المعلومات اللازمة للرقابة التشغيلية:
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
المعلومات اللازمة للرقابة التشغيلية:


يتم بعد وضع الخطط التشغيلية إصدار التعليمات إلى المستويات الإدارية التنفيذية للقيام بالمهام المحددة في هذه الخطط.



ثالثا:المعلومات اللازمة للرقابة الإدارية:



إن الهدف من الرقابة الإدارية هو تقييم الأداء الإداري على مستوى المنشاة كلها، وعلى مستوى مراكز المسؤولية(المديرين التنفيذيين)، ذلك في نهاية كل فترة تشغيلية، يتطلب ذلك قياس الأداء الفعلي ومقارنته مع الأداء المخطط، وقياس مدى النجاح في تحقيق الأهداف الموضوعية لكل مركز من مراكز المسئولية في المنشاة.
تقارير الأداء للرقاة الإدارية يتم إعدادها على فترات دورية منتظمة على عكس تقارير الرقابة التشغيلية فهي تقارير فورية، يمكن إن يسهم نظام المحاسبة الإدارية في عملية الأداء الإداري بإعداد ورفع التقارير اللازمة لهذا الغرض إلى الإدارة العليا في المنشاة، تسمى هذه التقارير بـ(تقارير الأداء الإداري).



المحاسبة الإدارية ووظائف الإدارة:

كما سبق وذكرنا، فإن المحاسبة الإدارية تساعد الإدارة في مجال التخطيط و الرقابة واتخاذ القرارات، ومن المعروف أن التخطيط يتضمن تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها، ووسائل تحقيق تلك الأهداف. فالإدارة لا تحدد فقط ما هو مطلوب تحقيقه خلال الفترة القادمة، بل يجب أيضا أن تحدد كيفية تحقيق هذه الغايات، وذلك لكل مستوى إداري بالمنشاة. فإدارة المشروع تقوم بوضع الأهداف العامة، وهي أهداف طويلة الأجل يطلق عليها الأهداف أو الخطط الاستراتيجية والتي تحدد الإطار العام للأنشطة المختلفة. وبناء على هذه الأهداف العامة يتم وضع خطط تنفيذية لتحقيق هذه الأهداف طويلة الأجل. وهذه الخطط التنفيذية تغطي فتره زمنية قصيرة، تبلغ في العادات سنة كاملة، وتتضمن تفصيلات كاملة لما هو مطلوب تحقيقه في كل مستوى إداري. ويعتمد نجاح الخطة العامة للمنشأة على نجاح الخطط الفرعية التنفيذية لكل قسم أو قطاع، ويجب أن يكون هناك تنسيق كامل بين الخطط الفرعية والخطة العامة للمنشأة. ويقع على المحاسب الإداري عبء توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الإدارة في تحقيق فعالية التخطيط. والأداة التي يستخدمها المحاسب الإداري لمساعدة الإدارة في تحقيق فعالية التخطيط تتمثل في الموازنات التقديرية budgets فالموازنات الرئيسية master budget ، والتي تتضمن الموازنات التشغيلية ، تمد الإدارة بيانات شاملة عن الخطط التشغيلية للعمليات الخاصة بالمبيعات و المشتريات و التمويل ، كما أن موازنات الإنفاق الاستثماري capital budgeting تمد الإدارة بالمعلومات التي تساعدها في تخطيط الإنفاق الاستثماري طويل الأجل والخاص بشراء و إحلال الأصول طويلة الأجل . بعد تحديد الأهداف المرغوبة ووضع الخطط لتحقيق هذه الأهداف، تقوم المستويات الإدارية المختلفة بتنفيذ هذه الخطط، ويقع على الإدارة عبء متابعة تنفيذ هذه الخطط للتأكيد من أنها تنفذ وفقا لما هو متوقع لضمان تحقيق الأهداف. وهذا ما يعرف باسم الرقابة control على تنفيذ الخطط التي تم وضعها مقدما .

وفي حقيقة الأمر تتضمن عملية الرقابة أربع خطوات:

1) تنفيذ الخطط التي وضعت مقدما.
2) متابعة تنفيذ تلك الخطط.
3) تحديد المهام التي يجب القيام بها.
4) القيام بأي أعمال تصحيحية لضمان تنفيذ الخطط وتحقيق أهدافها.
يتمثل دور المحاسب الإداري في مجال الرقابة عن طريق مد الإدارة بتقارير الأداء performance reports والتي تعكس نتائج التشغيل، ومقارنة النتائج الفعلية مع الخطط الموضوعة مقدما، تحديد أي اختلافات (انحرافات) بينها.
من المبادئ الهامة المرتبطة بعملية المراقبة مبدأ الإدارة باستثناءman agement exception .
تجدر الإشارة أن الانحرافات بين الأداء الفعلي والأداء المخطط قد تكون ملائمة أو غير ملائمة، هذا لا يعني أننا نقوم بمراجعة الانحرافات غير الملائمة فقط، على أساس إن الانحرافات الملائمة تكون في صالح المنشاة (أو القسم). فالانحرافات الملائمة الجوهرية تتطلب درجة من الاهتمام تعادل الانحرافات غير الملائمة الجوهرية، فقد تكشف مراجعة الانحرافات الملائمة عن وجود بعض المزايا أو الأساليب التي يمكن أن تستخدم لتحسين الأداء، تخفيض التكاليف التي لم تؤخذ في الاعتبار عند وضع الخطط، مما يتطلب ضرورة تعديل الخطط مستقبلا للأخذ في الاعتبار تلك المعلومات التي أظهرها تحليل ومراجعة الانحرافات الملائمة.




المراجع:
1. المحاسبة الإدارية-د.عصام العربيد.
2. المحاسبة الإدارية ونماذج بحوث العمليات في اتخاذ القرارات –د.إسماعيل جمعة.
3. المحاسبة الإدارية-Ray H. Garrison .
4. المحاسبة الإدارية المتقدمة-د.علي أبو الحسن.



تقبلوا خالص تحياتي
نشر بتاريخ 24-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة