التحدي: تأسيس موقع خدمات في 7 أيام وبأقل من 500 دولار
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
الكل لديه الفكرة التي ستدر الملايين من الأرباح والعوائد، لكن كذلك الكل لديه أعذار منعته من تنفيذ هذه الفكرة. سباستيان (Sebastien Eckersley-Maslin) ضابط في البحرية الأسترالية يوازن ما بين عمله النهاري وعمله الخاص في وقت فراغه، وحصل على شهادة عليا في الهندسة. سباستيان قرر أن يضرب المثل بنفسه، فهو يشعر بالملل من المُعَذّرين (=أصحاب الأعذار) ولذا استقر رأيه على أن يبدأ في 18 يناير الماضي التحدي الخاص به: خلال أسبوع واحد سيبدأ موقع على انترنت يقدم خدمات بمقابل مالي، وبتكلفة إجمالية أقل من 700 دولار. لنشر الفائدة التزم سباستيان بكتابة مقالات يومية تشرح ما الذي سيفعله في كل يوم من السبعة حتى تدشين مشروعه.

http://www.semi-blog.com/wp-content/uploads/2010/01/IMG_51151-300x199.jpg

الفكرة

كان اليوم الأول موعد الفكرة، إذ تذكر سباستيان أن صديقا له يعمل من داخل سيارته، ويشكو من عدم قدرته على تسجيل الرحلات التي يقطعها كل يوم بسيارته، إذ أن تكاليف تلك الرحلات قابلة للخصم من الوعاء الضريبي له، وبالتالي إذا نسي تدوين هذه الرحلات المكوكية، تحمل تكلفتها من جيبه، ولم تخصم من ضرائبه للحكومة الاسترالية. فكرة سباستيان قامت على نظام تسجيل لهذه الرحلات، يعمل عبر انترنت، وعبر الرسائل النصية القصيرة SMS في الوقت ذاته.

لدى سباستيان من الخبرة البرمجية ما تؤهله لتنفيذ هذه الفكرة، كذلك هناك 7 مليون استرالي يستعملون سياراتهم في أعمالهم ومن حقهم خصم تكاليفها من الوعاء الضريبي لهم. لزيادة التأكيد، قام سباستيان بتحري آراء الأصدقاء والأقارب والعملاء بخصوص جدوى فكرة مثل هذه، وكانت ردود الفعل كلها إيجابية مشجعة. بذلك كانت الفكرة تلبي حاجة، وكانت بسيطة يمكن شرحها في كلمات قليلة، وتبشر بالربحية لأن من يحتاجونها كثرة، وستوفر عليهم مبالغ يدفعونها بالفعل، وكان سباستيان مقتنعا بها وبقابليتها للنجاح.

المنافسة

عبر بحث على انترنت، وجد سباستيان مشروعات منافسة تقدم خدمات مشابهة، لكنها تراوحت ما بين تلك التي تحتاج لعمل يدوي واستعمال سجلات، أو تقدم خدمات ذات مقابل مالي باهظ. كذلك كان هناك تطبيقات لا تراعي متطلبات وخصوصيات دافع الضرائب الاسترالي. لا زال الدافع لتنفيذ هذه الفكرة يبدو واعدا.

الاسم

لا شك في أن الاسم له من الأهمية الكثير، فهو أول انطباع عنك سيأخذه الناس، وبعد بحث وجهد، وضع سباستيان على ورقة كل الصفات التي يريد من مشروعه أن يتصف بها، وفي النهاية استقر رأيه على أوتوكارلوج، أو السجل التلقائي للسيارة. كان الاسم مزيجا من كلمات سهلة التذكر، قصيرا، ما يعني أن تبادله بين الأصدقاء وعلى صفحات انترنت أمر سهل إلى حد كبير.

الخطة

أهم جزئية في أي نشاط تجاري هو خطة العمل. لست بحاجة لخريج جامعة باهظة التكاليف، أو لشركة تحمل اسما غير عربي لتضع لك الخطة التي ستكفل لك النجاح الفوري. عليك كتابة أولويات النشاط، مع توزيعها عبر المدى الزمني لمشروعك، وفي حالتنا هذه الأيام الستة المتبقية. هذا التوزيع يجعل من الممكن ضبط الخطوات وفق الميزانية الموضوعة مسبقا، وكان التالي هو الناتج:

تسجيل النطاق: 13 دولار في السنة
الاستضافة: 5 دولار في الشهر
شهادة SSL الأمنية لزيادة معدلات الأمان والسرية: 88 دولار في السنة
نظام قبول الدفع عبر بطاقات الائتمان: 220 دولار في السنة + 22 دولار شهريا
حساب بنكي: 6.5 دولار شهريا
موديم إرسال واستقبال رسائل اس ام اس: 140 دولار
بطاقة تعريف سيم: 5 دولار شهريا

الإجمالي: 499.50 دولار + 66.50 دولار شهريا

خطة العمل:
اليوم الأول: البحث والتخطيط
اليوم الثاني: التسجيل
اليوم الثالث: التسويق والتطوير
اليوم الرابع: المزيد من التطوير
اليوم الخامس: تصميم الرسوميات والتطوير
اليوم السادس: برنامج إدارة رسائل اس ام اس والتطوير
اليوم السابع: الإطلاق!
نشر بتاريخ 22-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة