احد مواضيع مناهج البحث العلمى \\\"صدق الاختبار\\\"
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
احد مواضيع مناهج البحث العلمى "صدق الاختبار"







بسم الله الرحمن الرحيم


صدق الاختبار VALIDITY

1 – مقدمة .

2 – القياس .

3 – الشروط المنهجية في تصميم المقابلة والاستبيان ( الصدق والثبات ) .

4 – العلاقة بين صدق الاختبار وثباته .

5 – خصائص الصدق .

6 – أنواع الصدق .

7 – معايير الثقة في الأبحاث الكيفية والكمية .

8 – معوقات ( مهددات ) الصدق الداخلي .

9 – معوقات ( مهددات ) الصدق الخارجي .

10 – العوامل التي تؤثر في صدق الاختبار .

11 – طرق حساب صدق الاختبار .




مقدمة .

- قبل أن يقوم الباحث بطباعة قائمة الاستقصاء في صورتها النهائية , ينبغي عليه أن يقوم باختبارها لتحديد نقاط الضعف فيها , ويتم الاختبار على عينة من الأفراد مختارة عشوائيا , ومتشابهة في خصائصها مع مجتمع البحث .

- هذا ولا يغنى الاختبار الميداني للقائمة عن عرضها على المشرف على البحث وبعض الخبراء والباحثين الأكفاء في هذا الشأن للتعرف على وجهات نظرهم .

- ومن المهم كذلك أن يقوم الباحث بقياس الصدق Validity و الثبات Reliability للتأكد من جودة قائمة الاستقصاء .

القياس .

تعريف القياس .

القياس(تعريف علمي) عرفه وبستر (Webster) بأنه التحقق بالتجربة أو الاختبار من الدرجة أو الكمية بواسطة أداة قياس عيارية . فالقياس عملية نصف بها الأشياء وصفا كمياً .( مجلة المعلم , بسمة جمال) .


طبيعة القياس النفسي والتربوي .

يختلف القياس باختلاف الظاهرة المراد قياسها، ففي الفلك والفيزياء والكيمياء مثلا يكون أدق ما يمكن ولا نقبل بوجود أخطاء مهما صغرت أما إذا انتقلنا إلى ميدان النبات والأحياء فان قياسنا يصبح اقل دقة لان هناك عوامل مؤثرة أكثر عددا وقابليتها للتغير اشد وأعظم أما إذا انتقلنا إلى ميدان العلوم الاجتماعية والسلوكية فسوف نكون أكثر عرضة للخطأ ويمكن أن نتجاوز هنا نسبة لا تزيد عن 5% من الأخطاء(أبو لبدة، 1985).


وقد حدد خبراء القياس خمس مشكلات أساسية تواجه تطوير أدوات القياس في المجالات النفسية وهي:

1- لا توجد طريقة محددة لتعريف الأبنية النفسية، مقبولة عالميا.
2- تعتمد المقاييس النفسية على عينات سلوكية .
3- اخذ عينات من السلوك يؤدي إلى أخطاء في القياس .
4- وحدات القياس ليست محددة على نحو جيد .
5- يجب أن تظهر المقاييس علاقات بمتغيرات أخرى حتى تصبح ذات معنى .






الشروط المنهجية في تصميم المقابلة والاستبيان ( الصدق والثبات ) .

الصدق Validity

- أبسط تعريف للصدق هو أن يقيس الاختبار فعلا ما يفترض أن يقيسه . ومن المفاهيم الخاطئة و الشائعة , هو أن اختبار ما يكون صادقا أو غير صادق . فالاختبار ليس صادقا بذاته بل انه صادق بالنسبة لهدف خاص أو مجموعة خاصة .

- يشير الصدق إلى دقة القياس .
- يكون المقياس صادق عندما يقيس ما يفترض أن يقيسه ويؤدى الوظائف التي يدعى ( يزعم ) أدائها .


الثبــــــــــات(الموثوقية) Reliability

- إذا أجرى اختبار ما على مجموعة من المتدربين ورصدت درجات كل متدرب في هذا الاختبار ثم أعيد إجراء نفس الاختبار على نفس هذة المجموعة ورصدت أيضا درجات كل متدرب ، ودلت النتائج على أن الدرجات التي حصل عليها المتدربون في المرة الأولى لتطبيق الاختبار هي نفس الدرجات التي حصل عليها هؤلاء المتدربون في المرة الثانية ، استنتجنا من ذلك أن نتائج الاختبار ثابتة تماما . وبصفة عامة ، يمكن القول بأن الاختبار الثابت يقيس نفس درجة الفرق بين المؤدى الجيد والضعيف .


ونهتم هنا باحتمال التحيز الذي يرجع إلى عملية صياغة السؤال ومشكلات الصدق والثبات الناشئة عن الاستبيان ذاته , وهى مشكلات جوهرية وسائدة في البحث العلمي .
- ونجد أن درجة الثبات تضع حدودا أمام درجة الصدق الممكنة إذ لا يمكن أن تزيد درجة الصدق إلى درجة معينة إذا كان المقياس غير متسقا بدرجة ما . ولكن , إذا كان لدينا مقياسا قد حقق مستوى عالي من الصدق فيتوقع أن يكون نفس المقياس ثابتا أيضا .

- ويمكن التحقق من ثبات الاستبيان من خلال تكرار تطبيقه , والتوصل إلى نتائج متماثلة , أما التحقق من صدق الاستبيان فيعتمد على توفر معيار خارجي , أو مقياس مستقل يتناول نفس المتغيرات , الذي يمكن مقارنة نتائج استبياننا به .

* ونجد أن التحقق من ثبات وصدق الأسئلة التي تدور حول الاتجاهات تكون أكثر صعوبة من التحقق من ثبات (كم مرة زرت السينما في الأسبوعين الأخيرين ؟ مثلا لو أجاب 5 مرات – في مرحلة متأخرة من الاستبيان نسال اى الأماكن التالية زرتها5 مرات في الأسبوعين الأخيرين ؟ )وصدق الأسئلة التي تدور حول حقائق .
نشر بتاريخ 24-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة