرقاقة.
ويمكن تصنيف البطاقات الذكية وفق معايير أخرى، مثل كونها ذات تماس contact أو بدون تماس contactless، فالبطاقات ذات التماس contact smart card تتطلب أن يكون هناك وصلة بين البطاقة وقارئ البطاقة. مثلاً في حالة البطاقة ذات الرقاقة، فإن الوصلة بين البطاقة وقارئها تكون عبارة عن ناقل تفرعي إلكتروني bus موجود ضمن القارئ، وهو يقوم بنقل المعطيات من البطاقة وإليها، أما البطاقة دون تماس contactless smart cards، فتتضمن ملفاً هوائياً antenna coil موجوداً في موضع داخل البطاقة يسمح للملف بالاتصال مع جهاز التحكم المرسل/ المستقبل. ويستخدم هذا النوع من البطاقات لدى الحاجة للسرعة في إجراء التعامل، كما في حالة جمع ونقل الضرائب mass-transit toll collection، ويمكن تقسيم هذا النوع من البطاقات إلى زمر هي:


- بطاقات الجوار proximity cards: ويمكن قراءتها من مسافة لا تتجاوز القدم، ويستخدم هذا النوع من البطاقات في تطبيقات معينة، مثل أمان الأبنية building security ودفع أجور المواصلات و أثمان البنزين .

- بطاقات التردد الراديوي radio-frequency cards: وتستخدم في تطبيقات النقل والمواصلات، مثل أنظمة دفع ضريبة الطريق، المرتبطة بأنظمة دفع بطاقة الائتمان.
- وهناك نوع ثالث من البطاقات الذكية يدعى combicard، ويعمل كبطاقة تماس وبطاقة دون تماس في آن واحد، أي يجمع وظائف النوعين السابقين من البطاقات الذكية.
فوائد تطبيقات البطاقات الذكية
من الأمور الداعمة لاستخدام البطاقات الذكية المزايا المادية التي تقدمها من رخص في التحكم والإدارة، وحماية أفضل من الاحتيال، وتدعيم لخدمات تمويلية متعددة من خلال القناة الإلكترونية، وإمكانية أفضل في التنقيب عن المعطيات data mining، هذه كلها أسباب كافية لمصدري البطاقة كي يعتمدوا البطاقات الذكية. ومن الممكن ملاحظة الفوائد السابقة من خلال التطبيقاتات التالية:


1- بطاقات النقد Cash Cards: إن القيود التكنولوجية لبطاقة الشريط المغناطيسي قد لاحظها الكثيرون وبضمنهم مصدرو بطاقة الائتمان Credit card، مثل Visa وMaster Card، إذ تملك هذه البطاقات سعة تخزين محددة، كما أنها تمثل أجهزة غير فعالة، فهي لا تملك بناء منطقياً داخلياً لأغراض التحكم بالأمان Security Control. وقد أصبحت البطاقات الذكية فيما بعد البديل الأفضل لهذه البطــاقات المغناطيسيــة.


2ـ توفير التعامل Transaction Saving: تؤهل البطاقات الذكية العملاء للقيام بالدفع. دون أن يتطلب ذلك، الاتصال بين التجار وشبكة معلومات بطاقة الائتمان المركزية أو نظام التصفية clearing ATM، كما أنها تجنب التكـــاليف المرتفعة لتصفية الشيكات المادية physical check clearing ، ولا تستلزم اخطار الأئتمان .
وهناك ميزة إضافية للبطاقات الذكية هي أنه بخلاف الدفع النقدي cash وعلى غرار الشيكات ، تقدم هذه البطاقات منفعة لميزانيات الحساب. ونظراً لأن الرقاقة chip الموجودة ضمن البطاقة الذكية تتابع بطريقة أقل تكلفة تسلسل مبالغ وتوقيت الحوالات transfers، فإن بإمكان بنوك البطاقات الذكية اقتسام الفوائد التمويلية benefits financial مع حاملي البطاقة، وهذه تتضمن توفير عمليات تصفية الشيكات، وكسباً مهماً على النقود المخزنة في البطاقة ...
نشر بتاريخ 24-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة