خطوات تركيب غرف الخدمات
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

خطوات تركيب غرف الخدمات



الخطوة الأولي: تمديدات التغذية والصرف الصحي

أول خطوة في تنفيذ غرف الخدمات في المبنى هي عمل التمديدات الخاصة بالتغذية والصرف الصحي حسب المخطط المعتمد وسنتطرق بالتفصيل إلى هذه الأعمال في فصل التمديدات الصحية.





الخطوة الثانية: البدء في أعمال الكهرباء

عمل التمديدات الخاصة بالإضاءة وسخان الماء ومراوح الطرد وكل ما يتعلق بالتمديدات الكهربائية وتكون في السقف أو الحوائط على أن يتم تركيب الإضاءة ومراوح الطرد بعد الانتهاء من تركيب الأسقف الزائفة. وسنتطرق بالتفصيل إلى هذه الأعمال في فصل التمديدات الكهربائية.





الخطوة الثالثة: صب فوم للأرضيات

بعد الانتهاء من عمل التمديدات الصحية يتم صب طبقة من المادة الإسمنتية الخفيفة (فوم) في الأدوار العلوية لتغطية الأنابيب (مع حماية طبقة المادة الإسمنتية الخفيفة بعمل طبقة سكريد وهو عبارة عن طبقة إسمنتية بسمك 2 سم ويتم تغطية الأنابيب في الأدوار السفلية بالخرسانة (تغليف) وصب الأرضية بالكامل بالخرسانة بسمك لا يقل عن 5 سم





الخطوة الرابعة: تركيب العازل المائي

أولا: تركيب طبقتين من العازل المائي

بعد الانتهاء من صب المادة الإسمنتية الخفيفة أو الخرسانة لأرضيات غرف الخدمات بالمبنى يتم وضع طبقتين من العازل المائي في اتجاهين مختلفين للتأكد من عدم تسريب الماء.





ثانيا: فحص طبقات العازل المائي

بعد الانتهاء من تركيب طبقتي العازل المائي للأرضيات المطلوبة يتم التأكد من عدم وجود تسريب للماء عن طريق فحص طبقتي العازل المائي بواسطة ملئها بالماء وتركها لمدة يومين للتأكد من عدم وجود تسريب.




ثالثا: حماية طبقات العازل المائي

بعد فحص الأرضيات والتأكد من عدم وجود تسريب للماء يتم حماية طبقات العازل المائي بعمل طبقة مساح إسمنتية فوق هذه الطبقات بسماكة لا تقل عن 2 سم.




الخطوة الخامسة: تنفيذ أعمال كسوات السيراميك والبورسلان

أولا: تكسيات الحوائط

وهناك طريقتان في تركيب السيراميك أو الجرانيت للحوائط إما بتركيب السيراميك أوالجرانيت علي حوائط مرشوشة بالرشة المسمارية ( طرطشه) حيث تملئ خلفية البلاط بالمونة الإسمنتية بسماكة تزيد قليلا على السماكة النهائية المطلوبة ثم يثبت البلاط في موضعه على الحائط بالضغط. يراعى باستخدام هذه الطريقة أن تكون الرشة المسمارية الموجودة على الحوائط قد تم جفافها تماما وتم تغطيس البلاطات في ماء نظيف لمدة 24 ساعة حتى يتشبع تماما قبل الاستخدام.





أو يتم تركيب السيراميك أوالجرانيت بلصقه على الحوائط بعد عمل مساح لها (بياض) بمادة لاصقه ( اسمنت ابيض ) ويراعى باستخدام هذه الطريقة الحرص على دقة تنفيذ طبقة المساح.




ثانيا: تكسيات الأرضيات

يتم تركيب الأرضيات عن طريق وضع رمل بسمك 3 - 5 سم لضبط المنسوب والميول ويتم وضع الأسمنت فوق الرمل لتثبيت الأرضيات سواء كانت جرانيت أو بورسلان أو سيراميك . وبعد الانتهاء من تركيب الأرضيات يتم ملء الفراغات بين تكسيات الأرضيات بمادة تعبئة تسمي شربته ويراعى أن تكون بالألوان مناسبة للأرضيات ونوعية مقاومة للماء.



http://www.kw-eng.net/albumsm/266.jpg

الخطوة السادسة: تركيب الأسقف الزائفة والأطقم الصحية

وبعد تركيب السيراميك أوالجرانيت للأرضيات والحوائط يتم تركيب الأجزاء النهائية والتي تشتمل على الأسقف الزائفة سواء كانت جبس أو ألمنيوم والأطقم الصحية بالإضافة إلى الأبواب والشبابيك.



http://www.kw-eng.net/albumsm/259.jpg

يجب مراعاة النقاط التالية في تنفيذ غرف الخدمات:

1. قبل البداية في تنفيذ غرف الخدمات يجب التأكد من نظافة هذه الغرف وخلوها من الأتربة ومخلفات البناء.
2. الحرص على استخدام مواد ذات جودة عالية.
3. التأكد من سلامة أنابيب التغذية وأنابيب الصرف الصحي قبل استكمال باقي الأعمال.
4. يجب استكمال عمل الطبقات التي تلي العازل المائي خلال فترة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ نجاح الفحص وذلك تفاديا لتلف العازل المائي.
5. في حالة عدم استكمال الأعمال التالية للعازل المائي خلال فترة تزيد عن أسبوع يعاد فحص العازل من جديد قبل استكمال الأعمال.
6. الحرص على تنفيذ أرضيات غرف الخدمات بمواد لا تسبب الانزلاق.



منقول من كتابي بيتك خطوة بخطوة

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة