المدير وقدرة تحديد الهدف ومتابعته وتنفيذه
أبو ظافر المطيري
مشترك منذ 19-2-2012
مواضيع أبو ظافر المطيري

- يعرف كيف يحدد الأهداف ويتابع مراحل تنفيذها :

- المدير الفعال يعرف كيف يضع أهداف محددة لمعرفة ماهو المطلوب فى الإنتاج أو التوسع طبقا لما تضعه الإدارة العليا .
-
- يعرف متى يستطيع طرد الموظف : المدير الفعال يعرف بدون تمييز متى يكون العامل غير كفء ولا يتبع التعليمات ولا يتكيف مع زملائه أو يعطى ما هو مطلوب منه بالتحديد لصالح المنشاة عندئذ يكون من مصلحة المنشأة والعامل نفسه أن ينهى المدير خدماته ولا يتم ذلك فى لحظة إنفعال وقتى .
-
- يعرف متى يبتعد عن الطريق : المدير الفعال يعرف متى يترك العاملين بمفردهم ليعملوا . المدير الفعال مثل الموجه الجيد الذى ينظم كل شيئ مسبقا ثم يتابع النتائج عند حدوثها .
-
- دع الموظفين يحاكموا أنفسهم : المدير الفعال يعتقد أن أفضل طريقة لتقويم الموظف هى أن يجعله يحاكم نفسه . لعمل ذلك يجب على المدير إتباع الخطوات التالية :
· إستدع العامل لمكتبك
· دعه ينتظر لفترة فى حجرة الإنتظار .
· ادعوه للداخل .
· ادعوه للجلوس .
· إسأله كيف يمكن أن يصف أداؤه لو كان هو المدير. عادة ما يكون العامل أقسى على نفسه أكثر من المدير نفسه وقد يعبر عن بعض أخطائه بصراحة ثم يعد بإصلاحها وفى كثير من الأحيان يحدث ذلك ويتحسن العامل ويتجنب هذه الأخطاء فى المستقبل .

- تأكد من أن العامل له مشرف واحد :
المدير الفعال يجعل كل عامل يعرف من هو المشرف عليه وأن يكون له رئيس واحد لأن وجود أكثر من رئيس يؤدى إلى تضارب الأوامر والتى يصعب أن ينفذها أو لا يؤدى وظيفته جيدا وهذا يؤدى إلى شعور سيئ تجاه العمل وبسرعة يؤدى إلى تدمير روح العمل الجماعى . ويمكن عمل خريطة تنظيمية بسيطة توضح توزيع العمل لكل موظف بذلك تحل مشكلة الإشراف .
-
- شبكة بدلا من الشكل الهرمى للعمل : المدير الفعال يقوم بإعادة تشكيل بيئة العمل بعيدا عن الشكل الهرمى السابق . إن شبكة العمل أصبحت من القواعد المحبوبة فى العمل والتى نتجت عن إستخدام الحاسب الآلى والأنظمة الإلكترونية التى جعلت المدير قادرا على تتبع الموظفين . فهم يستعملوا نظام أفقى للإدارة حيث يتشارك الناس فى أفكارهم , معلوماتهم مصادرهم بطريقة مباشرة حرة . فى هذا النوع من الإدارة تأتى المكافأة بواسطة منح الآخرين القوة وليس بتسلق الآخرين .
-
- إمدح فى الحال وبالتحديد وشخصيا وبصدق وباستمرار : إذى رأى المدير الناجح العمال يقوموا بشئ جيد ، مدح الأداء فى الحال معرفا بالتحديد ما الذى تم ليستحق المديح . على المدير الفعال أن يستعمل التقارير الشخصية لقياس مدى تقدم الفرد بصفة مستمرة وليس تقارير جماعية سنوية . ولكن ليس على المدير أن يظل طول الوقت يمدح شخص بعينه لمجرد أنه رآه مرة يقوم بعمل جيد وبالتالى يهمل العامل ولا يهتم بالمديح . يجب أن يكون المدير واعيا لما يقوم به العامل بصفة مستمرة وذلك بالمتابعة المستمرة .
-
- عاقب عند الضرورة : المدير الفعال يستجيب بسرعة للأداء السيئ للوظيفة دائما يقسو على الأداء السيئ وليس الشخص نفسه وهذه السياسة دائما ما تؤدى إلى نتائج جيدة لأن العامل سبق وتم مدحه عند الأداء الجيد . ويجب أن يكون سبب المدح أو العقاب واضح للعامل .

العقاب الفعال يتكون من:


إطلاع العامل بما أخطأ .
أخبره كيف يصلح ذلك ويقوم بالشئ السليم الصحيح .
إجعله يعرف أنه عامل له قيمته للمنشأة لذلك يعاقب على الخطأ لإصلاحه ويكافئ على الشئ الصحيح لتشجيعه لزيادة فاعليته .
من المهم أن يدرك المدير الفعال أن لا يجب مدح شخص ثم ينهى الموقف بتأنيبه أو تجريحه . يجب على المدير أن يكون حازما عند الخطأ ولطيف عند الصواب .

- مكافأة السلوك السليم والنتائج الناجحة :
للمحافظة على العاملين المهتمين بعملهم يجب أن يشعروا بأنهم جزء من هذا العمل إما بالمشاركة فى جزء من الأرباح ، مكافآت مالية أو ترفيه فى العمل . على الجانب الآخر لا يجب على المدير الفعال أن يكافئ الأعمال الآتية بل علية ان يعاقب عليها :
· ساعات عمل طويلة مع ناتج قليل
· تقارير بالجملة
· تكديس الأوراق مهما أخذت من وقت وجهد حيث انها لن تؤدى إلى فهم أو تحديد المعلومات.
· تجنب المخاطرة.
· الأرباح قصيرة المدى على حساب النمو على المدى الطويل.
· إنتاج رخيص سهل سريع على حساب الجودة .
أى أن الشئ الذى يكافئ عليه العامل هو الشئ الذى يعطى ربح دائم وجودة وسمعة طيبة للمنشأة.وأخيـرا نقـول للمديـر لاتخشى أن تخطئ ولـكن تأكد أنك لن تفعـل الخطـا أكثر من مرة .
وكما قلنا سابقا هذة النقاط يجب معرفتها بل واكتسابها فى حالة انك صاحب العمل اومدير المشروع.
نشر بتاريخ 19-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة