الأعمال الترابية في الهيكل الاسود
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى
الأعمال الترابية في الهيكل الاسود




اول خطوة في بناء الهيكل الأسود الاعمال الترابية. يقصد بالأعمال الترابية هي الأعمال التي تتعلق بالتربة مثل تحديد عمق الحفر وتسوية التربة بعد الانتهاء من الحفر ومراحل الردم والاشتراطات الفنية التي يحب مراعاتها أثناء تلك المراحل. وتنفذ الأعمال الترابية في عدة خطوات وهي:


الخطوة الأولى: الحفر


يعتبر الحفر أولى الخطوات في بناء المباني ويتم تحديد عمق الحفر وفق مستويات التأسيس المبينة في المخططات بناءًا على قوة إجهاد التربة والتي تم تحديدها من قبل المختبر وتم تصميم المبنى من خلالها ويتم تحديد حدود الحفر بالاسمنت الأبيض أو الجير قبل عملية البناء ولا بد أن تكون المنطقة التي سيتم حفرها أكبر من المساحة المطلوبة بما لا يقل عن متر من جميع الجهات لإتاحة المجال للعاملين للتحرك بحرية أثناء تثبيت إطار المحاور (الخنزيرة) وخلال مرحلة إنشاء وصب القواعد. و يجب أن تعطى جوانب الحفر ميولا طبيعية للحفاظ على توازنها من انهيار التربة.


وتستخدم عدة طرق في أعمال الحفر منها الحفر اليدوي والذي يستخدم في حالة عمل حفر صغيرة للقواعد وتستخدم هذه الطريقة في حالة وجود ظروف تمنع حفر كامل الأرض بسبب كبر مساحة الأرض المراد حفرها والطريقة الثانية بالحفر هي الحفر باستخدام المعدات الميكانيكية وهذه الطريقة تستخدم بكثرة حيث يتم حفر كامل المنطقة المراد البناء فيها .
ويزيد عمق منسوب الحفر في حالة وجود سرداب للمبني علي أن يتم تدعيم جوانب الحفر للمباني القريبة من هذه المنطقة.







الخطوة الثانية: تسوية التربة


يتم تسوية أرضية المنطقة المحفورة يدويًا بشكل أفقي, وفي حالة وجود طبقة من التربة المخلخلة يتم إزالتها يدويا قبل التسوية.



الخطوة الثالثة: الردم


نظرا لارتباط عملية الردم بشكل أساسي بالأعمال الخرسانية فسيتم التطرق لهذه الخطوة في فصل الأعمال الخرسانية.



ملاحظة:


في حالة ارتفاع المياه الجوفية عن مستوى الحفر بناءاَ على تقرير فحص التربة يتم سحب هذه المياه بنظام سحب ميكانيكي (إبر مخفية) دون منسوب التأسيس بمقدار متر واحد. ويتم تصريف المياه بتوصيلها إلى شبكة تصريف الأمطار. .



http://www.kw-eng.net/albumsm/130.jpg


ويجب مراعاة النقاط التالية في الأعمال الترابية:


1. في حالة حفر منطقة لعمق أكثر من عمق التأسيس يجب ملء هذه المنطقة بخرسانة ذات عيار خفيف من الأسمنت (100إلى200 كجم/م3) وعدم إعادة ردم هذه المنطقة بالتربة.
2. الحرص على سرعة تنفيذ الأعمال بعد التأكد من منسوب التأسيس لكي لا تترك قاع وجوانب الحفرة معرضة للظروف الجوية المختلفة.



منقول من كتابي ( بيتك خطوة بخطوة )

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة