طرق ترشيد استهلاك الماء
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

طرق ترشيد استهلاك الماء


تعتبر المياه من أهم مقومات الحياة وعنصر هام من عناصرها يقول تعالى في كتابه الكريم: «وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون». ولهذا السبب وجب علينا الحفاظ عليها والاقتصاد في استهلاكها وهناك طرق كثير لتقليل استهلاك المياه سنتطرق في هذه المقال إلى بعضا منها:

1. تعتبر صناديق الطرد القديمة المستخدمة في بعض دورات المياه من أهم أسباب استهلاك المياه حيث تصل أحجامها إلى 12 لترًا, إذ يتراوح استهلاك صندوق الطرد ما بين 25% و 35% من مجمل استهلاك المنزل لذا فهي تحتل المركز الأول في الاستهلاك المنزلي ولهذا يجب استخدام أكياس الإزاحة لصندوق الطرد وهي عبارة عن كيس بلاستيكي محكم الإغلاق يعبأ بالمياه, ويتم وضعه في صناديق الطرد القديمة التي تتجاوز سعتها 12 لترًا من المياه لتقليل الصرف بمعدل حجم الكيس (3 لترات) مع كل استخدام, وهكذا يتم توفير آلاف اللترات سنويًا دون أي تأثير على كفاءة عمل صندوق الطرد .


2. تعتبر مغسلة الأيدي من أسباب استهلاك المياه, إذ تستهلك أكثر من 15 لترًا في الدقيقة إذا كان ضغط الماء عاليًا, ويمكن تخفيض هذه الكمية إلى أقل من النصف بتركيب المرشد (Aerator) , والتي يمكن استخدامها في مغسلة المطبخ أيضًا, وهي تقوم بخلط الهواء مع الماء فتعطي شعورًا بقوة التدفق مع تقليل استهلاك الماء .




3. يعتبر الدش من أسباب استهلاك المياه والذي يستهلك حوالي 15.8% من مجمل الاستهلاك المنزلي, ويمكن تخفيض الاستهلاك بتركيب رأس موفر يستهلك حوالي 10 لترات في الدقيقة, مقارنة برأس الدش العادي الذي يستهلك ما يزيد على 22 لترًا في الدقيقة .


4. وتشكل التسريبات في الشبكة الداخلية نسباً كبيرة قد تصل إلى 13.7% من مجمل الاستهلاك, فقد أوضحت دراسة جديدة أن تسريبات صندوق الطرد وحده يمكن أن تصل إلى ما يزيد على 100 لتر يوميًا وعدم إحكام الصنبور يمكن أن يفقد ما يزيد على 30 لترًا يوميًا, ويمكن كشف تسريبات صندوق الطرد بوساطة أي صبغة ملونة .




نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة