خطوات بناء الهيكل الاسود في حالة السراديب
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

خطوات بناء الهيكل الاسود في حالة السراديب


تختلف خطوات بناء الهيكل الأسود للمبني في حالة السراديب في الاساسات عن المبني من غير سرداب. ف يتم بناء الهيكل الاسود في حالة وجود سراديب وبعد الانتهاء مرحلة الحفر وفق الخطوات التالية :


الخطوة الأولى: تحديد (توقيع)المحاور


يقصد في تحديد المحاور هو نقلها من المخطط الهندسي إلى الأرض الطبيعية والمحاور هي خطوط طولية وعرضية تحدد أماكن القواعد والأعمدة للمبنى. ويتم تحديد المحاور عن طريق تركيب ألواح خشبية محمولة على قوائم حول مساحة البناء للمبنى وتسمى هذه الأخشاب بالخنزيرة ويتثبت بها خيوط طولية وعرضية تمثل المسافات الموضوعة بالمخططات. وبعد الانتهاء من عملية تحديد المحاور يحب التأكد من أن نقل المحاور إلى الأرض قد تم بصورة دقيقة. ويتم التأكد من صحة المسافات بين المحاور من خلال القياسات بالاتجاهين بعدة طرق إما بقياس المسافة بين محورين أو بقياس المسافة الكلية بين ثلاثة محاور أو أكثر في اتجاه معين.




الخطوة الثانية: فرشة النظافة


يتم عمل الخرسانة العادية (فرشة النظافة) بصب الخرسانة علي كامل أرضية مسطح البناء (اللبشة).


وبعد الانتهاء من صب العادية يتم دهانها بطبقة من البيتومين تمهيدا لوضع رولات العازل المائي (البوليثرين).


ويتم تركيب رولات العازل علي السطح مع الأخذ بالاعتبار عمل ركوب 10 سم لكل رول مع الأخر وتثبت رولات العازل بالأرضية بواسطة اللحام باستخدام لهب الموقد. وبعد الانتهاء من تركيب رولات العازل المائي يتم عمل طبقة حماية لهذه الرولات باستخدام طبقة من السكريت.







الخطوة الثالثة: القواعد المسلحة


وتكون الخرسانة المسلحة للقواعد في حالة السراديب إما بسمك ثابت على كامل أرضية مسطح البناء أو أن يتم زيادة سمكها أسفل الأعمدة. ويتم صبها في قوالب خشبية يحدد حجمها بناء على التصميم الإنشائي ويستخدم فيها الحديد وتعتبر أساسات الأعمدة الحاملة للمبنى.






الخطوة الرابعة: الحوائط المسلحة ورقاب الاعمدة


يتم إضافة الحوائط المسلحة إلى رقاب الأعمدة. ويقصد بالحوائط المسلحة هي حوائط السرداب الخارجية. حيث يتم صب الأعمدة والحوائط المسلحة وتوصيل الحديد البارز من القواعد بحديد الأعمدة والحوائط المسلحة.






الخطوة الخامسة: عزل الحوائط


يتم معالجة الحوائط الخرسانية وعزلها من الخارج بدهانها بالبيتومين وتركيبب رولات العازل المائي وتغطية هذه الرولات بمواد حماية بعد الانتهاء من تركيبها.





وبعد الانتهاء من هذه الاعمال يتم استكمال الاعمال كما تم شرحها بالنسبة للهيكل الأسود بدون سرداب



منقول من كتابي ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة