ماذا نعنى بإداره المخاطر؟
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
ماذا نعنى بإداره المخاطر؟

هى العمليه التى يتم من خلالها تقييم المخاطر و إتباع الخطوات الفعاله لإزاله أو تقليل آثارها على قدرالإمكان وذلك بتحديد وإتخاذ الإجراءات اللازمه. أن الهدف من إداره المخاطر هو تخفيض الآثار المترتبه على الحوادث الغير متوقعه.

مثال : إننا لا نتوقعحدوث حريق فى المنشأه , أما إذا حدث ـ لا قدر الله ـ يكون هناك الإستعدادات لإطفائها وإذا لم نستطع , يكون هناك ما يساعدنا من أدوات تساعد على تقليل الآثار الناتجه عنها لأقل مستوى ممكن.

ما هى أدوات إداره المخاطر ؟
هناك أربعه أدوات أساسيه لإداره المخاطر:ــ


العمل على تجنبها


المحافظه بالإستعداد


منع الخسائر أو تقليلها


تحويلها لكيان آخرلتغطيه

تجنبــــها[/b] :ــفى كثير من الأوقات لا يمكن تجنب المخاطر تماما ولكن لا يجب إعتمادا على ذلك أن نتجاهل إحتمالات حدوثها. مثلا [/b]تجنب وضع الأشياء سريعه الإشتعال بجانب مصادر النار. ضع وسائل الإطفاء فى متناول العاملين قريبه من المناطق القابله للإشتعال. درب العاملين على إستخدام وسائل الإطفاء وكيفيه إطفاء الحريق. الأستعداد لتجنب المخاطر قد يمنع حدوثها أو يقلل مخاطرها.المحافظه :ــ[/b]من المؤكد إن المحافظه بالوسائل التى تساعد على إستباق حدوث الخطر تمنع الكوارث. مثلا:[/b] وجود أسوار حول منطقه التخزين, وجود مواسير للمياه تمر بالقرب من المخزون, مناطق صرف داخل المخازن. يجب عمل صيانه دوريه لأى شروخ تظهر فى الأسوار حتى لا تنهار وتفسد المخزون أو تصيب العاملين. تغيير المواسير عند إنتهاء صلاحيتها قبل أن تسرب مياه وتتلف المخزون. متابعه مناطق الصرف بصفه دوريه حتى لا يغرق المخزن إذا حدث سدد. يجب دائما أن تكون فى وضع الإستعداد للمحافظه على منشأتك قبل حدوث الخطر. الأهم أن يكون هناك بند للصيانه متاح فى الميزانيه حتى يتم الإصلاح دون تأخير ولا تحل المخاطر وتتكبد خسائر لا تستطيع تحملها. الأفضل إستشاره شركات الأمن الصناعى لتأمين المكان وتجهيزه لتجنب المخاطر.منع الخسائر أو تقليلها:[/b]إذا لم يكن فى الإمكان تجنب حدوث المخاطر , يجب العمل على تقليل الخسائر لأدنى حد ممكن. وجود مصادر إطفاء متاحه فى كل مكان. وسائل شفط مياه سريعه فى حاله إنسداد بالوعات الصرف. وضع المخزون على ألواح يسهل رفعها بسرعه عند غمر الأرض بالمياه. وجود وسائل إطفاء متاحه وكافيه لمواجهه أى حريق. وجود أجهزه إنذار عند حدوث أى حريق أو أجهزه إنذار للسرقه, حتى يمكن إتخاذ اللازم عند حدوث أى من المخاطر فتقل بذلك الخسائر.التحويل لكيان آخرلتغطيه المخاطر :ــ [/b]ويتم ذلك بعقود واضحه مع شركات التأمين التى تقوم بتغطيه الخسائر وتحمل تكاليف إصلاحها نيابه عنك, مقابل أقساط سنويه تدفع لشركه التأمين. تحويل المخاطر لكيان قادر على تحمل الخسائروتعويضها يساعد على إستعاده نشاط المشروع فى أقل وقت ممكن. الأهم أن تؤمن وتنتظم فى سداد أقساط تأمينك.
نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة