خطوات بناء الهيكل الاسود (1)
ابو عمر الغامدى
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع ابو عمر الغامدى

خطوات بناء الهيكل الاسود (1)




الخطوة الأولى: تحديد (توقيع)المحاور

الخطوة الثانية: الخرسانة العادية (فرشة النظافة)

بعد الانتهاء من الأعمال الترابية وتسوية أرضية المنطقة المحفورة وبعد التأكد من المنسوب المطلوب وعدم وجود تربة مخلخله يتم البدء في صب الخرسانة العادية على أرضية المنطقة المحفورة. والخرسانة العادية هي الخرسانة التي يتم فرشها أسفل القواعد المسلحة للمبنى ولا يستخدم فيها الحديد وتكون بسمك يتراوح من 10 إلى 15 سم أو كما هو مذكور في المخططات الهندسية. ويستخدم فيها الأسمنت المقاوم للأملاح وغالبا ما يكون عيار الخرسانة المستخدم فيها 250 كجم/م3 أو حسب التصميم الإنشائي.


وهناك طريقتان في صب الخرسانة العادية إما يتم الصب بشكل منفصل تحت القواعد مع الأخذ بالاعتبار أن تكون صبة الخرسانة العادية أكبر من حجم القواعد ب10 سم في كل الاتجاهات أو أن يتم صب الخرسانة على أرضية المنطقة المحفورة وتسمى هذه الطريقة باللبشه. وتعالج الخرسانة العادية برشها بالماء لعدة أيام لضمان أفضل تصلب ويجب الحرص على نظافتها أثناء استكمال الأعمال.

[/b]

[b]الخطوة الثالثة: الخرسانة المسلحة للقواعد

وهي الخرسانة التي تصب فوق خرسانة النظافة العادية ويتم صبها في قوالب خشبية يتم تحديد حجمها بناء على التصميم الإنشائي ويستخدم فيها الحديد وهي تعتبر أساسات الأعمدة الحاملة للمبنى حيث تنقل أحمال وأوزان واجهادات المبنى إلي التربة التي ترتكز عليها ويكون عيار الخرسانة المستخدم في أعمال الخرسانة المسلحة للقواعد 350 كجم/م3 أو حسب التصميم الإنشائي.

[/b]
http://www.kw-eng.net/albumsm/138.jpg
[b]
ويجب التدقيق على مقاسات ووضعية القوالب الخشبية ومدى قوة تدعيمها وحديد التسليح المستخدم فيها مع الحرص على رفع حديد التسليح من الأسفل بمقدار 4- 5 cm للحفاظ على سماكة تغطيته من الأسفل ويتم تركيب مباعدات معدنية أو بلاستيكيه (بسكوت) بحيث يحافظ على نفس السماكة من الجوانب.ويتم فك القوالب الخشبية بعد الصب بيومين على أن يتم رشها بالماء بشكل يومي لفترة أسبوع على الأقل.


[/b]
http://www.kw-eng.net/albumsm/139.jpg
[b]الخطوة الرابعة: رقاب الأعمدة

بعد الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة للقواعد يتم صب رقاب الأعمدة وهي الأعمدة الرابطة بين الشناجات والقواعد المسلحة. ويتم الصب عن طريق تركيب قوالب خشبية على شكل صناديق. ويجب الحرص على الاستقامة الرأسية للأعمدة ووضع بسكوت وهو عبارة عن قطع بلاستيكية توضع بين الصندوق وحديد التسليح للمحافظة على الغطاء الخرساني لحديد التسليح بالأعمدة والحوائط. ويجب وضع القالب الخشبي من ثلاثة جهات فقط للتأكد من حديد التسليح ووصلات الربط والنظافة قبل الصب ويتم وضع الجانب الرابع للقالب حتى منسوب الصب لتوقف الصب عند الوصول إلى أعلى العمود بالإضافة إلى استخدام زوايا بلاستيكية على جوانب الأعمدة على شكل هرمي للمحافظة على عدم كسر جوانب الأعمدة. ويكون عيار الخرسانة المستخدم في أعمال رقاب الأعمدة 350-400 كجم/م3.

[/b]
http://www.kw-eng.net/albumsm/141.jpg
[b]
وبعد الانتهاء من الأعمال الخشبية وأعمال التسليح وصب الخرسانة يتم فك الأخشاب عن الأعمدة والحوائط المسلحة ويراعى ألا تنزع القوالب الخشبية قبل انقضاء مدة بيومان على الأقل مع رش الأعمدة والحوائط المسلحة بالماء لمدة أسبوع. ويتم البدء بأعمال النجارة للسقف باليوم الثالث على ألا يتم صب السقف إلا بعد مضي 14 يوم على صب الأعمدة والحوائط المسلحة.

[/b]
http://www.kw-eng.net/albumsm/143.jpg
يتبع .....................

نشر بتاريخ 20-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة