بناء الجدران ( الحوائط )
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

بناء الجدران ( الحوائط )

تنقسم الجدران في المباني إلى نوعين وهي جدران داخلية وجدران خارجية. والجدران الداخلية تستخدم بالفصل بين الفراغات المعمارية داخل المبنى وغالبا ما يستخدم فيها الطابوق الأسود بسماكات مختلفة تبدأ من 15 سم وأكثر ولا يستخدم في هذا النوع من الجدران العازل الحراري. والجدران الخارجية تستخدم بالفصل بين داخل المبنى وخارجة وتكون عازلة للحرارة سواء باستخدام الطابوق الأسود مع وضع عازل حراري أو باستخدام الطابوق الأبيض العازل للحرارة.

وأول خطوة في بناء الجدران هي رش الطابوق بالماء وبناء ما يسمى بالدستور وهو عبارة عن بناء جميع الجدران بارتفاع مدماكين (المدماك هو سطر من الطابوق) وذلك لتقسيم الفراغات الداخلية وتحديد الفتحات حسب المخطط المعتمد (الأبواب ). ويتم في هذه الخطوة التأكد من أن زوايا الغرف الداخلية زوايا قائمة.






وبعد الانتهاء من أعمال الدستور يتم استكمال أعمال البناء بحيث لا يتعدى ارتفاع الجدار المبني في اليوم الواحد عن مترين ولا يزيد الفرق بين ارتفاع الحوائط المتقاطعة على ارتفاع متر ونص وذلك لزيادة تماسك الجدران. ويتم الربط بين وحدات الطابوق المختلفة بفرش مونة إسمنتية بسماكة 2 سم على كامل عرض الجدار مع وضع الطابوق.





في حالة التقاء الجدران مع الأعمدة يجب تزويده هذه الجدران بمرابط (شرمات جلفانيز) من حديد غير قابل للصدأ بسمك 2 مم. وتثبت هذه المرابط بالجدران والأعمدة الخرسانية كل أربعة مداميك.






وبعد الانتهاء من بناء الجدران ويتم تسويه الحلول بين وحدات الطابوق وذلك بإزالة هذه الحلول لعمق 10 مم من الداخل لزيادة الترابط مع أعمال المساح.
ملاحظة:
في حالة وجود فتحات للنوافذ أو الأبواب في الجدران يتم عمل صب جسر خرسانة مسلحه أعلى هذه النوافذ والأبواب تسمى بالأعتاب. ويتم استكمال أعمال البناء في الجدران فوق هذه الأعتاب.






ويجب مراعاة النقاط التالية في بناء الحوائط:
1. الحرص على استخدام طابوق ذو جودة عالية.
2. يجب التأكد من أبعاد فتحات الشبابيك والأبواب أثناء بناء الجدران.
3. الحرص على أن يكون الطابوق المراد استعماله مبللا بالماء النظيف قبل الاستعمال.
4. وإذا كان ارتفاع الجدار يزيد على (3) أمتار يجب صب جسر خرسانة مسلحه عند هذا الارتفاع مع ربطة بالأعمدة عن طريق التشريك ثم يستكمل البناء فوقه.



منقول من كتاب ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة