تنفيذ الأرضيات
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
تنفيذ الأرضيات





تتطلب الأرضيات جودة عالية بجانب الجمال والتناسق باعتبارها من أكثر الأماكن التي تتعرض للاستخدام بالمبنى. ويوجد أنواع مختلفة من الأرضيات تحدد بحسب رغبة وذوق ملاك المباني بالإضافة إلى طبيعة أهمية المكان المراد استخدامها فيه والميزانية المتوفرة. وسنتطرق بالشرح لخطوات تركيب ثلاثة أنواع من هذه الأرضيات وهي:



1. بلاط الموزاييك الأسمنتي (الكاشي)
2. بلاط السيراميك
3. الرخام



أولا: بلاط الموزاييك الأسمنتي (الكاشي)

أول خطوة في تركيب بلاط الموزاييك الأسمنتي (الكاشي) هي وضع فرشة من الرمل النظيف الخالي من الشوائب وتسويته للوصول إلى المناسيب المطلوبة. ويتم بعد ذلك فرش مونة أسمنتية وتركيب البلاط المرشوش بالماء فوق هذه المونة مباشرة بحيث يضغط على البلاط لتكون السماكة النهائية للمونه من 18 مم إلى 25 مم.
ويتم ترك فراغات بين البلاطات لمائها بروبة الأسمنت (الأسمنت الأبيض) بعد جفاف المونه أسفل البلاطات ( 12 ساعة على الأقل بعد التركيب). وبعد الإنتهاء من تركيب البلاطات يتم تركيب النعلات بالارتفاعات وبالأشكال المطلوبة (صورة رقم (1)). وفي نهاية التركيب يفضل أن تصقل أسطح الكاشي باستعمال آلة الصقل (جلاية) مع الماء.





ثانيا: السيراميك

أول خطوة في تركيب السيراميك هي وضع فرشة من الأسمنت والرمل النظيف ويتم خلطهما جيدا بالحالة الجافة مع إضافة كمية قليلة من الماء فقط للمحافظة على قوام هش غير قابل للتشكيل على أن يكون الحد الأدنى لسماكة هذه الفرشة 3 سم.





ويتم تركيب السيراميك على هذه الفرشة باستخدام سائل لباني من الأسمنت والرمل الناعم بسماكة 2 إلى 3 مم. مع مراعاة أن يكون قد سبق غمر السيراميك بالماء الصالح للشرب حتى يتشبع. ويتم ترك فراغات بين السيراميك لملأها بروبة الأسمنت (الأسمنت الأبيض) أو الملون بعد جفاف المونة أسفل السيراميك وذلك خلال فترة زمنية لا تزيد على 4 ساعات من التركيب لضمان تماسك الروبة مع طبقة الفرش ويراعى تنظيف السيراميك بصورة مستمرة أثناء العمل.






ثالثا: الرخام

أول خطوة في تركيب الرخام هي وضع فرشة من الرمل النظيف الخالي من الشوائب. ويتم تركيب الرخام فوق فرشة الرمل باستخدام بمونة من الاسمنت والرمل. ويجب الحرص على تنظف الأرضية وتغطيتها بطبقة حماية من روبة الجير المطفأ بسماكة لا تقل عن 3 مم على أن تزال هذه الطبقة بعد الانتهاء من جميع الأعمال بصقل الأرضية وتلميعها بالشمع.







ويجب مراعاة النقاط التالية في تركيب الأرضيات

1. الحرص على استخدام رمل نظيف لا يحتوي على مواد ضارة مثل الشوائب العضوية أو الكتل العضوية.
2. الحرص على عمل ارتفاعات وميول المناسيب بالشكل الصحيح.
3. الحرص على استخدام مواد ذات جودة عالية.


منقول من كتاب ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة