خطوات تنفيذ الأسطح
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
خطوات تنفيذ الأسطح


1. العزل الحراري والمائي بالطريقة التقليدية.
2. العزل الحراري والمائي باستخدام البوليوثرين.



أولا: العزل الحراري والمائي بالطريقة التقليدية

الخطوة الأولى: تركيب الألواح العازلة للحرارة

بعد الانتهاء من أعمال الهيكل الإنشائي والتأكد من نظافة الأسطح يتم دهانها بطبقة من البيتومين تمهيدا لتركيب الألواح العازلة للحرارة بحيث تكون متلاصقة بإحكام ويفضل تركيبها بطريقة الوصلات المتناكبة ويوضع شريط لاصق من الألمنيوم بعرض 7.5 سم على خطوط التقاء الألواح ثم يغطى كامل مسطح الألواح العازلة بفرش بلاستك لحماية العازل قبل صب طبقة الفوم ويجب أن لا يقل سمك الألواح العازل الحراري 7.5 سم.






الخطوة الثانية: صب طبقة من الخرسانة الرغوية (الفوم الأسمنتي)

يتم حماية الألواح العازلة للحرارة بعد الانتهاء من تركيبها بصب طبقة من الخرسانة الرغوية فوقها تبدأ بسمك لا يقل 3 سم على أن يتم زيادة هذه الطبقة بمعدل 1سم لكل متر. ويكون اتجاه الميل لطبقة الخرسانة الرغوية في اتجاه نقاط تصريف الماء. بعد الانتهاء من صب الخرسانة الرغوية يتم حمايتها بعمل طبقة إسمنتية فوقها بسمك لا يقل عن 2 سم.






الخطوة الثالثة: تركيب رولات العازل المائي

يتم دهان الطبقة الإسمنتية لحماية الخرسانة الرغوية بطبقة من البيتومين تمهيدا لتركيب رولات العازل المائي (البوليثيرين). ويتم تركيبها على السطح بواسطة اللحام باستخدام لهب الموقد مع الأخذ بالاعتبار عمل ركوب 10 سم لكل رول مع الأخر وتثبتها بالأرضية. وفي اللحام يمرر اللهب على كامل عرض الرول حتى حرق طبقة البولي ايثيلين وظهور بريق ولمعان في سطح رول العزل المعرض للهب. ويتم عمل مجرى في الخرسانة المسلحة لدروة السطح ليثبت فيها طرف الأغشية العازلة ويتم تثبيتها بواسطة شرائح معدنية.ويجب الحرص على عدم تسخين رولات العازل المائي أكثر من اللازم لتجنب تصلب البيتومين وفقدانه جزء من مرونته.






الخطوة الرابعة: فحص العازل المائي

بعد الانتهاء من تثبيت طبقة العازل المائي يتم اختبارها وذلك بطريقة الإغمار بالماء بعد سد جميع فتحات المزاريب باستخدام سدادات خاصة لمنع تسرب الماء نهائيا ويجب الحرص على الحفاظ على مستوي الماء ثابت قدر الإمكان بارتفاع 5 سم من أعلى منسوب طوال فترة الفحص ويتم تعويض النقص بالماء إذا تطلب الأمر ذلك ويترك السقف في حالة إغمار لمدة 48 ساعة من انتهاء عملية الغمر أو حتى ظهور إشارات تدل على حدوث تسرب للماء في البناء. ويتم الفحص الأولي بعد 24 ساعة من الغمر وفي حالة وجود إشارات لتسرب الماء قبل مرور مدة الفحص ( التبقيع والترطيب) يتم وقف الفحص وتصريف المياه عن السقف وعمل الإصلاحات اللازمة وتعاد العملية مره أخرى. وعند اجتياز العازل المائي للفحص والتأكد من عدو وجود تسريب ماء للمبنى يتم عمل طبقة إسمنتية بسمك 2 سم فوق العازل المائي وذلك لحمايته.






الخطوة الخامسة: تركيب الكاشي

يتم تركيب كاشي فوق طبقة الحماية الأسمنتية لزيادة حماية طبقات العازل ولتكون أرضيات الأسطح بشكل أفضل. ويتم تركيب الكاشي بفرش رمل مغسول فوق طبقة السكريت بسمك لا يقل عن 5 سم. ويثبت الكاشي على طبقة الرمل باستخدام المونه الإسمنتية مع الحفاظ على الميول ووضع فواصل تمدد لكل 9 متر مربع. ويتم تركيب نعلات لمحيط السطح بعد الانتهاء من تركيب الكاشي.


http://www.alyaum.com/images/12/12763/586622_1.jpg


ملاحظة:

في بعض الحالات التي يكون فيها استخدام الأسطح قليل نسبيا وتكون فيها طبقة العازل المائي هي الطبقة النهائية والمعرضة للجو يتم الاكتفاء بصب طبقة إسمنتية فوق رولات العازل المائي (سكريت) أو استخدام رولات عازل مائي يكون الوجه العلوي لها مغطى بطبقة من الركام الناعم (رولات العازل المبحص).



ثانيا: العزل الحراري والمائي باستخدام البوليوثرين

الخطوة الأولي: صب طبقة من الخرسانة الرغوية (الفوم الأسمنتي)

يتم البدء في تنفيذ العزل الحراري والمائي للأسطح بصب طبقة من الخرسانة الرغوية تبدأ بسمك لا يقل 3 سم على أن يتم زيادة هذه الطبقة بمعدل 1سم لكل متر. ويكون اتجاه الميل لطبقة الخرسانة الرغوية في اتجاه نقاط تصريف الماء. وبعد الانتهاء من صب الخرسانة الرغوية يتم حمايتها بعمل طبقة إسمنتية فوقها بسمك لا يقل عن 2 سم.



http://www.kw-eng.net/albumsm/229.jpg

الخطوة الثانية: رش البوليوثرين

الخطوة الثالثة: فحص طبقة العازل

الخطوة الرابعة: صب طبقة الخرسانة النهائية (السكريد)

بعد الانتهاء من فحص طبقة العزل الحراري والمائي يتم حمايتها بصب طبقة خرسانة على أن يتم التأكد من ضبط الميول قبل صب طبقة الخرسانة.


http://www.sab-uae.com/images/general_information/image022.jpg



ويجب مراعاة النقاط التالية في تنفيذ الأسطح:

1. قبل البدء بأعمال الأسطح يجب أن يكون السطح نظيفا وخاليا من الأتربة ومخلفات المباني.
2. يجب أن يكون السطح تام الجفاف ولا يغطى بالطبقات العازلة قبل مرور ثلاثين يوما على صب الخرسانة.
3. يجب أن تكون الألواح العازلة للحرارة ذات عزل حراري عال وخالية من الفجوات أو تراكم المواد الغريبة.
4. يجب استكمال عمل الطبقات التي تلي العزل المائي خلال فترة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ نجاح الفحص وذلك تفاديا لتلف العازل المائي.
5. في حالة بقاء العازل المائي معرضا للجو من دون استكمال الطبقات التالية خلال فترة تزيد عن أسبوع يعاد الفحص السابق من جديد قبل استكمال الأعمال.



منقول من كتابي ( بيتك خطوة بخطوة )
نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة