خطوات تنفيذ تمديدات التغذية
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

خطوات تنفيذ تمديدات التغذية

تمديدات التغذية هي التمديدات التي تزود المبنى بالماء (البارد والساخن) وتمتد من خزان الماء إلى كل غرف الخدمات. وخطوات تنفيذ تمديدات التغذية هي:


الخطوة الأولي: عمل فتحات لأنابيب خطوط التغذية

وتبدأ اول خطوة في تنفيذ التمديدات التغذية مع أعمال الهيكل الإنشائي للمبني بعمل فتحات بالشناجات الأرضية لدخول الأنابيب الخاصة بتزويد المبنى بالماء من خلالها عن طريق وضع فلانجات قبل صب الشناج الأرضي. ويتم تزويد المبنى بالماء عن طريق خطين تغذيه إما بواسطة الخط الرئيسي (خط الوزارة) هو الخط الذي يمر من خلال عداد الماء ويكون بقطر 1 أنش أو عن طريق خط الترس وهو الخط الخاص بتناكر المياه والذي يستخدم في حالة انقطاع الماء من خط الوزارة ويكون بقطر 2 أنش.







الخطوة الثانية: توصيل خطوط التغذية بخزان الماء

ويتم توصيل خطوط التغذية بخزان الماء والذي تحدد سعته في مرحلة التصميم وبحجم يتناسب مع طبيعة استخدام المبنى من حيث عدد قاطنيه وعدد دورات المياه والمطابخ. ويجب أن يكون هذا الخزان من مواد عازلة للحرارة ومضادة للبكتيريا والفطريات ويكون له غطاء محكم لتجنب دخول الأتربة والغبار. ويجب أن يعلو قاع الخزان عن سطح المبنى بمسافة كافية للحصول على ضغط مياه مناسب للاستخدام في حالة عدم استخدام مضخة.







الخطوة الثالثة: تنفيذ شبكة التغذية الداخلية

يتم تنفيذ شبكة التغذية الداخلية وتبدأ من خزان الماء إلى كل غرف الخدمات. وتختلف أقطار الأنابيب المستخدمة بهذه الشبكة بحسب حجم المبنى وغالبا ما تبدأ بالمباني الصغيرة من قطر 2 أنش لغاية ¾ أنش. حيث تبدأ شبكة التغذية بأنبوب يخرج من الخزان بقطر 2 أنش ويتفرع إلى عدة أنابيب بقطر 1 أنش والتي بدورها تتوزع على الحمامات والمطابخ بقطر¾ أنش على أن يتم تركيب محبس تغذية رئيسي بعد الخزان مباشره ومحابس تغذية للتوزيع لكل دور ومع إضافة محبس لكل مطبخ أو دورة مياه.







الخطوة الرابعة: اختبار شبكة التغذية

وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات لما لها من أهمية في تنفيذ البنود اللاحقة وما يترتب عليها من سلبيات في حالة عدم إتمام الفحص بالشكل الفني السليم. وتتم عملية الفحص عن طريق إغلاق جميع فتحات التغذية بسدادات وملأ تمديدات التغذية بالماء مع ترك أعلى نقطة مفتوحة لإخراج الهواء من الشبكة. وبعد التأكد من خلو الشبكة من الهواء يتم إغلاق تلك النقطة ويتم رفع الضغط داخل أنابيب شبكة التغذية باستخدام مكينة ضغط الماء إلى ضغط لا يقل عن 10 بار وتركه لمدة ساعتين على الأقل لاكتشاف أي تسريب أو عيوب فنية بالأنابيب قبل البدء في تنفيذ بنود التشطيبات.







الخطوة الخامسة: تمديدات الماء الساخن

تعتبر تمديدات الماء الساخن جزءا من تمديدات التغذية التي تم تنفيذها. ويتم ربط هذه التمديدات بسخان ماء لاستكمال عمل هذه التمديدات. ويوجد نوعين من أنواع سخانات المياه إما أن يكون سخان ماء عادي أو سخان مركزي.







ملاحظه

وفي بعض الحالات ونتيجة لعدم وجود ضغط كافي لوصول الماء إلى الأدوار السفلية أو عند الرغبة في تركيب فلتر مركزي يتم تركيب مضخة للماء بعد الخزان مباشرة.







ويراعي عند استلام تمديدات التغذية

1. التأكد من أقطار الأنابيب المستخدمة وسماكتها ومطابقة التمديدات للمخطط المعتمد.
2. التأكد من عدم وجود تسريب للماء من الأنابيب أثناء الفحص.
3. التأكد من عدم تخزين أنابيب التغذية تحت أشعة الشمس المباشرة.
4. ترك مسافة لا تقل عن 10 سم بين التمديدات الخاصة بالماء الساخن والتمديدات الخاصة بالماء البارد في حالة استخدام السخان المركزي.
5. الحرص على عزل جميع تمديدات المياه الساخنة بمادة عازلة للحرارة.
6. عدم توصيل المعدات الصحية ( المضخات – السخانات – الفلاتر المركزية ) بمصادر الكهرباء إلا بعد التأكد من صلاحية هذه المصادر.
7. تنظيف الشبكة بمادة الكلور المطهرة بدء من الخزان وحتى خروج المياه من جميع المغاسل علي أن لا تقل عملية التنظيف عن 3 مرات.
8. الاحتفاظ بجميع إيصالات الكفالة للأجهزة الصحية بملف خاص.



منقول من كتاب ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة