: : محددات إستراتيجيات التسويق الناجحة
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
: : محددات إستراتيجيات التسويق الناجحة





- التحديد الواضح لمهمة المؤسسة، مما يستلزم أن تكون تلك المهمة ممكنة التنفيذ وعامة، وذلك استجابة لكافة المتغيرات الداخلية والخارجية المحيطة.

- أن يتم اشتقاق الأهداف التي يمكن أن تكون قصيرة، متوسطة أو طويلة الأجل في المهمة الأساسية التي تم تدوينها في الوثيقة القانونية لإنشاء المؤسسة كما يجب أن تكون الأهداف مستخرجة غير متعارضة بل مكملة لبعضها البعض وقادرة على إشباع حاجات ورغبات المستهلكين في الأسواق المستهدفة.
- تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسة من أجل تحديد الميزة أو المزايا التنافسية والتي يمكن التركيز عليها في الإستراتيجية العامة للمؤسسة ولمواجهة الإستراتيجيات الأخرى المنافسة في نفس الصناعة.
- تحليل الأسواق المستهدفة – ذلك أنه يساعد في تحليل الخصائص والمواصفات الديمغرافية والتقنية للمستهلكين في الأسواق المستهدفة بالإضافة إلى تحديد حجم التغيير في أذواقهم من جهة، وميولهم الشرائية الحالية والمقبلة من جهة أخرى، يضاف إلى ذلكن المعلومات التي يتم جمعها عن المستهلكين، فيمكن استخدامها في قرارات مثل خدمة السوق الكلي أو عدمه.
- المتابعة المستمرة والدقيقة لما يتم تنفيذه من أعمال وأنشطة مع مقارنة ذلك بالأهداف الموضوعية لكل وحدة عمل على حدى وللمؤسسة بشكل عام.
نشر بتاريخ 23-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة