التركيز على أن تكون محترفا
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
التركيز على أن تكون محترفا


في البيع ، وحيث لا تتحقق نتيجة أدائك الا بتكرار الأداء المتميز ، يصبح التعامل مع المسألة باحتراف أمرا ذا أهمية قصوى . وأنت لا تصير محترفا لأنك نلت درجات علمية أو لأن أحدا قد خلع عليك لقبا ما . إنها الأشياء التي تقوم بها اليوم هي التي تجعل منك محترفا اليوم .إنك تصبح محترفا عندما تتصرف كمحترف ، وأنت لست محترفا طالما أنك لا تتصرف مثل المحترفين .





وسواء كان ميدان احترافك الرياضة ، أم الطب ، أم السباكة أم التمثيل يتعين أن يكون أداؤك متقنا إتقانا تاما. وكثيرا ما يبدو المحترفون وكأنهم لا يبذلون مجهودا ، غير أنهم يظهرون خبرة وحنكة يحسدون عليها . والمحترفون يؤدون بمستوى من الإتقان نادرا ما يحققه الآخرون وكثيرا ما يقومون بأمور يعتقد غيرهم جازمين بأنها مستحيلة. وبرغم أنهم لا يعلنونها جهرة على الملأ، فإن المحترفين على ما يبدو يتبعون قاعدة موغلة في القدم ألا وهي ( لو كان الأمر يستحق أن نفعله ، فهو يستحق أن نعمله بإتقان ) إن المحترفين يمنحون كل انتباههم لما يريدون انجازه في كل لحظة . وهم لا يعترفون بانجاز نصف الأعمال ولا بأنصاف الحلول ، فعملهم يجب أن يتموه على أكمل وجه ، ولا يؤجلون عمل اليوم الى الغد.


والمحترفون يتمتعون بالمعرفة بما يصنعونه أكثر من أي شخص آخر . قارن مثلا بين ما يعرفه طبيبي عن صحتي وما أعلمه أنا عنها . إن حصوله على شهادة جامعية ليس هم المهم، ولكنه ( معرفة ) ما يهم . وترتبط المعرفة بالفهم التفصيلي لجميع دقائق الموضوع حتى وإن كانت متناهية الصغر .


كما أن المحترفين على ما يبدوا يبذلون أيضا جهدا مستمرا للاستزادة من المعرفة ويتدربون أكثر وأكثر من أجل تحسين مستوى إتقانهم لما يصنعونه . وعندما ينظر المحترف الى نفسه في المرآة ، فإن بدلا من أن يقول ( أنت عظيم ) يقول يمكنك أن تكون أفضل من ذلك فالمحترفون دوما يحاولون التحسين من أنفسهم والارتقاء للأجود ، ويمكنهم أداء نفس المهمة ، سواء كانت شفهية أو مادية، مرات ومرات إلى أن يصلوا بها إلى حد الإتقان الأمثل.
وسوف تكون محترفا وتتفوق في البيع على منافسيك بل وحتى زملائك من أفراد المبيعات إذا أنت قمت بما يلي :


1- أعلم ما هو منتجك وما هو المنتج المنافس : ادرس منتجك ، وشركتك ، وسوقك ، والمنتجات المنافسة لك ، وعملاءك . اجمع المعلومات بنفسك . وتميز عن الباقين بأن تصير خبيرا في مجالك .
2- ضع أهدافا وخططا من أجل تحقيقها : اكتب قائمة بالأولويات ورتبها حسب مقدار ما يسهم به كل منها في نجاح مبيعاتك . اتجه لأولوياتك مباشرة ولا تضيع وقتك إلا في الأشياء المهمة .
3- تدرب حتى تبلغ حد الإتقان وطور من أدائك يوما عندما يقوم أحد الممثلين بدور في مسرحية لشكسبير لمدة ثلاثين عاما ، فإنه لا يبدل في كلمات النص ، غير أنه يؤدي دوره بمزيد من الإجادة. ونفس الشيء ينطبق على فن البيع


مع تحياتى
نشر بتاريخ 23-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة