اختبارات الخرسانة
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

اختبارات الخرسانة





يعتبر الهيكل الخرساني العمود الفقري للبناء وعلية فإن من الصعب تصحيح الأخطاء في الأعمال الخرسانية بعد الانتهاء من تشطيب المنزل وللتاكد من الحصول على خرسانة جيدة يجب إجراء بعض الفحوصات الأساسية الخرسانة لتحقيق متطلبات المواصفات القياسية العالمية. وتجري عدة اختبارات للخرسانة وسنتطرق بهذا الموضوع الي نوعين من انواع اختبارات الخرسانة التي تجري بالموقع وهم اختبار تهدل الخرسانة واختبار قوة الضغط للخرسانة.


اولا: اختبار تهدل الخرسانة

يستخدم هذا الاختبار لتحديد قابلية الخرسانة للتشغيل ولتحديد قوام الخرسانة وتحديد نسبة الماء اللازم إضافته إلى الأسمنت .ويتم عمل هذا الاختبار بأستخدام قالب على شكل مخروط ناقص يملأ القالب بالخرسانة الطازجة على طبقات متتالية بحيث يكون سمك الطبقة الواحدة مساويا لربع ارتفاع القالب. تدمك كل طبقة حسب الأصول باستعمال قضيب الدمك وبعدد (25) ضربة موزعة بانتظام على كامل سطح الطبقة . بعد مليء القالب بالكامل يسوي السطح النهائي باستخدام المالج مع مستوى الفتحة العلوية للقالب.يرفع القالب رأسيا إلى أعلى ببطء وحذر و بشكل يضمن عدم زحزحة الخرسانة. يوضع القالب رأسيا بجانب كتلة الخرسانة التي رفع عنها ، ويقاس تهدل الخرسانة بقياس الفرق في الارتفاع بين القالب وأعلى نقطة من كتلة الخرسانة.


ثانيا: اختبار قوة الضغط للخرسانة

ويستخدم هذا الاختبار لمعرفة قوة ضغط الخرسانة ويجري هذا الأختبار بواسطة مختبر الهندسي يفضل الاتفاق معه قبل صب الخرسانة. حيث يقوم المختبر الهندسي باخذ عدد من المكعبات الخرسانية والتي تصب بالموقع من خلال تجهيز (4) مكعبات او اكثر. يتم فحص عدد (2) مكعب من هذه المكبعات الخرسانية بعد مرور 7 ايام وعدد (2) مكعب بعد مرور 28 يوما من تاريخ الصب ويتم تزويد المالك بالنتائج.
نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة