مواصفات موقع شركتك على انترنت
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
فوائد إنشاء موقع لشركتك على انترنت:


الإلمام بك: بمعايير اليوم، إذا كنت جادا بشأن عملك التجاري، فأنت ستضع معلومات وبيانات عنك وعن خدماتك وعن منتجاتك. من يريد التعامل معك، سيبحث عنك أولا على انترنت، ثم يتصل بك.
تقصير دورة المبيعات: في بداية أي عملية بيع، يحتاج المشتري لأن يثق في البائع، وموقعك سيفعل كل ذلك، عبر تقديم كل البيانات التي يحتاج لمعرفتها عنك
تسهيل الوصول لبياناتك: عندما تضع كل مادة تسويقية أنشأتـها على موقعك ( منشورات / دعايات / إعلانات / طرق استخدام منتجاتك / شرح تفاصيل الخدمات التي تقدمها…) فأنت (وغيرك) تستطيع العودة إليها والاستشهاد بها من أي مكان وفي أي وقت، حتى من على متن هاتفك النقال.
توزيع معلوماتك التسويقية: عندما توفر مواد تسويقية مثل الكتب الإلكترونية والمقالات والبرامج (من تطويرك) التي تشرح طرق حل مشاكل ما، وتوفرها لزوار الموقع بدون مقابل (أو بمقابل اشتراك زهيد) فأنت تنقل زائر الموقع من عميل مناسب إلى عميل محتمل، وموقعك على انترنت هو أفضل طريقة لتوزيع هذه المواد التسويقية.

انترنت هي البحث
في عالم اليوم، يعثر المتصفحون على بغيتهم من خلال مواقع البحث الشهيرة على انترنت، ولذا على مواقع البحث هذه أن تعرف بيانات موقعك ومحتوياته، وأن تعرض نتائج البحث فيها موقعك ضمن أوائل نتائج البحث، ولهذه أنت بحاجة لخدمات خبير تسويق عبر مواقع انترنت، ولا يشترط أن يكون مصمم مواقع انترنت خبيرا في رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث، فقيادة دراجة تختلف عن قيادة سيارة تختلف عن قيادة طائرة، رغم أن الفِعل واحد (يقود).

اجعله تصميما بسيطا
حافظ على البساطة في تصميم موقعك، فأنت تريد تقديم المعلومة بشكل سهل، مع تنسيق متطور، لا أن تجعل الحسرة والقهر تدب في قلب الزائر، كما لا تريد من موقعك الحصول على جائزة أجمل موقع. كذلك، يجب أن تضع متطلبات الفهرسة ضمن مواقع البحث في مقدمة اهتماماتك، بعدها راحة زائر موقعك، فأنت تملك بضعا من الثواني من وقت الزائر، فإن كان موقعك بطيئا في العرض أو مبهرجا مليئا بالحركات والزخرفة والبهرجة ستتسبب في حدوث صدمة لعقل الزائر فيترك موقعك.

لا تفرط في استعمال الصور، فهذه لا تفيد عند البحث، وتمثل حملا ثقيلا على خادم (سيرفر) موقعك، وهي ذات أهمية، لكنك عندما تكون ذات جدوى كبيرة وحجم صغير. ابدأ كل فقرة في صفحة البداية / الرئيسة / (هوم) بعنوان واضح كبير، حوله مساحة خالية تزيد وضوحه، ثم يليه فقرة صغيرة، يمكن قراءتها باستفاضة في صفحة تالية لمن يريد. احرص على وضع نظام تصفح سهل وبسيط لمحتويات موقعك، في أعلى الصفحة وفي أسفلها، ولا تستعمل فيه الصور بل النصوص، حتى تتعرف مواقع البحث على كامل موقعك وتضعها ضمن فهارسها.

احرص على أن يختبر موقعك مختلف أنواع الناس، الطفل الصغير ابن السادسة، والشيخ الكبير، من له خبرة بانترنت ومن لازال يتعلم مبادئها، الفتيان والرجال والفتيان والنساء، ويفضل ألا يكون هؤلاء ممن تعرفهم، حتى لا تحصل على ردود دبلوماسية ذات قيمة زائفة لا تفيدك في عملك. (اذكر هنا صديقا أراد رأي في موقعه، فلما زرته حسبته موقع استضافة، لكنه صحح لي خطأي وقال هذا موقع تصميم مواقع، فقلت له لم أفهم هذا من التصميم الحالي، فقال لي ماذا أفعل لك وقد كتبت كذا وكذا! إذا كنت أنا من له سابقة طويلة مع مواقع انترنت لم أفهم الغرض من موقعه، فما بالك بغيري من عامة البشر). يجب أن يفهم غالبية الزوار الغرض من موقعك / (ماذا تبيع) بسرعة كبيرة جدا، دون قراءة أو انتقال لصفحة تالية.

اقتل مصمم موقعك إذا اقترح عليك:


تصميم موقعك بتقنية فلاش Flash: هذه التقنية تسمح بعرض أفلام ذات جودة فنية عالية، لكن إذا كان زائر موقعك يبحث عن الترفيه والدلع فلا بأس، ما عدا ذلك فهي مانع وطارد لمواقع البحث التي تريد فهرسة موقعك، ما يجعل موقعك مقطوعا عن شبكة انترنت.
استعمال الإطارات Frames: هذه الإطارات تضع لك عامودا على اليمين أو اليسار بغرض تصفح الموقع، وبذلك تقسم بيانات موقعك في عدة ملفات، ما يقلل من قدرة مواقع البحث على التعرف على محتويات موقعك، كما أن الإطارات لا تعمل بكفاءة مع كافة برامج تصفح المواقع.
استعمال نماذج جاهزة (تمبلت Templates): بالطبع، تبهرك النماذج المعدة سابقا، لكنها ذات حجم كبير يجعلها بطيئة، كما أنها تكون ذات تصميم وروح تختلف عن سياستك التسويقية التي تتبعها في جميع مراسلاتك وموادك التسويقية، ما يضر بجهودك لصنع شخصية خاصة بك وبشركتك.

اجعل موقعك مركزا للروابط، فمن الأهمية بمكان أن تقدم لزوار الموقع روابط عديدة لمواقع أخرى تقدم المزيد من المعلومات عن المجال الذي تعمل فيه، أو تتحدث عن منتجات مكملة للمجال الذي تعمل فيه. لا تستعمل مواد ذات حماية فكرية، فرغم أنه من السهولة بمكان العثور على صور على مواقع انترنت، لكن استعمال هذه الصور يخضع لحقوق الحماية الفكرية، وكونك تمثل شركة فأنت صيدا سمينا لمن يفكر في مقاضاتك بغرض التعويض المالي عن انتهاك حقوقه.

في المقابل، اطلب من المواقع الصديقة أن تضع روابط لموقعك، فهذه ترفع من ترتيب موقعك عند عرض نتائج البحث، واحرص على استعمال كلمات مفتاحية (تاجز) كثيرة البحث عنها في مواقع البحث، واجعل عنوان كل صفحة من صفحات موقعك يعرض جملا مفيدة ذات كلمات مفتاحية مطلوبة، لكي تساعد مواقع البحث عبر انترنت على العثور على صفحاتك.

أخيرا، ورغم توفر مواقع البحث، لكن يجب عليك أن توفر إمكانية البحث في صفحات موقعك، لتساعد من يريد معلومة بعينها، وأن تكون خوارزميات البحث ذكية جدا، لا تتعجل عرض رسالة فشلها في العثور عما يبحث عنه الباحث، بل اجعلها تحاول العثور على نتائج قريبة أو ذات علاقة من الكلمة موضع البحث، واقترح على الباحث طرقا أخرى للبحث لكي يحصل على نتائج أفضل.
نشر بتاريخ 22-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة