اهم النقاط التي يجب مراعاتها أثناء بناء الهيكل الأسود
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

اهم النقاط التي يجب مراعاتها أثناء بناء الهيكل الأسود

يراعي عند تنفيذ الهيكل الأسود النقاط التالية:

1. التأكد من جاهزية ونظافة القوالب الخشبية وخلوها من الأوساخ قبل الصب والتأكد من تماسك وثبات هذه القوالب و سماكتها التي تحول دون تسرب المونة الأسمنتية لضمان عدم تشوهها أثناء صب الخرسانة.

2. التأكد من دقة أبعاد القوالب الخشبية وأماكنها وخاصة فيما يتعلق بالاستقامة وتعامد الزوايا قبل صب الخرسانة.

3. رش جميع القوالب الخشبية المستخدمة بالماء جيدا قبل الصب للحفاظ على عدم تشربه لماء الخلطة الخرسانية.

4. يتم تحديد حديد التسليح المستخدم بالهيكل الإنشائي وفقا لما ورد في المخططات من حيث أقطار القضبان وأعدادها ومواقعها.

5. الحرص على التأكد من استخدام مباعدات معدنية أو بلاستيكية (بسكوت) أثناء تركيب حديد التسليح للحفاظ على سماكة التغطية الخرسانة والتأكد من موقع حديد التسليح ومن ثباته في هذا الموقع أثناء صب الخرسانة.

6. إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من جودة الخرسانة المستخدمة في الصب وعياراتها وجودة حديد التسليح وذلك عن طريق التنسيق مع أحد المختبرات الهندسية لأخذ عينات أثناء الصب وفحصها.

7. ينصح بتغطية الصبات الخرسانية بعد فك القوالب الخشبية بمادة تحافظ على رطوبتها كالخيش أو الرمل ورشها بالماء يوميا وذلك في الأجواء الحارة جدا أو البارة جدا لمدة لا تقل عن أسبوع.

8. استخدام طرق صب الخرسانة الصحيحة وعدم الصب من ارتفاعات عالية لتفادي فصل مكونات الخرسانة.

9. الحرص على استخدام ماء صالح للشرب لرش الخرسانة بعد الصب.

10. في حالة الحاجة إلى عمل فتحات خاصة بالخدمات (تكييف - صحي) يتم تنفيذ هذه الفتحات من خلال قوالب خاصة يتم تثبيتها أثناء الصب في حديد التسليح. ويمنع القيام بحفر الخرسانة لتنفيذ هذه الفتحات بعد الصب.

11. الحرص على استخدام خرسانة مقاومة للكبريتات والأملاح في الأجزاء الملامسة للتربة ( العادية – القواعد المسلحة – رقاب الأعمدة – عادية الشناجات – الشناجات المسلحة ).

12. وجود العمالة الضرورية للصب (حداد - نجار) مع مراعاة وجود العمالة الخاصة بالخدمات (كهرباء – تكييف – صحي) لتفادي وجود أي مشكلة أثناء الصب.


منقول من كتابي ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة