طريقه لتنظيم الوقت اسمها B
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
طريقه لتنظيم الوقت اسمها B-*****[/b] B = "BLUEPRINT …. اي مخطط تمهيدي

والمخطط ببساطه هو عباره عن مذكره تضع فيها امورك التي يجب عليك انجازها فهو يساعدك على ترتيب المهام الهامه حسب الاولويات في جدول اعمالك..وهناك طريقتان لوضع المخطط اما في الصباح الباكر قبل ان يبدا يومك او في الليله السابقه , وفي الليله السابقه افضل كما يشير المختصين وذلك لان عقلك الباطني سوف يعمل اثناء الليل لمعرفة كيفية الوفاء بخطة اليوم فانت بحاجه فقط الى عشر دقائق كل يوم للقيام بذلك. بحيث ان كنت موظف تسجل الاعمال التي يجب انجازها ,واذاكنت طالب المواد التي يجب ان تدرسها وغير ذلك من امور كمن يجب زيارته اليوم .او ماذا ساشتري وغير ذلك من الامور التي ترتبط بطبيع عملك.
مع العلم إن المخطط المعد بصوره جيده يتيح لك ان تحكم السيطره على اليوم.

الشىء الوحيد الذي يفرق بين الفائزين والخاسرون هو ان الفائزون يشرعون بالعمل.


A = ACTION…..العمل:

الامر هنا يتعلق بمراجعة نتائجك فان كم العمل الذي قمت به في يومك سوف يحدد بطريقه مباشره ما احرزته من نتائج...ملاحظه هناك فرق كبير بيت ان تكون مشغول وان تقوم بعمل محدد"
فممكن ان يكون لديك يوما مشحون بالعمل دون ان تنجز فيه شيئا.فمن الافضل ان تستثمر وقتك في اداء افضل ما يمكنك اداءه من مهام.
"العمل هنا مرتبط بالواجبات التي على الشخص..كل حسب موقعه..طالب ,موظف , ربة منزل , , كاتب ....."

"هناك شيئان اساسيان سوف يجعلانك اكثر حكمه وتعقلا ..الكتب التى تقرؤها , والاشخاص الذين تقابلهم".


L = LEARNING ...التعلم والمعرفه

وهنا جزء يجعل يومك متوازن بطريقه جيده وهو ان تمنح نفسك بعض الوقت لزيادة معرفتك وتوسيع مداركك..وهناك عدة طرق منها الكتب الانترنت الاشرطه المسموعه والمرئيه وغيرها..ولكن يفضل دائما ان تقرأ أي محفز او مثير للتحدي او يمنحك ميزه في مجال عملك او حياتك..
مع العلم انه ليس من الضروري ان يكون تعلمك اليومي قادرا على تغير الحياة تماما .انما تكمن في الاستمراريه في التعليم فهي الطريق الحقيقي نحو المعرفه.لذا تعلم ولو قليل كل يوم. اذا كنت راغبا في الارتفاع نحو القمه.
E = EXERCISE >التمرين..

رجاء لا تتنهد الان واكمل القراءة..وسأطرح اليك سوال وانت تجيبه.. هل تريد ان تحقق اهدافك مهما كان نوعها وانت لا تتمتع بصحه جيدة؟!!!!
لان تحقيق توازن ممتاز في حياتك يعني انك لا تعامل صحتك باستخفاف ...فانتم لستم في حاجه الى ان تخوضوا سباقات الماراثون او تنهك نفسك في صالة جيمانزيوم لمدة 3ساعات يوميه...فكل ماتحتاجونه هو 20 دقيقه يوميه..وكل انسان حسب مكانه او الاماكن المحيطه به واجعلوا في اذهانكم ان التمارين سوف تحسن...(عادات النوم , مستوى الطاقه والنشاط , فكرتك عن ذاتك..) ولامر مطبق على الرجال والنساء كل حسب مكانه..


R = RELAXING أي الاسترخاء..

و هذا هو وقت اعادة شحن بطاريتك اليوميه..فيجب ان تعطى جسمك قليل من الراحه وخاصه اذا كان يومك مشحون ولديك الكثير من المتطلبات...فيجب اقل ما في الامر ان تعطي نفسك 20 دقيقه راحه لتسطيع العوده الى اعمالك وانت بوافر الحيويه وكأنك في بداية يومك ..
وهذا كله كي تبلغ اقصى درجه من التقدم
T = THINKING أي التفكير..

والمقصود هنا هو مايسمى بالتفكير المتأمل وذلك لكي يكون لديك فكره واضحه..
فكل ما عليك عندما تنتهي من يومك وتحاول الشروع في النوم.عليك ان تتأمل ما حصل لك اليوم انظر ماذا انجزت وماذا فعلت في يومي هذا وانظر هل ممكن اجراء تعديل على اسلوب تعاملاتي في محاوله للحصول على نتيجه افضل..ولكن لاتلوم نفسك مع كل شىء لان الغد يوم جديد وفرصه جديده للاداء الافضل..
في البدايه ربما يبدوا الامر مربكا ومحير فسوف تجد هذا النظام اكثر مرونه مع الوقت. فان وضع مخطط يومي لك يوفر لك وقتا لانه سيجعل لديك صوره واضحه لاولوياتك.ومن خلال التركيز على اكثر ان اعمالك اهميه اثناء اليوم سوف تصبح اكثر انتا جيه وسوف تحقق نتائج افضل . واما بالنسبه لتعلم قد يستغرق منك 30 دقيقه فقط اذا اردت الاستماع الى شريط او قراءة جزء من كتاب ويمكن ان تجمع بين التعلم وممارسة التمارين الرياضيه "كن مبدعا" وذلك ان تستمع الى شريط ممكن ان تتعلم منه اثناء الممارسه بدلا من اشرطة الغناء بالاصوات الساخبه..
أما وقت الاسترخاء والتأمل فهو فرصة لاعادة شحن طاقتك ولزيادة مدى الوضوح في رؤيتك للامور.
اذن هذا البرنامج كما رايتم يشتمل على كل شىء يمكن عمله من التفاصيل الصغيره الى اساس عملك.

وهناك طريقه عمليه ربما يفضل ا لبعض وهي ان تضع الحروف السته السابقه في جدول وتوزعها على ايام الاسبوع

وضع دائره على الامر التي تحس انك لم تقم في على النحو الصائب وصح عند الامور التي تظن نفسك انجزتها..وهكذا على مدار الاسبوع الى ان تحصل على افضل توازن. داوم على ذلك وستحصل على شهر ممتاز مفعم بالانجازات وطبقه على مدار الاشهر لتحصل على عام رائع ان شاء الله.
نشر بتاريخ 21-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة