الحياة كلها بيع
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
الحياة كلها بيع







من الجميل جدا اتفاق اغلب الكتاب الذين يكتبون في مجال البيع على أن مهنة البيع من أفضل المهن ويذكرون الكثير من المميزات لها , وأنا كبائع أوافقهم الرأي ولكن أشدد على نقطة وهي أن البائع الناجح لو نقل ما يتعلمه في البيع من مهارات إلى حياته العامة لكان من وجهة نظري من اسعد الناس .. !!!


إن مهنة البيع في البداية فيها ذاك التخطيط الاستراتيجي ووضع الأهداف والوسائل لتحقيقها وتقيمها بين كل فترة وفترة . وهذا من وجهة نظري من أهم الأمور التي نفتقدها اليوم كأشخاص فيا عجب أي شخص تسأله عن رأيه في شركة تسير بدون خطط فسيقول إنها شركة ستفشل بالطبع !!!.

ويا عجبي حين يسير الأفراد في هذه الحياة بدون خطط وربما بدون أهداف أصلا !
فتجد ذاك الفراغ والتخبط الذي يعيشه الكثير من صغارنا وكبارنا .

ومن ثم تأتي مرحلة عرض المنتج بالنسبة لمندوبين المبيعات ويأتي فيها تجهيز العرض بما يتناسب مع العميل ومحاولة معرفة معلومات بسيطة عن العميل المرتقب من ( اسم وهوايات ......... الخ ) لتكون القاعدة للانطلاق أو لكسر الحواجز وأيضا ما يكون مرافقا لهذا العرض من ابتسامة المندوب وحسن الإصغاء وكتابة الملاحظات وأخذ دائما رأي العميل على محمل الجد ومحاولة وضع الحلول لمشاكله .

وهذا الجزء دائما ما يذكرني بحالة المتزوجين فالبعض منهم لا يعلم ماذا تحب زوجته
و ما هي شخصيتها وأيضا بعض الزوجات لا يعلمن ماذا يحب أزواجهم و ما هي شخصياتهم ومن ثم بعد ذلك يريدون توافقا !!!.

وأيضا البعض من الآباء والأمهات لا ينظرون نهائيا إلى رغبات أبنائهم وكيفية إشباعها وأنا أقول للآباء أنكم تعرضون منتجاتكم على العميل الخطأ .

من وجهة نظري لو كان مندوب مبيعات لا يعرف ما حاجة عميله من منتجاته فا أعتقد أنه سيفشل أو سيضيع وقتا طويلا في عرضه للمنتج إلى أن يعرف حاجة عميله .
ومن ثم ينجح في إتمام صفقته .


كونوا مندوبين لأنفسكم ولأفكاركم مع من تحبون كي تعيشوا حياة ملئها السعادة وتعلموا كيف يكون عرض منتجاتكم مقنع ورائع لعملائكم أيا كانوا ...


لكم مني الحب
نشر بتاريخ 23-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة