: خصائص السلع الجديدة
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
: خصائص السلع الجديدة





يمكن بلورتها كما يلي:

1.مميزة نسبية: أي درجة تميز السلعة عن السلع الأخرى المنافسة وذلك من جهة نظر المستهلك وإدراكه الحي. قد تكون الميزة النسبية السلعة الجديدة على شكل تخفيض معقول في سعرها مقارنة مع أسعار مثيلتها المنافسة أو تميزها من ناحية منافع التوزيع أو شكل أو لون العبوة لها وهكذا.
2.التجانس: تحدد درجة تجانسة النمط السلوكي لاستخدام السلعة الجديدة بالمقارنة مع ما تطلبه السلعة البديلة أو المشابهة من أنماط السلوكية كإستخدامها بسرعة أكبر وأن معدل قبولها في الأسواق المستهدفة بتزايد بإستمرارها على سبيل المثال، إذا تطلب إستخدام السلعة الجديدة تعديلات جذرية في الأنماط السلوكية المستهلكين كلما أذى ذلك إلى بطء عملية تبنيها أو شراءها.
3.التعقيد: يتم تبني وإنتشارالسلع الجديدة بسيطة في تركيبها بمعدلات أسرع من تلك السلع الجديدة ذات الطبيعة الفنية المعقدة، لهذا السبب، يجب أن تساعد باقي عناصر المزيج التسويقي للسلعة الجديدة المستهلك الأخير على فهم وإستعاب الكفية المناسبة لإستخدامها والمنافع أو الفوائد التي ستؤديها.يجب أن يدرك الموقون أن المستهلك يعرف الكثير عن الخصائص والمواصفات ما يقدم له من سلع أو خدمات جديدة كمعرفتهم بها.
4.إمكانيات التجربة: تنال السلع الجديدة التي يتم تجربتها بسهولة وقبل شرائها حظا أكبر في تبني، لهذا السبب تحتوي البرامج الترويحية للسلع الغذائية أو المنظفات المنزلية وغيرها تقديم عينات مجانية هدفها إتاحة الفرصة أمام عينة من المستهلكين المحتملين لها لتجربتها والحكم عليها. وبذلك الإجراء تقل درجة المخاطر المدركة لديهم وسيعملون من خلال كلمة الفم الإيجابية على ترويجها والمساعدة على بيعها.
5.سهولة الإتصال: تشير سهولة الإتصال إلى درجة وضوح الفوائد أو المنافع المرتبطة بالسلعة الجديدة وسرعة وصولها كلما أدى ذلك إلى تسريع وتبني تلك السلعة.
نشر بتاريخ 23-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة