وسائل التأريض (Earthing)
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
وسائل التأريض (Earthing)



تستخدم وسائل التأريض للحماية من أي أخطار كهربائية ناتجة عن وجود تسريب بالتيار(Leakage Current) أو تلك الشحنات الموجبة التي تكون مصاحبة للرعد. والتأريض هو عبارة عن عملية يتم فيها ربط جميع الأجهزة الموجودة على سطح المبنى ( وحدات تكييف – مصاعد - سخان مركزي - مضخات الماء - الستلايت ) بشريط من النحاس بقياس 25 * 3 ملم وتوصيله بالأرض لتفريغ أي شحنات متسربة. ويتم تركيب وسائل التأريض عن طريق وضع شريط من النحاس على طول حوائط سقف المبنى مع توصيل جميع الأجهزة الموجودة على سطح المبنى بهذا الشريط .








يتم توصيل الشريط النحاسي الموجود على سقف المبنى بالأرض من اتجاهين مختلفين. وبعد ذلك يتم تثبيته بالأرض بواسطة أقضبه من النحاس يتكون كل قضيب منها من 3 قطع نحاسية طول كل قطعة منها 120 سم. ويتم تثبيت شريط النحاس بهذه الاقضبة بواسطة مادة الرصاص مع حماية هذه المادة بواسطة طبقة من الشحم تضاف عليها. وبعد ذلك يتم عمل منهول لكل قضيب مع تزويده بغطاء مصنوع من مادة .(Cast Iron)





ملاحظة:
يتم عمل وسائل تأريض منفصلة لكل من لوحة التوزيع الرئيسية الداخلية ولوحة التوزيع الرئيسية الخارجية حيث يتم التوصيل بين كل لوحة من هذه اللوحات والقضيب النحاسي الأرضي الخاص بها بواسطة شريط نحاسي كما تم الشرح سابقا.







منقول من كتابي ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة