ماهو العلاج بخط الزمن
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
ما هي العلاج بخط الزمن ؟[/b]ما هي العلاج بخط الزمن ؟[/b]العلاج بخط الزمن هو تجربة متطوره جدا يمنحنا فرصة الدخول[/b]إلى عالمنا الداخلي وإحداث سلام داخلي مع النفس والتصالح مع الذات والاخرين والتخلصمن المشاعر والاعتقادات السلبية ......



[/b]يقول الدكتور "بورنستين" من جمعيه السكتة الدماغية بسان[/b]أنطونيو (لقد توصلنا الى أن حدوث السكتة الدماغية قد يرجع الى التغيرات المفاجئه فيأوضاع الجسم أو ما يسمى بالمشاعر السلبية مثل الإنزعاج والإحساس بالذنب والفزعوالعداء والعصبية , وقد قام الفريق الذي يعمل مع بورنستين بإجراء لقاءات مع 150شخصا من ضحايا السكتة الدماغية . والنتيجة أننا اكتشفناأن التغيرالمفاجئ في وضعالجسم يسبب السكتة الدماغية بنسة 20% , أما المشاعر السلبية فتسببها بنسبة 13% )



[/b]هذا الاكتشاف يجعلنا نتساءل[/b]عن خطورة المشاعر السلبية وتأثيرها على حياة الإنسان.

[/b]والسؤال الأهم ماهي المشاعر السلبية وكيف ولدت وماهو السبيل[/b]للتخلص منها ؟يعرَف تقنية العلاج بخط الزمن[/b] Time Line Therapy)) بأنها طريقة ممتازة وسريعة للعلاج المختصر لأن هذه الطريقة تعطي وسائلسريعة لتغيرسلسلة من الاحداث التي تؤدي الى مجموعة من اشكال السلوك غير المرغوبة او الحالةالنفسية الداخلية غير المريحة كذلك المشاعر الثانوية الناتجة عن تلك الاحداثالمشابة والمشاعر السلبية , بهذه الطريقة تزيل المشاعر والاعتقادات السبلية فيصبحالانسان ذا مشاعر إيجابية تزيد من قوتة.



[/b]ومؤسس هذا العلم هو "د. تاد جيمس " والذي تلقيت التدريب على[/b]يده وهو علامة تجارية مسجلة بأسمه شخصيا ويعتبر أحد المعالجين النفسيين ومن كبارالمدربين في البرمجة اللغوية العصبية nlp وله دراسات كثيرة ويقدم هذا العلم علىمستوى العالم .



·
[/b]من ابرز[/b]انجازات هذه التقنية انها تساعد الناس على التخلص من المشاعر السلبية والاعتقاداتالمقيدة.

·
[/b]ويتعرف العميل من خلال هذه[/b]التقنية على المشاعر السلبية لديه كالحزن والخوف والقلق والتوتر كما يتعرف علىالاعتقادات السلبية لدية والتي تتضح في عبارات يرددها مثل " انا لا اشعر أن حظيجيد" انا لا اشعر اني محبوب أو لا استطيع ان احقق الثروة","لست كفئا بما فيهالكفاية ", "لا اعتقد اني قادر على فعل ذلك " , " الناس ظلموني".

·
[/b]كما تضيف التقنية طريقة فريدة[/b]للتخلص من القلق الذي يحدث جراء التفكير في امر مستقبلي وكيف يمكن أن يعوق منتحقيقة. مثل القلق من الزواج وكيف التخلص من هذه المشاعر التي ربما تحد من الاقدامعلى الزواج والخوف من المستقبل.

·
[/b]كما[/b]ومن اهم اسهامات خط الزمن في مجال التطوير الذاتي هي تعلم تحديدالاهداف بطريقةونظام معين لتتحقق بصورة افضل .

·
[/b]ان[/b]كثير من الامراض او العادات السلوكية هي عبارة عن رد فعل لمشاعر سلبية يختزنهاالعقل الباطن بخاصية اختزانه للذكريات سواء المرتبطة بالوقت او غير المرتبطةبالوقت.

·
[/b]وبالرغم من عدم توفر[/b]إحصائيات دقيقة لانتشار القلق في البلدان النامية إلا ان نسبتة الاصابة تعتبر اكثربكثير بسبب المعاناه من الفقر والقهر والمرض والحرمان.


[/b]ما ذا[/b]يستفيد من يدرس العلاج بخط الزمن في حياتهيمكن تلخيص اهم الفوائد من العلاج بخط الزمن فيما[/b]يلي:

·
[/b]تحقيق السلام الداخلي للانسان[/b] .

·
[/b]التخلص من المشاعر السلبية[/b]المترسخة منذ القدم.

·
[/b]التخلص من[/b]القرارت المقيده والتي تحد من التقدم والانطلاق نحو المستقبل.

·
[/b]التخلص من القلق الناشئ من المستقبل وكيف التعامل معه[/b] .

·
[/b]رسم وصياغة اهداف واقعيه يمكن[/b]تحقيقها .

·
[/b]وضع الاهداف في المستقبل[/b]والعمل من اجلها لبناء مستقبل مشرق .

·
[/b]الدارس يستطيع في نهاية البرنامج ان يفعل ذلك لنفسه ولغيره بحدود نطاق الاعمال التي[/b]يقوم بها الممارس المعتمد لتقنية العلاج بخط الزمن والموضحة فيالبرنامج.كيف نتعلم العلاج بخط الزمن[/b]تنقسم الدراسة المنهجية للعلاج بخط الزمن الى قسمين : ممارس[/b]معتمد و ممارس متقدموترتبط ارتباط[/b]وثيق في برامج البرمجة اللغوية العصبية وتقدم مرتبطه الى حد كبير معها .
نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة