خطوات بناء الهيكل الاسود (3)
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

خطوات بناء الهيكل الاسود (3)

الخطوة التاسعة: الأعمدة

يتم صب الأعمدة بعد الانتهاء من صب الأرضية حيث يتم توصيل الحديد البارز من الأرضية (اشاير الأعمدة) بحديد الأعمدة ويتم تركيب قوالب خشبية علي شكل صناديق ورشها بالماء تمهيدا للصب ويجب الحرص على الاستقامة الراسية للأعمدة ووضع بسكوت وهو عبارة عن قطع بلاستيكية توضع بين الصندوق وحديد التسليح لمنع حدوث التعشيش أي وجود فراغات في بين الصبة الخراسانية وحديد التسليح ويجب وضع القالب الخشبي من ثلاثة جهات فقط للتأكد من حديد التسليح ووصلات الربط والنظافة قبل الصب ويتم وضع الجانب الرابع للقالب حتى منسوب الصب لتوقف الصب عند الوصول إلى أعلى العامود. ويكون عيار الخرسانة المستخدم في الأعمدة 400 كجم/م3 أو حسب التصميم الإنشائي.






بعد الانتهاء من الأعمال الخشبية وأعمال التسليح وصب الخرسانة يتم فك الأخشاب عن الأعمدة ويراعى ألا تنزع القوالب الخشبية عن الأعمدة قبل انقضاء مدة يومين على الأقل مع رش الأعمدة بالماء لمدة أسبوع. ويتم البدء بأعمال النجارة للسقف باليوم الثالث على ألا يتم صب السقف إلا بعد مضي 14 يوم على صب الأعمدة.







الخطوة العاشرة: الأسقف

بعد الانتهاء من فك الأعمدة ومعالجتها بالرش بالماء يتم البدء في عمل الشدة الخشبية أو الحديدية للأسقف طبقا لنوعية السقف (الجسور وبلاطات – أسقف هوردي – فلات سلاب- الخ) وبعد الانتهاء من عمل الشدة الخشبية للأسقف يتم البدء في الأعمال الحديدية للجسور والأسقف وأعمال التمديدات الأولية الكهربائية والصحية وفتحات التكييف المطلوبة ويتم وضع كراسي بلاستيكية تحت الحديد للحصول على غطاء خرساني لا يقل عن 3 سم.







يتم البدء في أعمال الصب للخرسانة الجاهزة طبقا لنوعية الخرسانة المطلوبة من حيث قوة الخرسانة بعد التأكد من حديد التسليح والقالب الخشبي ونظافة السقف وغالبا ما يكون عيار الخرسانة المستخدم في الأسقف 350 كجم/م3 أو حسب التصميم الإنشائي. ويتم البدء بصب الجسور المحيطة بالسقف ثم يتم صب السقف. وفي حالة وجود جسور عميقة يتم صبها على مرحلتين حيت يتم صب نصفها ثم يعاد صب النصف الثاني بعد الانتهاء من صب جميع الجسور لتلافي الضغط على جوانب الجسر. ولا يتم فك الشدة الخشبية إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل.



http://www.kw-eng.net/albumsm/169.jpg


ولا بد عند الصب من استخدام الهزاز وهو جهاز صغير يستخدم لهز الخرسانة عند صبها حتى تأخذ مكانها الطبيعي ويمنع التعشيش أي وجود فراغات في الصبة الخراسانية. ويجب تسوية السطح العلوي بعد الانتهاء من الصب


http://www.kw-eng.net/albumsm/170.jpg

يتم البدء في أعمال النجارة والحدادة لأعمدة الدور الأول ويتم الصب طبقا لما ذكر في أعمدة الدور الأرضي وكذلك بالنسبة للأسقف.


تم بحمد الله



نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة