عشرة أخطاء يقع فيها المديرون خلال مقابلات التوظيف
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
يرى أغلبية المديرين أن مقابلة وتوظيف العاملين من أصعب متطلبات ادارة فريق العمل ولا يعتري القلق فقط المتقدمين للحصول على الوظيفة خلال المقابلة ، بل قد يقود عدم التحضير أو عصبية المدير الذي يجري المقابلة الى القيام بأشياء غريبة أحيانا وفيما يلي عشرة من أبرز الأخطاء التي يقع فيها المديرون أثناء مقابلات التوظيف :


1
- كثرة الكلام :



حين تريد الحديث عن خلفية الشركة ، انتبه أيها المدير من الاستفاضة في الحديث عن أشياء لا علاقة لها بالمقابلة مثل طبيعة عملك أو مشاعرك الخاصة تجاه الشركة أو تاريخ حياتك ، ففي نهاية الحوار قد تشعر بالرضا عن نفسك أو ترى المتقدم للوظيفة من منظار وردي ولكن لن تعرف شيئا عن قدرته للقيام بالمهام الوظيفية المطلوبة .



2
- السلبية والاساءة :



حاول منع رغبتك في معرفة الأسباب السلبية التي أدت الي ترك المرشح لوظيفته السابقة ، أو التحدث بصورة سيئة عن أناس آخرين فهذا لا يترك انطباعا سيئا عنك وعن شركتك فحسب بل هو مضيعة للوقت


3
- الأسئلة الصعبة :



مقابلة التوظيف منهكة للطرفين ومن السهل ان تنزلق في فخ التساهل مع أحد المرشحين القلقين ، ومن السهل كذلك ألا تطرح إلا أسئلة سهلة على المرشح الذي يشعرك بالارتياح أو يبدو محببا . ومن الأفضل طرح مجموعة الأسئلة نفسها على المرشحين كافة وقد تتفاجأ حينئذ بأن غالبا ما ينجح من يعتريه قلق من المقابلة الوظيفية في اثبات قدراته بقوة حين تعطيه الفرصة لحل مشكلة ما أو توضيح ما أنجزه سابقا .


4
- البريق الخداع :



إذا ما حضر المرشح للوظيفة بكامل أناقته وصافحك بثقة وبدأ هو في طرح السؤال الأول فقد يغريك ذلك في توظيفه مباشرة ، ولكن تأكد من أن تعير الانتباه لكل أجوبته ولا تترك الانطباع الأول الايجابي يشتت أفكارك ، وركز على الجانب العكسي : فقد يملك المتلعثم قدرات كبيرة تفوتك ملاحظتها في بادئ الأمر .


5
- إجابات جاهزة :



انتبه من طرح الأسئلة ذات الاجابات الجاهزة التي تبحث عنها في ذهنك مثلل : " أنت تعرف استخدام البرنامج ايكسيل ، أليس كذلك ؟ "



6
- اقتحام الحياة الخاصة :



بداية ، من غير اللائق اخلاقيا أو حتى قانونيا في بعض الدول الخوض في التفاصيل الخاصة أو أسلوب حياة المرشح وثانيا لن يساعدك ذلك على ايجاد الشخص المناسب ومن الضروري عدم السؤال عن الحياة العائلية مثل " هل لديك أطفال ؟ هل تعتقد أن زواجك قد يؤدي لاستقالتك ؟ " وحاول كذلك الابتعاد بالسؤال عن الخلفية العرقية مثل اسمك هذا غريب ما هي جنسيتك أو العمر ؟ متى تخرجت من الثانوية العامة ؟أو مصادر الرزق ، هل تملك منزلك ؟


7
- الضغط على المرشح :



يستخدم بعض مديري التوظيف أحيانا أساليب لوضع المرشح تحت الضغط والتصميم على الايقاع به أو ارباكه . وبينما يعد مهما معرفتك بالكيفية التي ستصرف بها المرشح تحت الضغط الا انه من المستحيل تقريبا أن تعلم تماما كيف ستصرف الموظف على أرض الواقع . واذا ما قمت فعلا بتوظيفه فقد لا يثق بك بعد ذلك .



8
- اختصار الوقت :



قد تستهلك سلسلة من المقابلات وقت يومك بالكامل ، وقد يغريك ذلك باختصار زمن المقابلة . لكن تأكد أن المقابلة السريعة لن تمنحك الوقت الكافي لفحص ردود فعل وتصرفات المرشح ، والمقابلة التي تستمر 45 أو ساعة تزيد في فرص حصولك علي عينة وافية .



9
- التردد :



إذا أصابك التردد بشأن توظيف أحد المرشحين فقد يعني ذلك أنك لم تحصل على معلومات مفيدة وكافية عنه ، أوانك لم تنجح بتقييمه أصلا ، وعادة فان التردد بشأن مرشح يعني في الواقع أنك لا تريده وبالمثل فاذا اعتقدت أن المرشح سيكون مفيدا لشركتك لمرحلة ما ، فقد يعني ذلك انه ليس مؤهلا أبدا للوظيفة المطلوبة .


10
– المفاضلة
حاول أن تقارن بين المتقدمين للوظيفة لأنك قد تقابل مرشحين أفضل في كل يوم، ولذلك فالأجدر بك أن تقيم المرشحين اعتمادا على الشروط التي قمت بتحديدها مثل المقابلة .
نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة