اليوم السادس من التحدي: برنامج إدارة رسائل اس ام اس
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
بمرور أيام الأسبوع، بدأت ملامح موقع أوتوكارلوج في الظهور، وبدأ نظام تسجيل وإدارة رحلات السيارات عبر انترنت يقف على قدميه، وبدأت تظهر الحاجة إلى طريقة تمكن العملاء المشتركين من إدخال بيانات رحلاتهم بسياراتهم عبر الرسائل النصية القصيرة، ومن الطبيعي أن يحتاج سباستيان لنظام إدارة رسائل اس ام اس.

http://www.semi-blog.com/wp-content/uploads/2010/01/flow-diagram-300x87.gif

ما هو مدير رسائل اس ام اس SMS Gateway (ترجمة غير حرفية وغير تقليدية)
ببساطة، هو نظام آلي يستقبل الرسالة النصية من الهاتف ويرسلها عبر انترنت، وبالعكس. هناك جهات كثيرة تقدم مثل هذه الخدمات، ومنها من يخصم مبلغا زائدا من المال مقابل تقديم هذه الخدمات إلى الجوالات / الهواتف النقالة. في أستراليا، يعيب هذه الخدمات غلو تكاليفها، والحاجة إلى دفع مبلغ من المال مقدما. لأن سباستيان وضع لنفسه ميزانية قدرها 500 دولار، كان عليه أن يأتي بنظام أقل تكلفة.

استعمال هاتف نقال / موبايل

يعتمد نظام إدارة الرسائل النصية القصيرة على شريحة إلكترونية متصلة بشبكة الاتصالات اللاسلكية عبر بطاقة التعريف سيم SIM، تتولى هذه الشريحة استقبال وإرسال هذه الرسائل، ومع ربط هذه الشريحة بجهاز الكمبيوتر، يمكن بعدها نقل هذه الرسائل إلى شبكة انترنت. معظم الهواتف النقالة الحديثة توفر إمكانية الاتصال بالكمبيوتر عبر كبل يو اس بي، حتى أن إرسال واستقبال الرسائل النصية عبر شبك موبايل مع كمبيوتر أمر سهل ومشروح في أكثر من موقع. (تجد هذه الروابط في مدونة سباستيان).

التطبيق
بالطبع، لن تجلس طوال النهار ترسل تستقبل الرسائل بنفسك، بل عليك أن تترك برنامج ما يتولى هذه العملية بشكل آلي. عليك اختيار لغة برمجة تسمح بالتحكم في مخارج الكمبيوتر لتتمكن من إصدار الأوامر إلى الهاتف النقال (الذي يعمل بمثابة موديم اتصالات) وبعدها تصمم تطبيقا يسأل الهاتف عما إذا وصلته رسائل نصية جديدة، فإن أجاب بالإيجاب طلبت منه أن يرسل لك هذه الرسائل، ثم تفرغها، ثم تتفحصها، وعلى أساس ما ستجده تخزن كل رسالة مع حساب العميل الذي يملك هذا الحساب وهذا الرقم. هناك أطنان من الأمثلة التي تشرح هذه الخطوات، وهناك أمثلة تقدم هذا الحل كاملا للتنزيل بدون مقابل.

الطريق الصعب
لم يمض سباستيان مع الحل السابق، لأنه لم يجد هاتفا نقالا يجرب عليه هذه الفكرة، عوضا عن ذلك كان لديه في مخزونه من صفقة سابقة بعض الدوائر الإلكترونية التي وفرت فكرة مشابهة تماما لفكرة الحل عبر هاتف موبايل موصول مع الكمبيوتر. بعد فترة من الشد والجذب مع الأكواد، ظهر إلى الوجود تطبيق يعمل بنجاح وبدون مشاكل.

توصيل المعلومات إلى الخادم على انترنت
حين تفتح صفحة جوجل، تجد العنوان رائقا و مقروءا. الآن ابحث عن أي كلمة، وانظر إلى العنوان حين تأتيك نتيجة البحث، هل تفهم منه شيئا؟ هذه الطريقة يسمونها GET وهي أن ترسل البيانات مع عنوان الخادم، وهي ما استخدمه سباستيان ليرسل بيانات رسائل اس ام اس إلى خادم الاستضافة لموقعه.

ليست الحياة وردية
ينبهنا سباستيان إلى أن هذا الحل الذي اتبعه له حدود يقف عندها، وهي القدرة على التعامل مع رسالة اس ام اس واحدة في كل ثانية، أي أنك إذا تلقيت أكثر من 60 رسالة نصية في الدقيقة، توجب عليك أن تتعامل مع الشركات التي تقدم هذه الخدمات بشكل محترف ومتقدم، وأن تترك هذا الحل نصف المحترف.

وبذلك يكون سباستيان قد أوشك على إطلاق موقعه بشكل رسمي.
نشر بتاريخ 22-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة