طرق الوقاية من الحوادث الكهربائية
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

طرق الوقاية من الحوادث الكهربائية

- إرشادات السلامة من الكهرباء
* يجب على العاملين في مجال الكهرباء ارتداء مهمات الوقاية الشخصية المناسبة أثناء العمل وعدم ارتداء الملابس الفضفاضة أو المتدلية التي قد تلامس الأسلاك الكهربائية وكذلك عدم حمل أو لبس أشياء معدنية كالخواتم أو الساعات أو حلقات المفاتيح وما شابه ذلك لأنها موصلة للكهرباء وقد تتسبب في الإصابة بصدمة كهربائية .
* يجب إتباع المواصفات المعتمدة عند تصميم شبكة التمديدات والتأكد من تنفيذها تنفيذا صحيحا بما يتلاءم مع متطلبات أقسام المنشأة وطبقاً لنوع نشاطها وبخاصة مراعاة التالي :-
* وضع أسلاك التوصيلات الكهربائية في مواسير معزولة من الداخل ،وخاصةفي الأماكن ذات الحرارة العالية أو الرطبة وعدم تركها مكشوفةحتى لا تتسرب إليها الرطوبة وتؤثر عليها الحرارة وتؤدي إلى قصر كهربائي.
- يجب ألا يعقد السلك المدلى لتقصيره أو يدق عليه مسامير لتقريبه من الحوائط
ولأغراض التقصير يقطع السلك حسب المقاس المطلوب 0

- يجب أن تكون الأسلاك والكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية مناسبة للتيار المار بها وتوصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بالأرض .

* يجب تخصيص صندوق أكباس ( مصهرات ) لكل مجموعة من التوصيلات وسكين لقطع التيار في الحالات الاضطرارية 0ويجب استخدام الفاصل الكهربائي الأتوماتيكي ( سركت بريكر ) وذلك لفصل الكهرباء في حالة حدوث تماس كهربائي .
* يجب أن يراعى فى وضع صناديق الأكباس ( المصهرات ) ولوحات التوزيع المفاتيح الكهربائية أن تكون خارج الغرف التي تحتوى على أبخرة أو أتربة أو مواد أو غازات قابلة للاشتعال 0
* يجب عند تركيب آي أجهزة كهربائية كالمحولات أو الموتورات أو المفاتيح الكهربائية أو التابلوهات الكهربائية في آي مكان أن تكون هذه الأجهزة في حالة آمنة ، كذلك يجب منع آي احتمــال للمس المفاجئ للموصلات الحاملة للتيار وعدم القيام بأعمال الحفر في أي مكان إلا بعد التأكد من عدم وجود كابلات كهربائية في هذا المكان من خلال دراسة الخرائط والرسومات الهندسية الخاصة بذلك .
* يجب وضع الأجهزة الكهربائية في أقل مساحة ممكنة أو في حجرة خاصة بها, وإذا وضعت في العراء فيجب تسويرها بالحواجز الواقية لمنع الاقتراب منها.
* يجب وضع تعليمات تحذيرية بجانب الأجهزة والموصلات الحاملة للتيار الكهربائي تبين مقدار الفولت المار بهذه الأجهزة خاصة التي تحمل تيار ذي ضـغط عالي، ويجب أن تكون هذه التعليمات واضحة بحيث يسهل قراءتها بسهولة.
* توصيل الأجهزة والمعدات بمجمع ارضي استاتيكى مناسب لتفريغ آي شحنات فور تولدها.
* يجب أن تكون المفاتيح المستخدمة داخل مخازن المواد الكيميائية من النوع المعزول المميت للشرر.
* يجب أن يكون القائمين على أعمال الصيانة للأجهزة الكهربائية أو التوصيلات عمالاً فنيين ويجب أن لا تجرى أية إصلاحات أو تركيبات في الأجهزة الكهربائية ألا بعد التأكد من عدم مرور التيار الكهربائي فيها وتوصيلها بالأرض.





- إرشادات السلامة لمستخدمي الكهرباء

تذكر دائماً .. * أن اجتماع الماء مع الكهرباء يشكل خطورة بالغة، لذلك يجب أن تكن حذراً عند استعمالك لجهاز كهربائي في الحمام أو المطبخ حيث يوجد الماء لان اجتماع الماء مع الكهرباء قد يكون مميتأ وفى مثل هذه الحالات ينبغي ان يكون مصدر التيار الكهربائي بواسطة أحد المقابس المزوده بقاطع أرضى تلقائي.
* لا تلمس أي مفاتيح كهربائية أو أجهــزة كهربائية ويدك رطبة أو كنت تقف على سطح مبلل لان ذلك يشكل خطورة بالغة عليك .
* لا تستخدم إلا المعدات والأجهزة والأدوات الكهربائية التي تكون بحاله جيده ومصنعه من قبل شركات ذات سمعه طيبه، ويجب التاكد من معرفة تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل استخدامه.
* لا تلمس او تمسك أية أجهزه كهربائية بيد واحده فى الوقت الذي تلمس فيه اى سطح قد يكون موصلا كهربائيا مثل حنفيات المياه وخطوط المياه .
* يجب عدم تحميل أي مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء .
* ضع أغطية السلامة على المقابس الكهربائيه غير المستعمله لحماية الأطفال ولا تسمح للأطفال بوضع المقبس او خلعه أو وضع اصبعه داخله .
* أفصل جميع الاجهزه الكهربائيه غير المستخدمه وافصل قوابس الأجهزة الكهربائيه في المطبخ والحمام عند الانتهاء من استعمالها .
* اجعل التوصيلات الكهربائيه بعيده عن أماكن السير والمشي خاصة التي يلعب فيها الأطفال وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالمدافىء أو الأفران، وأيضاًل لا تمرر الأسلاك


**

منقول

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة