كيف تضع أهدافاً للشركة
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
كيف تضع أهدافاً للشركة







قد يبدو وضع الأهداف للشركة عملية سهلة ولكنها عملياً ليست بالسهولة المتوقعة فأهداف أي شركة يجب أن تحتوي على المقومات التي تجعل منها محفزاً للموظفين والمديرين وأن يتمكن الموظفون من وضعها نصب أعينهم أثناء عملهم.


هناك عدة مواصفات يجب أن تتوفر عند تخطيط أهداف الشركة المستقبلية فأهداف الشركة يجب أن تكون واضحة ومحددة وبعيدة كل البعد عن الغموض حتى يستطيع جميع العاملين أن يدركوها وأن يستوعبوا كيفية العمل بها وهذه هي الخاصية الأولى التي يجب أن تتوفر وإن لم تتوفر فلا شك أن التخبط بين الموظفين قد يكون هو النتيجة الحتمية لغموض الأهداف والسياسات كما أن مثل هذا الخطأ غالباً ما يؤدي إلى التصادم بين الإدارات المختلفة حيث يختلف فهم الأهداف من فريق إلى آخر. زيادة المبيعات بنسبة 20% خلال العام القادم هو مثال للهدف المحدد الواضح البعيد عن الغموض.

الأهداف يجب أن تكون قابلة للقياس وهذا يكون لعدة أسباب منها قياس نسبة ما تم من الهدف ومنها أيضاً قياس أداء الإدارة والعاملين في المشروع. وضع أهداف غير قابلة للقياس قد يسبب الكثير من المشكلات في عند التقييم فمثلاً هدف مثل "تحسين خدمة العملاء" هو هدف غير قابل للقياس وبالتالي لا يمكن للشركة بحال أن تعرف مقدار ما حققته من ناحية خدمة العملاء. إذا أرادت الشركة مثلاً أن تقيس كفاءة خدمتها للعملاء فيجب أن تضع هدفاً قابلاً للقياس مثل حصول الشركة على تصنيف "جيد" أو "جيد جداً" بنسبة 80% من العملاء عند إجابتهم على أسئلة الاستبيان الشهري حول مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة لهم.

من الضروري أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق حتى تحفز الموظفين والمديرين لتحسين الأداء فالأهداف غير القابلة للتحقيق ربما تسبب الإحباط لفريق العمل لأنهم قد يتوقفوا عن العمل إذا أحسوا أن عملهم غير مجدي.

على الأهداف أن تكون منطقية وذات علاقة فلا يمكن مثلاً اعتبار تحسين جودة خط الإنتاج كهدف لإدارة التسويق مثلاً فكل إدارة يجب أن يكون هدفها في نطاق عملها فيحاسب المسوقون على حملاتهم التسويقية أو رضا العملاء عن العلامة التجارية مثلاً وتحاسب إدارة المبيعات على حجم المبيعات أو الحصة السوقية وتحاسب الإدارة المالية على أداء الشركة المالي.

في النهاية يجب أن تكون الأهداف محددة بزمن ويجب أن يكون الزمن للمطلوب لتحقيق الهدف في نطاق معقول فلا يكون زمن تحقيق الهدف أطول من اللازم فيبعث على الاسترخاء أو أقصر من اللازم فيبعث على الإحباط ويسبب ضغطاً للموظفين العاملين لعلى تحقيق الهدف.

إذا أخذت تلك الخواص عند تحديد الهدف فلاشك أن قدرة الشركة على تحقيق الأهداف ستتحسن وبالتالي قدرتها على التحسين المستمر في أداء الشركة على جميع المحاور.
نشر بتاريخ 23-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة