معايير الثقة في الأبحاث الكيفية والكمية .
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
معايير الثقة في الأبحاث الكيفية والكمية .


(( يشير الصدق الداخلي في البحوث الكمية إلى مدى وصف النتائج للحقيقة , أما الصدق الخارجي فيشير إلى إمكانية تعميم النتائج في مواقف مختلفة وسياقات أخرى ))

- يجب أن يعتني الباحثين بكل من الصدق الداخلي والخارجي .

ويشير الصدق الخارجي إلى المدى الذي يمكن عنده تعميم ونقل نتائج الدراسة .
بينما يشير الصدق الداخلي إلى :
1 – الصرامة التي يتم بها إجراء الدراسة .
2 – المدى الذي يأخذه مصمموا الدراسة في اعتبارهم للنقاش البديل لاى علاقات
سببية يكشفوها .

* ويعبر الصدق الداخلي عن الأسباب الحقيقية للنتائج التي تم ملاحظتها في الدراسة ( study ) .
بينما يعبر الصدق الخارجي عن مدى القدرة على تعميم الدراسة على أشخاص آخرين و آخرين other people and other ) ) .

* البحث الكيفي بشكل عام هو محاولة الحصول على الفهم المتعمق للمعاني والتعريفات التي يقدمها الباحثون لموقف ما عند سؤالهم حوله , بدلا عن القياس الكمي لمميزات سلوكياتهم تجاه ذلك الموقف .
ولقد تباينت الآراء حول تطبيق مفهوم الصدق في مجال البحث الكيفي , حيث ارتبط هذا المفهوم تقليديا بالبحث الكمي . ولكن الكثير من الباحثين الكيفيين يروا أن استخدام مفهوم الصدق في البحث الكيفي يشير عادة إلى أن البحث يتمتع بالواقعية والمنطقية والثقة .
- ولقد أشار ماكسويل ( Maxwell , 1992 , 1996 ) بان هناك 3 أنواع من الصدق يعتبرها الأهم في مجال البحث الكيفي وهى الصدق الوصفي descriptive validity والصدق التأويلي أو التفسيري interpretive validity والصدق النظري theoretical .
وهذا بالإضافة إلى نوعين الثقة التقليدين الآخرين وهما الصدق الداخلي " أي المقدرة على استجلاء العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة " و الصدق الخارجي " أي المقدرة على التعميم خارج نطاق مجالات البحث المحددة " .
- الصدق الوصفي : يشير إلى درجة الدقة الوقائية التي تتحلى بها تقارير الباحثين ( أي ما تم عرضه من وقائع عن مجتمع الدراسة يحدث هناك بالفعل وان الباحث يعرض ما سمع وشاهد ولا شئ غيره ) .
- الصدق التأويلي : يعنى الدقة في تمثيل المعاني للظواهر المدروسة كما يتصورها الباحثون أنفسهم . ( من أهم أساليب تحقيق الصدق التفسيري في البحث الكيفي هو أسلوب المشاركة الاسترجاعية participant feedback : ويتضمن رجوع الباحث لمجتمع الدراسة للتحقق من موافقتهم على ما توصل إليه من تفسيرات) .
- الصدق النظري : اى تناسب التفسير النظري مع الواقع الميداني .



معوقات ( مهددات ) الصدق الداخلي .

1 – التاريخ History
- فخارج وقوع الأحداث أثناء الدراسة أو بين تكرار القياسات للمتغير التابع قد يحدث تأثير على النتائج , مما يسبب عدم دقة في الاختبار في حد ذاته .

2 – النضوج Maturation
- التغير الراجع إلى التطور ( التنمية ) , إما بين أو داخل المجموعات .

3 – أداة ( آلة ) القياس Instrumentation
- ثبات الأداة ربما يتغير في التحديد ( عند استخدام جهاز قياس ) أو من التغير في القدرة الإنسانية لقياس الاختلافات ( بسبب الإرهاق , الخبرة , . . . . . . الخ ) .

4 – الاختبار Testing
- تجربة ( خبرة ) أخذ أو عمل اختبار لها تأثير على النتائج .
التجربة ( الخبرة – experience ) تشير إما إلى التغيرات العقلية أو الطبيعية في موقف المشارك تجاه موضوع قد يتغير بسبب مسح survey , الذي يمكن أن يؤثر في النتائج , أو لتغير فسيولوجي في رد المشارك على الاختبار مع تكرار القياسات .

5 – الارتداد الاحصائى Statistical regression
- الميل للرجوع إلى المتوسط mean يجعل النتائج عالية أو منخفضة . إذا لم يكن القياس ثابت ( موثوق فيه ) جدا extremely reliable , سيجعل هناك بعض التغير أو الاختلاف variation بين القياسات المتكررة . الاحتمالات ستكون أن القياسات سوف تتحرك تجاه المتوسط بدلا من تحركها تجاه التطرف ( الأطراف ) extremes .

6 – الاختيار Selection
- المشاركون في المجموعات قد يكونوا على خلاف بطريقة ما , لذا فهم سيستجيبون بطرق مختلفة للمتغير المستقل . وهذا في الغالب خطر على التصميمات ( النماذج ) شبه التجريبية , في اى مهمة غير عشوائية مستخدمة .

7 – الوفيات ( الفناء ) Mortality
- هبوط ( انسحاب ) المشاركين في الاختبار , يجعل المجموعات غير متكافئة . أيضا : من ينسحب ولماذا ؟

8 – التفاعل Interaction
- اثنان أو أكثر من المعوقات يمكن انه تتفاعل . على سبيل المثال : تفاعل الاختبار مع النضوج : الاختلاف بين أعمار المجموعات قد يسبب تغير المجموعات عند نسب مختلفة . مجموعة من الشباب قد يظهروا تحسن في الاختبار أكثر من مجموعة الناس الأكبر سنا , لكن هذا يمكن أن يكون راجع لان عقولهم تنمو ( تتطور ) أسرع بالنسبة لأعمارهم ( عمرهم ) .

9 – تحيز المجرب Experimenter bias
- توقعات نتيجة ما ربما تؤثر بشكل غير مقصود على المشارك أو تجعل المجرب يعرض البيانات بشكل مختلف .
10 – تأثير العلاج المموه Placebo effect
- التحسين الراجع للتوقع بدلا من المعالجة في حد ذاتها , يمكن أن يحدث عندما يتلقى المشاركين علاج ( معاملة – معالجة treatment ) يعتبروا من المحتمل أن يكون مفيد .


11 – تأثير هاوثورن Hawthorne effect
- عندما يغير أعضاء مجموعة المعالجة في شروط المتغير التابع لان اشتراكهم في الدراسة يجعلهم يشعرون إحساس خاص – ولذلك يتصرفون بشكل مختلف , بغض النظر عن المعالجة .

12 – التلوث Contamination
- عندما يتم التأثير بطريقة ما على مجموعة المقارنة , أو تؤثر عليها , مجموعة المعالجة , يسبب زيادة في الجهود .
* تلك المعوقات ( المهددات ) يمكن تعويضها عن طريق استعمال تصميم تجريبي حقيقي ( صحيح ) .







معوقات ( مهددات ) الصدق الخارجي .

- هذة هي العوامل التي يمكن أن تؤثر في جودة أن تتوافق النتائج مع المجتمع المستهدف .
- هل يمكننا التعميم بثقة بان هذا صحيح للمجتمع المستهدف ؟

1 – تحيز الاختيار Selection bias
- العينة ليست ممثلة سكانيا لمجتمع البحث .


2 – التأثيرات التفاعلية للترتيبات التجريبية
Reactive effects of experimental arrangements
- النتائج قد تكون بسبب الوضع التجريبي , ليس المعالجة . لذا , النتائج قد لا تكون صحيحة (حقيقية ) للمجتمع المستهدف . هذا في بعض الأحيان يوضع في الاعتبار عند التحكم في تفنيد المتغيرات – هناك دائما مبادلة بين التحكم control والصدق الخارجي . عندما يتم تصميم التجربة , يجب أن تفكر دائما بشكل واضح فيما هو الأكثر أهمية , وهذا يتفاوت من تصميم لآخر .

3 – التأثيرات التفاعلية للاختبار / اختبر الحساسية
Reactive effects of testing / Pretest sensitization
- ينما العينة تصبح اختبار قبلي pre – test لإنشاء خط أساس ( مقياس ) للسلوك , المجتمع المستهدف لا يصبح اختبار قبلي , لذا ربما يستجيب بشكل مختلف للمعالجة .

4 – تدخل المعالجة المتعددة Multiple treatment interfence
- إعطاء المعالجة المركز ( المقام ) الأول يعنى أن المعالجات الثانية ستغير المشترك . حتى إذا كانت المعالجة الثانية فعالة , هذا ربما يكون فقط بسبب التفاعل في المعالجة الأولى . هذا يمكن أن يفسر باستعمال المربع اللاتيني , حيث كل المجموعات تحصل على كل معالجة , لكن في طلبات مختلفة .


العوامل التي تؤثر في صدق الاختبار .


1 – طول الاختبار : كلما زاد عدد مفردات الاختبار زاد معامل صدقه .

2 – ثبات الاختبار .

3 – صدق المقياس المحك .

4 – مدى تمثيل الاختبار ( باعتباره عينة من المثيرات ) للسلوك المطلوب قياسه .

5 – طريقة حساب معامل الصدق .


6 – عدد وخصائص وطبيعة عينة التقنين ( العدد - الجنس – السن – المؤهل ) .


7 – درجة تجانس عينة التقنين .
نشر بتاريخ 24-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة