كيفية ايجاد الموظفين
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري
بعد تحديد المهارات المطلوبة للوظائف التي تحتاج موظفين، هناك العديد من المصادر التي يمكن أن تساعدك في توظيف المتقدمين للعمل.

البحث مقابل رسوم من خلال شركات استشارات الموارد البشرية
هناك وكالات للتوظيف متخصصة في البحث عن الموظفين الأكفاء أصحاب المهارات الخاصة. وتكمن المزايا الرئيسية في خدمات البحث السريع التي تقدمها هذه الوكالات وتشمل التأكد من خلفيات الموظف وفحوص المهارات. حيث يدفع أصحاب العمل في العادة رسماً كبيراً للوكالة في مقابل خدماتها.
المتدربون
عادة ما يكون للجامعات برنامج تعليم يوزع الطلاب على الأعمال، ليعمل فيه الطلاب بدوام جزئي أو كمتطوعين بصفتهم متدربين أثناء تعلمهم القيام بالعمل، ويتوقع من المتدربين في العادة تعلم المهارات أو المعلومات المفيدة المتعلقة بمجال الدراسة الذي تم اختياره من قبلهم، وينبغي قبل الاتصال بالكلية بهدف طلب المتدربين أن تكون هناك فكرة واضحة عن مدى الفائدة التي سيحصل عليها المتدرب من خلال عمله في مشروعك.
تعاقدات الخدمة – التعهد الخارجي
بسبب عدم الحاجة دائماً أو نظراً لطبيعة التخصص في العمل، فإنه يمكن تلبية احتياجات كثير من مشاريع العمل بصورة أفضل من خلال القيام بالتعاقد للحصول على الخدمة بدلا من استئجار موظفين دائمين، وتشتمل مجالات الخدمات التي يتم التعاقد عليها ما يلي:


الأمن
الحراسة
إدارة النفايات
صيانة المعدات والآليات
تسليم البضائع
خدمات الرواتب المحاسبية
الطباعة
معالجة البيانات
المراسلون
العناية بالأرضيات
الديكور الداخلي
العناية بالمبنى (إعادة الديكور و تركيب السقوف و الدهان).
الخدمات التخصصية (التركيب، خدمة وتنظيف الأجهزة والسجاد والأثاث).
المحاسبة والتدقيق الحسابي.

يتم إبرام عقود العمل في هذه الحالات بهدف أداء خدمات معينة، وذلك خلال فترة محددة أو وقت معين. إذ تنص شروط العقد على المسؤولية عن تأمين أية مواد أو معدات لازمة للقيام بالخدمة والمتطلبات الأخرى اللازمة لإنهاء العمل بصورة ناجحة. و تعود مسؤولية توفير الموظفين والدفع لهم والإشراف عليهم على شركات التعاقد. وفي حال التعاقد للحصول على خدمة ما، فإنه ينصح بالحصول على:


مراجع من شركات أخرى استفادت من خدمات المتعاقد، مع التعليق على جودة ومستوى أداء العقد
شهادات ضمان تبين أن المقاول ذو وثوقية مناسبة مع شهادات ضمان أخرى لموظفيه.
نسخ عن التراخيص اللازمة لأداء خدمات معينة.
جدول واضح بالدفعات يشتمل على الاقتطاعات المحتملة (احتجاز جزء من الدفعات) المعلقة كضمان لإنهاء المشروع.

تقدم عروض الخدمات المفصلة في العادة من خلال نماذج موحدة يصممها المتعاقد. ويفضل وجود مستشار قانوني لمراجعة شروط المستندات قبل القيام بتوقيعها، تجنباً لحدوث أي سوء فهم يتعلق بالتزاماتك، وربما تقترح تلك المراجعة القيام بعمل تعديلات قد تكون ذات منفعة لك وبنفس الوقت تكون مقبولة من المقاول. خدمات التوظيف الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة [/b]تنمية:[/b] تأسست تنمية (الهيئة الوطنية لتنمية الموارد البشرية والتوظيف) في العام 1999 بهدف تعزيز فرض التوظيف للمواطنين. وهي منظمة حكومية اتحادية. وهي بمثابة إدارة رئيسية للتعامل مع الموظفين واستراتيجيات التوظيف والسياسات والبرامج في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث تتعاون الهيئة مع ثلاثة مراكز رئيسية بالإضافة إلى الدوائر والوحدات المساندة، وهي مركز تنمية المهارات وهو مسؤول عن إدارة عدة فروع في إمارات مختلفة. و مركز دراسات ومعلومات سوق العمل و مركز الإرشاد المهني والتخطيط وهي كلها مراكز تدعم عملية التوظيف. وقد قام مركز أبحاث و معلومات سوق العمل بعدة استبيانات ميدانية حول مشاريع العمل الصغيرة والمتوسطة.تقدم تنمية [/b]الوظيفة والتدريب و التوجيه المهني للباحثين عن العمل من كافة المستويات التعليمية ويشمل ذلك الأميين و من يعرفون القراءة و الكتابة في كافة أنحاء الإمارات. ومن ناحية أخرى فهي تؤمن الموظفين في قطاعات مختلفة (الحكومية وشبه الحكومية والشركات المحلية والخاصة) من خلال مرشحين ملائمين لمتطلبات الوظائف الشاغرة لديهم. للحصول على معلومات أوفى يرجى زيارة الموقع www.tanmia.ae" target="_blank">www.tanmia.ae خدمات التوظيف الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة [/b]ثمة العديد من وكالات التوظيف في القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تخدم هذه الوكالات كافة القطاعات (الحكومية وشبه الحكومية والشركات المحلية والخاصة) وتزودهم بموظفين مرشحين من جنسيات مختلفة تلائم متطلبات الوظائف الشاغرة لديهم، حيث يقدم البعض منهم خدمة عامة، والبعض الآخر يكون أكثر تخصصا ويتعامل مع مهن محددة.
نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة