خطوات تصميم المخططات الكهربائية واختيار المواد
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

خطوات تصميم المخططات الكهربائية واختيار المواد





بعد الانتهاء من أعمال التصميم المعماري والإنشائي يتم البدء في تصميم المخططات الخاصة بالأعمال الكهربائية. ويتم تصميم هذه المخططات إما من قبل المكتب الاستشاري المصمم للمبنى أو الشركة المنفذة لأعمال الكهرباء. ويتم تنفيذ هذه المرحلة بالخطوات التالية:


الخطوة الأولي: تصميم المخططات

أول خطوة في تصميم المخططات الكهربائية هي حساب الأحمال الكهربائية الخاصة بالمبنى والتي تشمل جميع الأحمال الخاصة بالأعمال الكهربائية والميكانيكية مع ضرورة وضع أحمال كهربائية احتياطية تحسبا لزيادة الأحمال الكهربائية مستقبلا مع الالتزام بمواصفات وزارة الكهرباء والماء. وبعد الانتهاء من حساب الأحمال الكهربائية يتم البدء بتصميم المخططات الخاصة بالأعمال الكهربائية. وتنقسم هذه المخططات إلى مخطط توزيع وحدات الإضاءة ومخطط توزيع القوى (البلكات). ويجب مراعاة أن تكون شدة الإضاءة مناسبة لطبيعة واستخدام المكان.


الخطوة الثانية: مطابقة المخططات وحفظها
بعد الانتهاء من تصميم مخططات الأعمال الكهربائية وكما هو معمول به لجميع المخططات يجب مطابقتها مع المخططات الأخرى وهي مخططات المدني ومخططات التكييف وذلك لضمان عدم تعارض هذه المخططات. ويجب الحرص على استلام المخططات التصميمية علي قرص صلب (c.d) بالإضافة إلى النسخة الورقية والاحتفاظ بها في مكان أمن تحسبا للرجوع إليها مستقبلا.


الخطوة الثالثة: اختيار المواد
بعد الانتهاء من تصميم المخططات الكهربائية وقبل البدء في تنفيذ الأعمال الكهربائية يتم اختيار المواد والتي ستستخدم في تنفيذ هذه الأعمال مثل اللوحات الرئيسية والفرعية والأسلاك الكهربائية والمفاتيح والبلكات. يجب الحرص على اختيار مواد ذات جودة عالية لارتباط جودة هذه المواد بكفاءة التشغيل.



منقول من كتاب ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة