مكونات نظام المعلومات المحاسبية
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
ان نظام المعلومات المحاسبية كغيره من الأنظمة الأخرى له مكونات خاصة به تسهل عليه عميلة القيام بالوظائف و الهداف التي وضع م اجلها، و هي كما يلي:

وحدة تجميع البيانات : و هي الجزء الأهم من نظام المعلومات المحاسبي، يقوم بتجميع البيانات من البيئة المحيطة بالمشروع، أو عن طريق التغذية العكسية بالملاحظة و التسجيل. و تتمثل هذه البيانات في الحداث و الوقائع التي يهتم بها المحاسب و يرى أنها مفيدة، و يجب الحصول عليها و تحليلها. و لطبيعة أهداف المشروع و طبيعة المخرجات المطلوبة تاثير كبير على نوع البيانات التي يتم تجميعها و تسجيلها في النظام .
فالبيانات التي تجمع بواسطة نظام المعلومات المحاسبي لبنك تجاري، تتعلق بأنشطة الإبداعات و القروض و الادخار. أما بالنسبة لشركة تامين، فان البيانات المجمعة تتعلق بأنشطة جميع الأقساط و دفع التعويضات و حساب الاحتياطات، كما أن طبيعة المخرجات تؤثر على نوع البيانات المجمعة، فالقرارات غير الروتينية مثل: الميزانية الرأسمالية و قرارات الصنع أو الشراء تحتاج أيضا الى بيانات غير روتينية تناسب طبيعة القرارات المتعلقة بها. بينما القرارات الروتينية المتعلقة بالتشغيل تحتاج الى بيانات روتينية كذلك.

وحدة تشغيل البيانات : البيانات المجمعة بواسطة نظام المعلومات قد يتم استخدامها في الحال إذا ما وجد إنها مفيدة لمتخذ القرار في لحظة تجميعها . و يظهر ذلك السهم الموصل بين وحدة تجميع البيانات و قنوات المعلومات الموصلة الى متخذ القرارات .ولكن في غالب الحيان تكون هذه البيانات الأولية في حاجة إلى تشغيل و إعداد لتكوّن معلومات مفيدة لمتخذي القرارات، و بالتالي فإنها ترسل أولا الى وحدة التخزين في نظام المعلومات المحاسبي.

وحدة تخزين و استرجاع البيانات: و تختص هذه الوحدة بتخزين البيانات في حالة عدم استخدامها مباشرة، و الحفاظ عليها للاستخدام في المستقبل، أو لإدخال بعض العمليات عليها قبل إرسالها إلى متخذي القرارات

وحدة توصيل المعلومات: و تسمى أيضا قنوات المعلومات، و هي الوسيلة التي يتم بها نقل و توصيل البيانات و المعلومات من وحد إلى أخرى داخل النظام المحاسبي حتى تصل إلى متخذي القرارات الإدارية. وقد تكون قنوات الاتصال هذه آلية أو يدوية، على شاشات أو على ورق. حسب الغرض و الإمكانيات المتاحة للمشروع
نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة