مقارنة بين السخان العادي والسخان المركزي
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

مقارنة بين السخان العادي والسخان المركزي






تعتبر تمديدات الماء الساخن جزءا من تمديدات التغذية التي تم تنفيذها. ويتم ربط هذه التمديدات بسخان ماء لاستكمال عمل هذه التمديدات. ويوجد نوعين من أنواع سخانات المياه إما أن يكون سخان ماء عادي أو سخان مركزي وسنتطرف بالشرح لكل منهما:



أولا: السخان العادي


فعند استخدام السخان العادي يتم تركيب شبكة منفصلة للماء الساخن لكل حمام أو مطبخ موازيا لشبكة الماء البارد. ويتم ربط هذه الشبكة بالسخان بحيث ينقسم أنبوب التغذية الرئيسي المغذي للحمام أو المطبخ إلى جزأين جزء يوصل بشبكة الماء البارد والجزء الأخر يوصل بالسخان العادي وبالتالي بشبكة الماء الساخن. ويجب أن يزود كل سخان بمحبس يتم تركيبه على أنبوب التغذية الخاص بالسخان لإغلاق المياه عند صيانته. بالإضافة إلى صمام يمنع ارتداد الماء الحار إلى شبكة الماء البارد في حالة انقطاع الماء أو انخفاض ضغط شبكة التغذية الرئيسية.







كما يتم تزويد السخان العادي بأنبوب تهوية يكون بارتفاع أعلى من ارتفاع سطح خزان المياه أو يتم تزويد هذا الأنبوب بصمام أمان حراري في حالة كون ارتفاع الأنبوب اقل من ارتفاع سطح خزان المياه أو في حالة استخدام مضخة بالمبنى. ومميزات السخان العادي سهولة الإصلاح وتوفر قطع الغيار ويعيبه طول مدة تسخين الماء وخاصة في حالة انخفاض درجات الحرارة. ويراعى عند استخدام السخان العادي أن يكون بسعة مناسبة لطبيعة الاستخدام بالمبنى.









ثانيا: السخان المركزي


وفي حالة استخدام السخان المركزي يتم تركيب شبكة واحده للماء الساخن لجميع الحمامات والمطابخ بالمبنى ويتم توصيلها بسخان مركزي على سطح المبنى. ويتكون السخان المركزي من سخان أو أكثر حسب حاجة المبنى للماء الساخن بالإضافة إلى فلتر ومضخة لضغط للماء ومضخة لتدوير الماء الساخن تثبت على قاعدة حديدية مصبوغة لمنع الصدأ والتآكل. ويفضل وضع السخان المركزي في غرفة أو تحت مظلة لحمايته من العوامل الجوية. ومن عيوبه السخان المركزي انقطاع المياه الساخنة على جميع الحمامات والمطابخ في حالة العطل. بالإضافة إلى تكلفة تركيبة العالية وصعوبة صيانته واستهلاكه لطاقه كهربائية كبيرة في تسخين الماء وتشغيل مضختي الدفع والتدوير.








من كتاب بيتك خطوة بخطوة

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة