خطوات تصميم شبكة التمديدات الصحية
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

خطوات تصميم شبكة التمديدات الصحية

أول مرحلة في التمديدات الصحية هي مرحلتي التصميم واختيار المواد والتي تعتبر من المراحل المهمة في التمديدات الصحية. ويتم تنفيذ هذه المرحلة بعدة خطوات وهي:


الخطوة الأولي: تصميم المخططات

بعد الانتهاء من أعمال التصميم المعماري والإنشائي للمبنى يتم البدء في تصميم المخططات الخاصة بالتمديدات الصحية والتي تشمل على المخططات الخاصة بتمديدات التغذية ومخططات تمديدات الصرف الصحي بالإضافة إلى مخطط لسطح المبنى موضحا علية ميول تصريف الأمطار وأماكن التصريف وأقطار الأنابيب المستعملة بالصرف. وأول خطوة في تصميم هذه المخططات هي احتساب حجم السخانات ومضخات المياه بالإضافة إلى حجم الأنابيب التي ستستخدم بالتنفيذ بناء على عدد دورات المياه والمطابخ الموجودة بالمبنى والتي تم تصميمها أثناء التصميم المعماري للمبنى بناء على احتياجات المالك للمبنى. و يراعى أثناء التصميم تحديد مواقع الأطقم الصحية في الحمامات والمطابخ على أن يتم وضع اتجاه المراحيض باتجاه يتقاطع مع اتجاه القبلة بالإضافة إلى وجود أنبوب تهوية لكل حمام أو مطبخ يمتد من الحمام أو المطبخ إلى أعلى سطح المبنى.


الخطوة الثانية: مطابقة المخططات وحفظها

وبعد الانتهاء من تصميم المخططات الخاصة بالتمديدات الصحية وكما هو معمول فيه لجميع المخططات يجب مطابقتها مع المخططات الأخرى لضمان عدم تعارضها مع بعضها البعض. ويجب الحرص على استلام المخططات التصميمية على قرص صلب (c.d) بالإضافة إلى النسخة الورقية والاحتفاظ فيها في مكان آمن تحسبا للرجوع إليها مستقبلا.


الخطوة الثالثة: تحديد الميزانية واختيار المواد

وبعد الانتهاء من أعمال التصميم يتم تحديد الميزانية المخصصة لتنفيذ الأعمال وبالتالي البحث عن المواد التي تتناسب مع المتطلبات ومع الميزانية المخصصة ويجب استدراج 3 عروض أسعار للتنفيذ مع الحرص على حسن اختيار المقاول المنفذ للأعمال لأن التنفيذ السيئ يؤدي إلى تدمير كفاءة المواد المستخدمة. وعند الاتفاق مع المقاول يجب وضع عقد لتحديد الجوانب الفنية للمواد ومراحل التنفيذ ومدتها الزمنية والجوانب المالية ومعرفة الالتزامات على كل طرف.
ويجب الحرص على استخدام مواد ذات جودة عالية وخصوصا أنابيب التغذية لما لها علاقة مباشرة بالصحة حيث يوجد بعض الأنواع الرديئة التي تتفاعل مع الماء فتسبب بعض الأمراض ويجب الحرص على جودة الخلاطات والمحابس وجميع قطع التغذية ويجب أن تكون مصنوعة من خامات غير قابلة للصدأ ومضادة للبكتيريا وكذلك يجب الحرص على قوة ومتانة أنابيب الصرف لمنع أي تسريب ممكن أن يؤثر على العمر الافتراضي وتشطيبات المبنى.



منقول من كتاب ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة