6 طرق لتشجيع الموظفين على التطوير
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
تطوير الأفراد بشكل كبير مع نمو الشركة، وينطبق هذا بشكل أساسي على الشركات الصغيرة، والتي يلعب فيها كل موظف دوراً حقيقياً و جوهرياً في نجاح الشركة.

إن نمو الموظف له فوائد مباشرة و غير مباشرة، فالموظفون الماهرون و المثقفون و الذين يتمتعون بمستويات عالية من المعرفة يؤثرون بشكل مباشر على قدرة شركتك على إرضاء الزبائن، على حل المشكلات و مواجهة الأزمات، و القدرة على مواجهة تغيرات السوق.

إن الراتب الذي تدفعه لموظف يتمتع بمهارات ثقافية مهنية متطورة و آخذه بالتصاعد، على سبيل المثال، يمكن أن تساعد شركتك في الحصول على خبير في تقنيات جديدة، بل و حتى في أسواق جديدة، و هذا ما يفيد شركتك على المدى الطويل.

إضافة إلى ذلك، فإن معظم الموظفين يجدون في تعلم مهارات جديدة و مواجهة تحديات جدية أكبر مكافأة يمكن أن يحصلوا عليها.

عادة ما تكون مفاهيم و مواقف الموظفين الذين يشعرون بالرضا تجاه الشركة إيجابية، فهم يعملون بجد أكبر، و يمكثون في الشركة لمدة أطول من الموظفين الذين لا يحصلون على فرص للتطوير والنمو.

هناك العديد من الطرق لتعزيز تطوير الموظف، فيما يلي ستة منها:

1-ادعم برامج تدريب الموظفين:
هناك نوعان مختلفان من التدريب: التدريب الأولي والتدريب المستمر:
أ-التدريب الأولي: عندما ينضم الموظف إلى الشركة (يكون بذلك موظفاً جديداً) أو عندما تسند إلى موظف قديم عملاً جديداً لم يكن له خبرة في مزاولته من قبل، فإن تقديم التدريب اللازم الذي يعينه على التعامل مع الوضع الجديد يجعله يشعر بقيمته، و بأنه على قدر المسؤولية، و أنه يتوقع منه الكثير، و بالتالي سيكافأ على إنجازاته المتميزة.

ب-التدريب المستمر: التدريب المستمر يمكن أن يكون أكثر رسمية، مع أنه يجب أن لا يكون كذلك. في الحقيقة يمكن أن يكون بسيطاً تماماً كبساطة تشجيع الموظفين على الاجتماع المنتظم لمناقشة بعض المواضيع و الاشتراك بالأفكار والرؤى الجديدة.2-عين مدربين للموظفين الشبان:
يمنح المدربون الموظفين من ذوي الخبرة المتواضعة الفرصة للتعلم من غيرهم من المتمرسين. سيكون الموظفون أكثر راحة في مواجهة التحديات الجديدة لو عرفوا أين يمكنهم أن يتوجهوا لطلب المساعدة.

من فوائد المدربين إذكاء الدافع لدى الموظفين للمجاهدة في سبيل الوصول إلى درجات أعلى من النجاح، مساعدتهم في شق طريقهم لتحقيق أهدافهم و طموحاتهم، كما يعلمونهم طرقاً جديدة في التعامل مع المشكلات المستجدة بمهارة و فاعلية أكبر.3- قدم دعماً للتدريب:
عندما تدعم رغبة موظفيك في التعلم و تثقيف أنفسهم، فأنت تزيد من قاعدة المعرفة داخل الشركة.

هذا يمكن أن يجعل العمليات الداخلية أكثر فاعلية و تأثيراً على المدى الطويل، و تقلص من الحاجة إلى الاستعانة بالخبرة الخارجية، كما تساعد شركتك على البقاء في المقدمة في السوق.4- اعمل على التطوير و شجع عليه:
تعتبر جداول تقييم الأداء و مكافأته بشكل دوري و التقارير الشهرية التي يطالب بها الموظف كتوصيف لإنجازاته من الفرص المناسبة تماماً لوضع الأهداف ومناقشة التوقعات.

اسأل موظفيك عن ما تعلموه، وما هي المسؤوليات الجديدة التي انخرطوا فيها، و ما هي الفرص التي يرغبون في الاستفادة منها في المستقبل.5- راقب نمو الموظف، و كافىء عليه:
راقب لوحة إعلانات الشركة على تنوعها الإخبارية منها، والتعليمية، والتثقيفية، مثل برنامج التدريب الشهري للموظف، بالإضافة إلى مكافآت الإبداع، والعلاوات و الترقيات.6- الترقية من الداخل:
عندما تعلن الشركة عن وظيفة جديدة، فكر في ترقية الموظفين الحاليين، ولا تغفل عن إعلامهم بكل فرصة جديدة تفتحها الشركة. امنحهم الشعور بأن المجال مفتوح أمامهم للتطور و النمو، و أنك ترغب في مساعدتهم على الانتقال إلى دور أعلى و أهم.
نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة