طرق حساب صدق الاختبار .
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
طرق حساب صدق الاختبار .

- يقصد بصدق الاختبار قدرته على قياس ما يدعى قياسه من جوانب سلوك الأفراد . أو هو درجة قياس الاختبار لما وضع لقياسه .


حساب معامل صدق الاختبار .

- معامل الارتباط بين درجات مجموعة من الأفراد في الاختبار ودرجاتهم في الجوانب السلوكية التي يقيسها الاختبار .
ويمكن تحديد درجات الأفراد في هذة الجوانب السلوكية عن طريق مقياس آخر غير هذا الاختبار يقيس نفس الجوانب السلوكية التي يقيسها , أو تتحدد درجات الأفراد في هذة الجوانب السلوكية عن طريق مستوى أدائهم الفعلي في هذة الجوانب من السلوك .


طرق حساب معامل صدق الاختبار .
1 – الصدق الظاهري .

- يمكن حساب الصدق الظاهري للاختبار عن طريق التحليل المبدئي لفقراته بواسطة عدد كبير من المحكمين لتحديد ما إذا كانت هذة الفقرات تتعلق بالجانب الذي تقيسه .
ثم يقوم الباحث بعمل تكرارات استجابات هذة المجموعة من المحكمين ويختار الفقرات التي اتفق عليها أكبر عدد من المحكمين .

- ويشير الصدق الظاهري إلى ما الذي يظهر أن الاختبار يقيسه ؟ وليس ما يقيسه الاختبار بالفعل .
- وبالرغم من أن هذة الطريقة ليست كافية للتأكد من صدق الاختبار ولكنها تفيد في طمأنة الباحث مبدئيا على دقة الاختبار الذي يستخدمه في مقياس ما وضع لقياسه .






2 – صدق المحتوى .

- يشير إلى بيان ما إذا كانت مفردات الاختبار تمثل المجال الذي وضع الاختبار لقياسه .
وفى حساب صدق المحتوى يجب أن نضع في اعتبارنا درجة مناسبة نوع المفردات لقياس ما وضعت لقياسه ودرجة شمول عينة المفردات والطريقة التي تقاس بها محتويات مجال الاختبار .

- ولاستخدام طريقة صدق المحتوى ينبغي الإجابة على الأسئلة التالية :
أ – هل يحتوى الاختبار على معلومات كافية لتغطية ما يفترض أنه يقيسه ؟
ب – هل أسئلة الاختبار مناسبة وهل الاختبار يقيس المجال المراد قياسه ؟
جـ - ما مستوى الإتقان الذي يقاس به محتوى الاختبار ؟

- وإذا تم الإجابة على تلك الأسئلة إجابات مرضية فان ذلك يعبر عن أن محتوى الاختبار جيد .

* ولا ينبغي الخلط بين صدق المحتوى والصدق الظاهري .
- وأحيانا يستخدم الاتساق الداخلي للمفردات على انه صدق محتوى ( حساب معاملات الارتباط بين درجات الأفراد في كل سؤال ودرجاتهم في الاختبار ككل , وهذا يؤكد صدق المفردات وليس صدق المحتوى ) .


3- الصدق التطابقى .

- يتم حساب الصدق بهذة الطريقة بحساب مدى اتفاق درجات الأفراد على الاختبار الجديد ( المراد حساب صدقه ) ودرجاتهم على اختبار آخر سبق حساب صدقه وثباته ويقيس نفس جوانب السلوك التي يقيسها الاختبار الجديد .
- ويعاب على تلك الطريقة أن معامل الصدق الناتج يعنى ارتباط درجات الاختبار الجديد باختبار آخر قديم يقيس نفس ما يقيسه الاختبار الجديد من جوانب سلوكية , وهذا يعنى أن الباحث لم يواجه مشكلة في قيا ما يريد قياسه من جوانب سلوكية بحيث يقوم بتصميم اختبار جديد خاصة وان تصميم الاختبارات وتقنينها من الأمور الشاقة للغاية .

4 – الصدق التلازمي .

- ويمكن حساب معامل الصدق في هذة الطريقة بمعامل الارتباط بين درجات الأفراد على الاختبارات ودرجاتهم في الأداء الفعلي في جوانب السلوك التي يقيسها الاختبار . بشرط أن تكون درجات أداء الأفراد الفعلية قد تم جمعها وقت إجراء الاختبار أو قبلها .

5 – الصدق التنبؤي .

- ويمكن حساب معامل الصدق في هذة الطريقة بمعامل الارتباط بين الدرجات على الاختبار ودرجات الأداء الفعلي للأفراد كما يقاس بطريقة أخرى بعد إجراء الاختبار .
- ويقوم حساب المعامل هنا على حساب القيمة التنبؤية للاختبار ( تستخدم في حساب صدق اختبارات الاستعدادات الخاصة مثل الاستعداد الدراسي أو الرياضي أو الموسيقى ) .

6 – صدق التكوين .

- ويمكن حساب صدق الاختبار بهذة الطريقة بتحديد الترابط بين درجات الأفراد على جوانب الاختبار وبين مفهوم هذة الجوانب كما تحددها النظرية التي تبناها الباحث في أثناء بنائه لهذا الاختبار , اى انه في نهاية الأمر يرجع الفروق بين درجات الأفراد إلى اختلاف مستوياتهم في جوانب السلوك التي تعالجها النظرية ويقيسها الاختبار .





7 – الصدق العاملى .

- وتعتمد هذة الطريقة في حساب معامل صدق الاختبار على طريقة تحليل احصائى تسمى التحليل العاملى الذي يهدف إلى تحديد مدى قياس مجموعة اختبارات لبعض العوامل المشتركة .
- ويعاب على تلك الطريقة كثرة عدد معاملات الصدق العاملى للاختبار الواحد , وذلك عندما يتشبع هذا الاختبار بعوامل مختلفة , وبهذا يكون الاختبار غير صادق لأنه يتشبع بعوامل أخرى ولا يقيس جوانب السلوك التي ينبغي أن يقيسها الاختبار .



تقبلوا خالص تحياتي :)
نشر بتاريخ 24-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة